مشاركون في مهرجان خطابي بالرباط  يؤكدون على أهمية الدور الذي اضطلعت به المرأة المغربية في مسيرة الكفاح الوطني والمقاومة والتحرير

مشاركون في مهرجان خطابي بالرباط يؤكدون على أهمية الدور الذي اضطلعت به المرأة المغربية في مسيرة الكفاح الوطني والمقاومة والتحرير

الجمعة, 14 مارس, 2014 - 13:50

الرباط – أكد المشاركون في مهرجان خطابي ، يوم الجمعة بالرباط ، على أهمية  الدور الذي اضطلعت به المرأة المغربية في مسيرة الكفاح الوطني والمقاومة والتحرير والدفاع عن المقدسات الدينية والتوابث الوطنية.
وأبرز المشاركون، خلال هذا اللقاء الذي نظمته المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف يوم 8 مارس من كل سنة ،أن المرأة المقاومة برهنت عن نضج فكري وحدس سياسي مبكر لما انبرت لخوض غمار المواجهة مع المستعمر، وانخرطت طواعية وبشكل تلقائي في معركة الجهاد مقتسمة بذلك الأهوال التي اكتوى بها رجالات الحركة الوطنية في مواجهة الغطرسة والقمع الاستعماري.
وفي كلمة بالمناسبة ، ذكر السيد مصطفى الكثيري المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، بمشاركة النساء المغربيات في الانتفاضات الشعبية المسلحة التي اندلعت بمختلف مناطق البلاد إثر فرض الحماية على المملكة في 30 مارس 1912، مضيفا أن المرأة لعبت دورا مركزيا في مناهضة الوجود الاستعماري وشكلت قوة فعالة في تحرير البلاد وتنميتها.
وبعد أن تحدث عن أدوار المرأة المقاومة في معركة الهري (1914) و معركة أنوال (1921) و معارك بوغافر وجبل بادو (1933)، أشار السيد الكثيري إلى الرفض الذي عبرت عنه المرأة للظهير البربري الاستعماري الصادر في 30 ماي 1930، والى استشهاد العديد من النساء في انتفاضة يناير 1944 التي شهدتها بالخصوص مدن الرباط وسلا ومكناس وفاس.
وأضاف ان المرأة واكبت خلال هذه المرحلة أطوار العمل السياسي وعززت التظاهرات الداعية إلى تعميق الوعي وإشاعته ، وشاركت في العمليات الفدائية بالعديد من المدن والقرى، وساهمت في نقل المعلومات وحيازة السلاح وتوزيعه، وإسعاف المصابين وحمل المؤونة للسجناء والمعتقلين ، والاستشهاد للمطالبة بالاستقلال ورجوع الملك الشرعي جلالة المغفور له محمد الخامس إلى أرٍض الوطن.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للفلاحة ..التوقيع على بروتوكول اتفاق بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة “أزور بارتنرز”

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 13:36

تم التوقيع ،أمس الأربعاء بمكناس ،على بروتوكول اتفاق ،وذلك على هامش الدورة السادسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام)، بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة تدبير الصناديق الاستثمارية “أزور بارتنرز”.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 10:31

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” تقدما بنسبة 0,19% ليستقر عند 13.306,17 نقطة.

منتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات : السيدة عمور تبرز إنجازات قطاع السياحة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:19

أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الأربعاء بالرباط، الإنجازات التي أحرزها قطاع السياحة، وذلك خلال الدورة الـ 14 لمنتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات (سيتو).