آخر الأخبار
مساعدات إنسانية: مبادرة جلالة الملك لدعم غزة والقدس جرأة سياسية ذات منطلق إنساني تتجاوز كل القيود لدعم الشعب الفلسطيني (النهار العربي)

مساعدات إنسانية: مبادرة جلالة الملك لدعم غزة والقدس جرأة سياسية ذات منطلق إنساني تتجاوز كل القيود لدعم الشعب الفلسطيني (النهار العربي)

الخميس, 14 مارس, 2024 - 13:18

بيروت –  كتبت جريدة “النهار العربي” اليوم الخميس، أن المبادرة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس من خلال توجيه مساعدات إنسانية لدعم أهل غزة والقدس في شهر رمضان المبارك، تمثل جرأة سياسية ذات منطلق إنساني تتجاوز كل القيود والحدود لدعم الشعب الفلسطيني.

وأبرزت الصحيفة، في مقال للكاتب الصحفي خير الله خير الله ، تحت عنوان (جرأة ملك المغرب المبدئي والعملي)، أن هذه “الجرأة السياسية، ذات المنطلق الإنساني، لمحمد السادس تتجاوز العقد بكل أنواعها (…)، خصوصا القيود، كل القيود، في ظل المأساة التي تشهدها غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي”.

وسجلت أن المبادرة المغربية تكشف “وجود ملك إنسان لا يحيد بلده عن مواقفه المبدئية، التي يأتي في مقدمتها دعم الشعب الفلسطيني، بالفعل وليس بالكلام، بدل المتاجرة بالقضية الفلسطينية ومأساة شعب يعاني في أيامنا هذه الجوع والتشريد في غزّة”.

وأشارت الجريدة إلى أنه فوق ذلك كله، “فإن الملك محمد السادس هو رئيس لجنة القدس، التي تحظى باهتمام مغربي خاص، خصوصا في ضوء العلاقة التاريخية التي تربط بين المملكة والمدينة المقدسة، وهي علاقة عمرها ألف سنة”، مضيفة أن “باب المغاربة (…) ، الذي هو أحد الأبواب المؤدية إلى المسجد الأقصى ما زال شاهداً حياً على هذه العلاقة التاريخيّة”.

وأكد كاتب المقال أنه كان مطلوبا “كسر حرب التجويع التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في غزة، كما كان مطلوبا دعم أهل القدس”، مسجلا أن المغرب لم يتأخر في نقل كمية من المساعدات إلى غزة والقدس.

وشدد على أن “أهمية الملك محمد السادس تكمن في قدرته على الجمع بين المبادئ التي تتمسك بها المملكة المغربية من جهة، والجانب العملي من جهة أخرى”، مشيرا إلى أن “المملكة المغربية تتمسك بموقفها الدائم الذي لم تحد عنه يوما والداعم للشعب الفلسطيني وقضيته وإقامة دولته المستقلة”.

وخلصت “النهار العربي” إلى أن المغرب مبدئي وعملي في الوقت ذاته، لا يتوقف عند ما يقوله المزايدون الذين يرفعون الشعارات ولا يقومون بشيء من أجل فلسطين والفلسطينيين، مضيفة أنه من المهم في الوقت الحاضر إيصال مساعدات إلى فلسطينيين أنهكهم الجوع.

اقرأ أيضا

انعقاد مجلس للحكومة يوم الخميس المقبل

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 14:57

ينعقد يوم الخميس المقبل، مجلس الحكومة، برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.

الحوار الاجتماعي.. النقاط الرئيسية في اتفاق الحكومة والنقابات

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 14:47

في ما يلي النقاط الرئيسية الواردة في الاتفاق الذي وقعته الحكومة مع المركزيات النقابية والمنظمات والجمعيات المهنية للشغالين، اليوم الاثنين بالرباط.

مجلس النواب.. انطلاق الدورة الرابعة لجائزة الصحافة البرلمانية برسم سنة 2024

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 14:17

أعلن مجلس النواب، في بلاغ له، عن انطلاق الدورة الرابعة لجائزة الصحافة البرلمانية برسم سنة 2024، والتي يتم تنظيمها سنويا طبقا للنظام الداخلي للمجلس.