مجلس المستشارين: السيدة فتاح تبرز التدبير المتميز للمالية العمومية

مجلس المستشارين: السيدة فتاح تبرز التدبير المتميز للمالية العمومية

الثلاثاء, 6 ديسمبر, 2022 - 15:34

الرباط – أبرزت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، اليوم الاثنين بالرباط، التدبير المتميز للمالية العمومية، ولاسيما في ظل تتابع الأزمات.

وأكدت الوزيرة في مداخلة لها خلال جلسة عامة بمجلس المستشارين خصصت للمناقشة العامة والمصادقة على مشروع قانون المالية برسم سنة 2023، أن هذه الأزمات أنهكت اقتصادات كبرى أصبحت تواجه صعوبات كبيرة لتدبير ماليتها العمومية في ظل تراكم الديون وتقلص الهوامش.

وفي هذا الصدد، أبرزت السيدة فتاح أن المملكة نجحت في تدبير ماليتها العمومية، الأمر الذي يعكسه حفاظ المغرب على تصنيفه الائتماني من طرف وكالة التنقيط الدولية (ستاندارد أند بورز).

وأضافت أن هذا ما تؤكده تقارير صندوق النقد الدولي، مشيرة إلى أن ذلك يسهم في تعزيز الثقة في استدامة هذه التوازنات، رغم الظرفية الدولية الصعبة.

وأشارت إلى أن المغرب يتدارس حاليا مع صندوق النقد الدولي إمكانية استخدام خط الائتمان المرن كتأمين ضد الصدمات الدولية، مضيفة أن هذه الأداة الاحترازية يتم تخصيصها أساسا لفائدة البلدان الصاعدة التي تتميز بأسس ماكرو اقتصادية متينة وقدرة على تنفيذ سياسات اقتصادية ومالية سليمة.

وفي السياق نفسه، شددت السيدة فتاح على أن من شأن اللجوء إلى خط  الائتمان المرن هذا تعزيز ثقة الشركاء الأجانب والمستثمرين في الآفاق الاقتصادية للمغرب والولوج إلى الأسواق المالية الدولية في ظل ظروف أفضل، إلى جانب إتاحته إمكانية توفير الظروف المواتية لمواصلة تنفيذ مختلف برامج الإصلاحات التي انخرطت فيها المملكة.

 

 

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.