آخر الأخبار
مخيمات تندوف أصبحت مجالا خصبا لمجندي تنظيم القاعدة (صحيفة أمريكية)

مخيمات تندوف أصبحت مجالا خصبا لمجندي تنظيم القاعدة (صحيفة أمريكية)

الإثنين, 21 أكتوبر, 2013 - 19:07

واشنطن – كتبت صحيفة (دايلي بيست) الأمريكية، الواسعة الانتشار، في ربورتاج من الأراضي الجزائرية، أن مخيمات تندوف، جنوب غرب الجزائر، أصبحت مجالا خصبا لمجندي تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، الذين يستغلون حالة اليأس والإحباط التي يعاني منها شباب المنطقة، بسبب القطيعة الإيديولوجية مع قادة (البوليساريو).

وفي معرض وصفها “للبؤس” اليومي السائد بمخيمات تندوف، أكدت فيفيان سلامة، التي أعدت هذا الربورتاج، أن “جيلا جديدا بأكمله أصبح محبطا بسبب استمرار نزاع الصحراء”، مشيرة إلى أن “القطيعة هي السائدة تماما بين هؤلاء الشباب، الذين يشكلون الغالبية العظمى لسكان تندوف، وزعماء الانفصاليين”.

ولاحظت الصحيفة الأمريكية أن “هذه الوضعية تزيد من حجم القلق والانشغال من أن يصبح هؤلاء الشباب فريسة محتملة لتنظيم القاعدة والجماعات المتطرفة الأخرى، التي تراهن على خيبة أمل هؤلاء الشباب، الذين يواجهون مستقبلا يهيمن عليه الشك عدم اليقين”.

وحذرت (دايلي بيست) من أن هذا الوضع أصبح مقلقا أكثر فأكثر للمجموعة الدولية، لاسيما وأن أعضاء القاعدة “يتحركون بكل حرية بين الحدود المالية والجزائرية”، خصوصا بعد التدخل العسكري الفرنسي في مالي خلال يناير الماضي.

وأشارت في هذا الصدد إلى العملية الدامية لاحتجاز الرهائن التي نفذها تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي خلال الشهر نفسه بمركب النفطي عين إمناس، بالجزائر.

اقرأ أيضا

حقوق الإنسان.. المغرب شريك أساسي لمجلس أوروبا (الأمينة العامة لمجلس أوروبا)

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 12:39

أكدت الأمينة العامة لمجلس أوروبا، ماريا بيجينوفيتش بوريتش، مؤخرا بستراسبورغ، أن “المغرب شريك أساسي لمجلس أوروبا”، وذلك حسبما جاء في بلاغ مشترك للمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان ومجلس أوروبا.

فاس.. توقيف خمسة أشخاص للاشتباه في تورطهم في النصب والاحتيال على الراغبين في الهجرة والاتجار في البشر (مصدر أمني)

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 11:53

تمكنت عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة فاس بناءً على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الأربعاء، من توقيف خمسة أشخاص، من بينهم ثلاثة سيدات ومواطن سوري مقيم بالمغرب، وذلك للاشتباه في تورطهم في النصب والاحتيال على الراغبين في الهجرة والاتجار في البشر.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها بأداء إيجابي

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 10:54

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس بأداء إيجابي، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,2 في المائة ليستقر عند 13.411,17 نقطة.