آخر الأخبار
مشاركة المرأة في انتخابات ثامن شتنبر ترجم انخراطها القوي في الحياة السياسية (ائتلاف)

مشاركة المرأة في انتخابات ثامن شتنبر ترجم انخراطها القوي في الحياة السياسية (ائتلاف)

الثلاثاء, 21 سبتمبر, 2021 - 20:52

الرباط – أكدت منسقة ائتلاف “المناصفة دابا”، السيدة وفاء حجي، أن مشاركة المرأة في انتخابات ثامن شتنبر ترجم انخراطها القوي في الحياة السياسية خاصة بعد التعديلات التي عرفتها القوانين الانتخابية.

وقالت السيدة حجي، التي حلت ضيفا على البرنامج الأسبوعي “حديث الثلاثاء” لمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، “إن نسبة ترشيحات النساء، التي وصلت إلى 30 في المائة في انتخابات الثامن من شتنبر، تعكس الانخراط القوي للمرأة في الحياة السياسية، وهذا راجع بالأساس إلى الالتزام النسائي والتشجيع الذي تحظى به المرأة المغربية”.

ولتعزيز حضور المرأة في المشهد السياسي ، دعت السيدة حجي، خلال البرنامج الذي ناقش “موقع المرأة بعد مفرزات انتخابات 2021″ إلى مناصفة أكبر للمرأة وتمكينها للمشاركة بشكل واسع ليس فقط في المجال السياسي، بل أيضا في المجالات الأخرى سواء الاقتصادية أو الاجتماعية أو غيرها، مشيرة في الآن ذاته إلى الحضور القوي للنساء” على مستوى القاعدة بينما يقل حضورهن كلما تعلق الأمر بمراكز القرار”.

وبعد أن اعتبرت أن بعض العقليات والهياكل لا تسمح بتنزيل مقاربة النوع بطريقة “تجعلنا ندير ظهرنا للمقاربات التمييزية”، أكدت السيدة حجي أن “مقاربة النوع لا تعني غياب الآليات، بل إن أحسن طريقة لتعزيز حضور نسائي وازن هو تطبيق مقاربة النوع وادماج منطق المناصفة في جميع الهياكل”.

وضحضت في هذا الاطار الأفكار النمطية التي تروج حول النساء اللاتي يلجن مختلف مناصب المسؤولية كونهن نساء دون كفاءة، معللة ذلك بما تؤكده الاحصائيات التي تظهر أن النساء المنتخبات يمتلكن شهادات عليا وبرهن على كفاءة عالية في تدبير الشأن العام مقارنة ببعض المنتخبين الذين لا يتوفرون سوى على الشهادة الابتدائية أو الباكالوريا.

من جهة أخرى، أبرزت الفاعلة الجمعوية والحقوقية أن المغرب عرف تطور إيجابيا في تصور مشاركة المرأة في الأحزاب السياسية مقارنة بفترة الثمانينيات والتسعينيات، حيث كانت مقاربة النوع أو المناصفة غير حاضرة في النقاشات العمومية مقارنة بما هو عليه الحال الآن.

وسجلت أن النساء في العالم القروي على سبيل المثال يتميزن بالوعي بحقوقهن وأن هناك تطورا ملموسا في العالم القروي، ترجمه فوز عدة نساء شابات برئاسة جماعات قروية، ويعود ذلك بالأساس إلى تطور العقليات على مستوى القبيلة والمحيط.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج “حديث الثلاثاء”، موعد أسبوعي يستضيف خبراء وممثلين من القطاعين العام والخاص، من مختلف المجالات لمناقشة أبرز مواضيع الساعة على الساحة الدولية والشأن المحلي.

اقرأ أيضا

برونو لومير يحاضر بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية حول الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:16

ألقى وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، برونو لومير، اليوم الخميس بحرم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، محاضرة حول موضوع “الشراكة بين المغرب وفرنسا في مجال الطاقة، مكسب لإفريقيا وأوروبا”.

طنجة تحتضن ندوة حول إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:13

انعقدت، اليوم الخميس بطنجة، ندوة تحت عنوان “إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر مضيق جبل طارق”، بحضور ثلة من الفاعلين الوطنيين والدوليين من القطاعين العام والخاص، لاسيما في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتجارة الخارجية.

تعزيز رأس المال البشري حجر الزاوية لصناعة سياحة قوية ومستدامة (السيدة عمور)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 0:07

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الخميس بالرباط، أن تعزيز رأس المال البشري يشكل حجر الزاوية لصناعة سياحية قوية ومستدامة ومرنة، بهدف تحسين جودة الخدمات التي تتيحها وجهة المغرب.