آخر الأخبار
مسؤولة كنارية تصف ب”الإيجابية” حصيلة برنامج (ترانسماكا) الرامي إلى تعزيز الربط بين المغرب وجزر الكناري

مسؤولة كنارية تصف ب”الإيجابية” حصيلة برنامج (ترانسماكا) الرامي إلى تعزيز الربط بين المغرب وجزر الكناري

السبت, 21 ديسمبر, 2013 - 13:31

لاس بالماس – وصفت المديرة العامة للنقل في الحكومة الكنارية روزا دافيلا ب”الإيجابية” حصيلة برنامج العمل (ترانسماكا) الرامي إلى تعزيز الربط بين جنوب المغرب وجزر الكناري للفترة 2012-2013 ، والتي تميز، حسب قولها، بتسجيل “تحسن مهم” في الروابط بين الجانبين.

وأضافت المسؤولة الكنارية، خلال حفل نظم مؤخرا بسانتا كروز لتقديم هذه الحصيلة بحضور المدير العام للعلاقات مع إفريقيا بابلو مارتن-كارباخال والمدير العام للرواج الاقتصادي لوريانو بيريز، أنه من ضمن الأهداف التي تم تحقيقها خلال هذه الفترة، “المعرفة الكبيرة جدا” بين المجالين الترابيين على الخصوص بفضل بلورة ثلاث دراسات حول الربط بين أرخبيل الكناري وجنوب المغرب.

كما ذكرت أيضا بتبادل الزيارات بين المقاولين ووكلاء الأسفار في كلا المنطقتين، مبرزة تعزيز العلاقات المؤسساتية خاصة مع وزارة السياحة والاتحاد العام لمقاولات المغرب ومجلس جهة سوس ماسة درعة والوكالة المغربية لتنمية اللوجيستيك.

ومن جهة أخرى، أفادت السيدة روزا دافيلا بأن عدد الأشخاص الذين سافروا، عبر الطريق الجوي، بين المغرب وجزر الكناري، إلى غاية شهر نونبر المقبل بلغ حوالي 70 ألف و42 شخصا مقابل 69 ألف و734 في 2012 و62 ألف و360 شخصا في 2011.

وأثار مارتن كارباخال، من جانبه، المجهودات الأخرى التي تم القيام بها في إطار برنامج “ترانسماكا” خاصة الدراسة التي تتعلق بالمؤهل الاقتصادي للخط البحري المستقبلي بين فيتيورتيفونتيرا وطرفاية، والذي من المقرر افتتاحه في دجنبر 2014، مشيرا إلى أن هذه الدراسة ستساهم في تدويل المقاولات الكنارية والنهوض بالسياحة.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:54

أقيم، اليوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. الدعوة إلى تعزيز حضور المرأة في مواقع صنع القرار الإعلامي (لقاء)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:47

دعت المشاركات في مائدة مستديرة نظمت اليوم الخميس بالرباط في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى تعزيز حضور الصحافيات في مواقع صناعة القرار الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية والصحافية الوطنية.

المغرب/الصين .. بحث سبل تعزيز التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:05

شكل التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج محور المباحثات، التي جرت اليوم الخميس بالرباط، بين الكاتب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج يونس جبران ونائب وزير العدل الصيني، زهاو شانغوا.