آخر الأخبار
مركز التضامن بميسور.. فضاء عصري للتكفل بالأشخاص في وضعية إعاقة

مركز التضامن بميسور.. فضاء عصري للتكفل بالأشخاص في وضعية إعاقة

الإثنين, 22 مايو, 2023 - 13:47

ميسور – يعد مركز التضامن لخدمة للأشخاص في وضعية إعاقة بميسور، المنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فضاء عصريا للتكفل بهذه الشريحة الاجتماعية ومواكبتها.

ويهدف المركز إلى مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة على التغلب على الصعوبات التي يواجهونها بشكل يومي، وتمكينهم من الاستفادة من دعم حقيقي يمكنهم من الاندماج في محيطهم السوسيو اقتصادي.

ويقدم هذا الفضاء، الذي تشرف على تسييره جمعية التضامن لخدمة الشخص المعاق بميسور تحت إشراف المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني لبولمان، خدمات شبه طبية للقرب ذات جودة لفائدة المستفيدين، تشمل على الخصوص الترويض الطبي والترويض النفسي الحركي وتقويم النطق والمواكبة و الدعم النفسي و التأهيل المهني، بالإضافة إلى مجموعة من الأنشطة الترفيهية.

ويشرف على تأطير هذا المركز ذي البعد الاجتماعي والإنساني، الذي يقدم خدمات متنوعة تشمل الاستماع والتواصل والإرشاد وتحليل الطلبات ومواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة لضمان إدماجهم اجتماعيا، 32 إطارا تربويا من بينهم متخصصات في الترويض الطبي، والترويض النفسي الحركي، و أخصائين نفسيين و أطر التربية الخاصة.

في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء وقناتها الإخبارية M24 ، أكد فؤاد حاجي رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم بولمان أن فئة الأشخاص في وضعية إعاقة تكتسي أهمية بالغة في مخططات عمل اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم بولمان التي عملت على تحسين بنية الاستقبال وتجويد خدمات المراكز العاملة في مجال الإعاقة.

وتم في هذا السياق، حسب المتحدث، إنجاز مشاريع لبناء و تهيئة مراكز الإعاقة بالإقليم تتوزع على جماعات ميسور وأوطاط الحاج، وكيكو، وإيمزار مرموشة، وافريطيسة. بالإضافة إلى 7 مشاريع لاقتناء تجهيزات الترويضية و شبة طبية وتقنوبداغوجية للمراكز العاملة في مجال الإعاقة بالإقليم، واقتناء 6 سيارات لتسهيل تنقل الأشخاص في وضعية إعاقة للاستفادة من خدمات المراكز .

وأبرز أن مركز التضامن للتكفل بالأشخاص في وضعية إعاقة يعتبر نموذجا ساطعا استفاد من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة، ضمن برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، من تجهيزات واقتناء حافلة، هو الآن في طور التوسعة للرفع من طاقته الاستعابية.

من جهته، أوضح خالد حمنيش المندوب الإقليمي للتعاون الوطني لبولمان أن هذا المركز يتكفل بحوالي 120 طفلا من ذوي الإعاقة، بينهم من يعاني من اضطرابات التوحد، والشلل الدماغي، والثلاثي الصبغي ، والتأخر الذهني ، والإعاقة بصرية و الحركية ، والصمم والبكم .

وأضاف أنه يتم توزيع هؤلاء الأطفال، المتراوحة أعمارهم مبين 7 و18 سنة، حسب نوع الإعاقة التي يعانون منها على مختلف مستويات التكوين المقدمة بالمركز، بدعم من مشرفات متخصصات في هذا المجال. كما يستفيدون من برنامج تربوي محدد بهدف ضمان استقلاليتهم الذاتية ومساعدتهم على الاندماج في الوسط المدرسي والمحيط الاجتماعي.

وأثنى المسؤول ذاته على أهمية الدعم الذي تقدمه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للمراكز العاملة في مجال الإعاقة بإقليم بولمان، مشيرا إلى أن عدد المستفيدين من مختلف الخدمات التي تقدمها هذه المراكز بلغ حوالي 600 مستفيد ومستفيدة.

وتروم المشاريع والمبادرات، التي أنجزتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم بولمان لفائدة الأشخاص ذوي الإعاقة، الحفاظ على الكرامة الإنسانية لهؤلاء الأشخاص ومساعدتهم على الاندماج في محيطهم السوسيو اقتصادي.

اقرأ أيضا

اتفاقية إطار بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ولافارج هولسيم المغرب بشأن التكوين في قطاع البناء

الخميس, 9 مايو, 2024 في 20:26

وقع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ولافارج هولسيم المغرب، اليوم الخميس بتامسنا، على اتفاقية إطار تهم تطوير عرض تكويني يلائم حاجيات مهنيي قطاع البناء.

مناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة بمجلس المستشارين.. الأغلبية تثمن الإنجازات والمعارضة تنبه إلى نقائص وعثرات

الخميس, 9 مايو, 2024 في 19:23

تباينت مواقف الفرق البرلمانية الممثلة للهيئات السياسية والتنظيمات النقابية والمهنية بمجلس المستشارين، اليوم الخميس، حول الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، بين الأغلبية التي سجلت بإيجابية ما تحقق من إنجازات على المستويين الاجتماعي والاقتصادي، والمعارضة التي نبّهت إلى نقائص اعترت العمل الحكومي.

اتفاقية بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وتحالف استدامة الطاقة الكهرومائية من أجل استدامة المنشآت الكهرومائية في المغرب

الخميس, 9 مايو, 2024 في 18:37

وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وتحالف استدامة الطاقة الكهرومائية، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز استدامة المنشآت الكهرومائية بالمغرب خاصة فيما يتعلق بمحطات تحويل الطاقة عن طريق الضخ.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية