آخر الأخبار
مراكش.. لقاء تواصلي بمناسبة الذكرى 17 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

مراكش.. لقاء تواصلي بمناسبة الذكرى 17 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الخميس, 19 مايو, 2022 - 12:19

مراكش – نظم، اليوم الأربعاء، بمقر ولاية جهة مراكش – آسفي، لقاء تواصلي، تخليدا للذكرى 17 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2005.

وأبرز والي جهة مراكش – آسفي، عامل عمالة مراكش، السيد كريم قسي لحلو، في افتتاح هذا اللقاء، الذي نظم تحت شعار “المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. مقاربة متجددة لإدماج الشباب”، وحضره أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، ورؤساء المصالح الخارجية والغرف المهنية الجهوية، وفعاليات اقتصادية واجتماعية وأكاديمية، وشباب من حاملي المشاريع المبتكرة، المكانة والأهمية التي تحظى بها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لكونها مبادرة فريدة في مجال التنمية الاجتماعية والبشرية، وورش ملكي يحظى بالعناية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأشار السيد قسي لحلو الى ان برامج المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2023، التي أعلن جلالة الملك انطلاقتها في 19 شتنبر 2018، “تستند على التوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب العرش ليوم 29 يوليوز 2018، وكذا على نتائج وخلاصات تقييم المرحلتين السابقتين، مما جعل من المرحلة الثالثة ترتكز على مقاربة متجددة تهدف إلى تحصين المكتسبات، من خلال الإبقاء على برنامجين سابقين والاستمرار في توفير البنيات التحتية والخدمات الأساسية في المجالات الترابية الأقل تجهيزا، وتحسين الخدمات المقدمة لفئات اجتماعية في وضعية هشاشة”.

وأوضح المسؤول الترابي أن تنزيل البرنامج الثالث من المبادرة الوطنية، الذي يتمحور حول تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب على مستوى جهة مراكش – آسفي، يتم بشراكة مع البنك الدولي، مؤكدا أن “تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ترتكز على دعائم أساسية لمواكبة الشباب، قبل وبعد إجداث المقاولة، وتنمية قدراتهم عبر تكوينات خاصة، لتأهيلهم للاندماج في سوق الشغل وارساء ثقافة التشغيل الذاتي”.

وبهدف أجرأة هذا البرنامج على أرض الواقع وتفعيل محاوره، أبرز والي الجهة أنه “تم اتخاذ مجموعة من التدابير اللازمة تتمثل، على الخصوص، في إرساء منظومة تدبير محكمة من خلال التعاقد مع ست جمعيات متخصصة في مجال تنمية وريادة الاعمال وفق معايير علمية”.

ودعا السيد قسي لحلو الجميع الى “الاستمرار في بذل المزيد من العطاء، بهدف ضمان استدامة ما تم إنجازه والتطلع لإنجازات تنموية أخرى وذات جودة، حتى تكون في مستوى التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مبدع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”.

كما تم خلال هذا اللقاء التواصلي تقديم عرض من طرف رئيس قسم العمل الاجتماعي بولاية جهة مراكش – آسفي، السيد دبيرة أنور تلمساني، حول حصيلة برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال المرحلة الثالثة 2019-2021، خاصة المحور المتعلق بتحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب.

وبحسب هذه الحصيلة، فقد بلغ عدد المقاولات التي تمت مواكبتها ماليا وتقنيا، على مستوى جهة مراكش – آسفي، حوالي 759 مقاولة استفاد منها زهاء 870 شابا وشابة، مما من شأنه أن يخلق مجموعة من فرص الشغل على المدى القريب تفوق 1400 منصب شغل، وعلى المدى المتوسط ما يفوق 5000 منصب.

وتميز اللقاء أيضا بعرض حصيلة أنشطة الجمعيات الشريكة المتخصصة في مواكبة الشباب حاملي المشاريع، وكذا تقديم شهادات لخمسة من حاملي مشاريع ناجحة على صعيد الجهة.

كما تم بالمناسبة التوقيع على اتفاقيات خاصة ببرنامج دعم تنمية ريادة الاعمال لدى الشباب.

وقام والي جهة مراكش- آسفي والحضور، في ختام اللقاء، بتفقد بعض المشاريع الممولة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بمقر الولاية.

اقرأ أيضا

الصويرة: خبراء دوليون يسلطون الضوء على رهانات الذكاء الاصطناعي في خدمة الأمن السيبراني

السبت, 4 مايو, 2024 في 21:39

تناقش النسخة الثالثة للقمة الدولية للذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني التي انطلقت أشغالها اليوم السبت بالصويرة، رهانات الذكاء الاصطناعي في خدمة الأمن السيبراني، وذلك بحضور ثلة من الخبراء الدوليين والباحثين والمهتمين.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يربط غران كاناريا بورزازات مع شركة بينتر للطيران

السبت, 4 مايو, 2024 في 19:44

ستضع شركة بينتر كانارياس للطيران بشراكة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة، ابتداء من شهر يوليوز القادم، خطا جويا جديدا يربط غران كاناريا بورزازات خلال موسم الصيف 2024.

الرباط.. مشاركون في مؤتمر إقليمي يبرزون دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:33

أبرز مشاركون في مؤتمر إقليمي، اليوم الجمعة بالرباط، أهمية دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ من أجل النهوض بقضايا البيئة، وإقناع المواطن بدوره وواجباته تجاه التنمية المستدامة، وتأثير الكوارث والحوادث البيئية والتغيرات المناخية على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية