آخر الأخبار
مجموعة مغربية تتولى إنشاء مركب صناعي لتحويل الأسماك السطحية بمنطقة نواذيبو الحرة بموريتانيا

مجموعة مغربية تتولى إنشاء مركب صناعي لتحويل الأسماك السطحية بمنطقة نواذيبو الحرة بموريتانيا

الجمعة, 16 مايو, 2014 - 14:49

نواكشوط – وقع وزير الصيد والاقتصاد البحري الموريتاني، الناني ولد اشروقه، ورئيس سلطة منطقة نواذيبو الحرة، محمد ولد الداف، مع سعيد لعلج، الرئيس المدير العام لمجموعة (يونمير) المغربية، الرائدة عالميا في مجال معلبات وشبه معلبات السمك السطحي الصغير، يوم الخميس، برتوكول اتفاق لإنشاء مركب صناعي لتحويل وتثمين الأنواع السطحية في منطقة نواذيبو الحرة.

وأفاد بلاغ مشترك، صدر بهذا الشأن، توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الكلفة الإجمالية لهذا المشروع تقدر بنحو 28 مليون دولار(حوالي 10 ملايير أوقية موريتانية)، مخصصة لتغطية أشغال استصلاح الموقع ومنشآت الإنتاج وتحويل وتخزين بسعة 100 ألف طن من منتجات الصيد السطحي التي لم يستغل بعضها من قبل مثل الآنشوا والسردين.
ويضم المشروع، الذي لا تتجاوز فترة إنجازه الثلاث سنوات على مساحة إجمالية تبلغ ستة هكتارات، جميع المكونات ابتداء من الصيد وانتهاء بتسويق المنتجات المصنعة.
وحسب البلاغ، فإن هذا المشروع الاستثماري يوفر ألف فرصة شغل بطريقة مباشرة ومئات الفرص بشكل غير مباشر، كما يولي عناية خاصة للتكوين التقني للأشخاص الذين سيتم توظيفهم، وكذا للتعاون مع معاهد التكوين التقني والبحث البحري في المدينة، كالمدرسة الوطنية للتعليم البحري والصيد والمعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد والمكتب الوطني لتفتيش المنتجات البحرية.

اقرأ أيضا

الملتقى الدولي للطالب بالدار البيضاء: حوالي 250 مشاركا من أجل خدمة توجيه متكاملة

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:56

انطلقت، اليوم الخميس بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، فعاليات الدورة ال32 للملتقى الدولي للطالب، بمشاركة 250 عارضا يمثلون العديد من الجامعات والمدارس العليا والمعاهد ومؤسسات التكوين العمومية والخصوصية.

ركوب الأمواج .. المغربي رمزي بوخيام يواصل التألق بتأهله للجولات الأخيرة للعصبة الدولية 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:50

حقق راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام، الذي يواصل تألقه هذه السنة في مختلف المسابقات، إنجازا جديدا بتأهله للجولات الأخيرة لدوري العصبة الدولية لركوب الأمواج لسنة 2024، التي تجمع نخبة من المحترفين العالميين.

الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة يؤكد الحاجة إلى نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:39

أكد الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) هانس هوغيفين ، اليوم الخميس بالرباط ، على ضرورة خلق نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا، حيث سيكون استخدام الاستثمارات في العلوم والتكنولوجيا من أجل تعزيز التنافسية الفلاحية وضمان الأمن الغذائي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية