آخر الأخبار
مشاريع ذات طابع اجتماعي بطنجة.. وعي ثابت والتزام حقيقي للمملكة بضرورة تأهيل وإدماج الشخص المعاق في النسيج السوسيو- مهني

مشاريع ذات طابع اجتماعي بطنجة.. وعي ثابت والتزام حقيقي للمملكة بضرورة تأهيل وإدماج الشخص المعاق في النسيج السوسيو- مهني

الجمعة, 28 مارس, 2014 - 14:10

طنجة – يحتل التكفل بالأشخاص في وضعية إعاقة، مكانة محورية في برامج الدولة، وذلك من منطلق الوعي العميق بضرورة تأهيل الشخص المعاق وإدماجه الفاعل في النسيج السوسيو- مهني، وتمكينه من الرقي بمستوى عيشه وضمان ولوجه لمختلف الخدمات الأساسية.
ويجسد المشروعان الجديدان اللذان أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، انطلاقتهما، اليوم الخميس بطنجة، والمتمثلان في إحداث مركز للأشخاص في وضعية إعاقة، ومدرسة فكرية للتوحديين، حرص جلالته على تطوير بنيات التأهيل والإدماج الفاعل للأشخاص المعاقين في النسيج السوسيو- مهني وتمكينهم من الرقي بمستوى عيشهم وتطوير مهاراتهم وصقل مواهبهم في شتى المجالات.
و المشروعان اللذان ينضافان إلى سلسلة من البنيات التحتية التي تعنى بالأشخاص التوحديين وذوي الاحتياجات الخاصة، التي تم إطلاقها في مختلف جهات المملكة، يعدان محورا رئيسيا لاهتمام الدولة بهذه الشريحة الاجتماعية، كما تدل على ذلك مختلف مراكز التأهيل والإدماج الاجتماعي والمهني للأشخاص المعاقين التي أحدثت خلال السنوات الأخيرة.
كما سيتيح المشروعان اللذان سيتم إنجازهما بحيي بوبانة والسواني، للأشخاص في وضعية إعاقة والتوحديين، الاستفادة من خدمات تتلاءم مع وضعيتهم الخاصة وتيسر لهم ولوج الخدمات الاجتماعية الأساسية، شأنهم في ذلك شأن باقي مكونات المجتمع، وكذا ضمان إدماجهم بكيفية ملموسة في النسيجين الاجتماعي والمهني.
ويروم المشروعان (مدرسة للتربية الفكرية للتوحديين ومركز للأشخاص في وضعية إعاقة)، أيضا تيسير اندماج الأشخاص في وضعية إعاقة والتوحديين بشكل سلس في محيطهم المجتمعي والأسري وتمكينهم من اكتساب الآليات التي تسمح لهم بتعزيز ثقتهم في قدراتهم الذاتية وتنمية حس المسؤولية لديهم.
فبخصوص المدرسة الفكرية للتوحديين، التي رأت النور اليوم بمدينة البوغاز، فإنها تتألف من بنية متعددة الوظائف تشتمل على قاعة للتدريس وورشات للأعمال اليدوية وقاعات للعلاج بالموسيقى والعلاج الحركي والعلاج المائي ومرافق أخرى متنوعة.
وتهدف هذه المنشآة الجديدة، التي ستقام على مساحة 1613 متر مربع بحي بوبانة، إلى تعزيز البنيات التأهيلية التي تستهدف هذه الشريحة المجتمعية، وتوفير التشخيص المبكر لها، وضمان علاج وتربية ملائمة لها، واستفادتها من تكوين من أجل تيسير اندماجها عائليا واجتماعيا، وكذا توفير الدعم والمساندة والتأطير لها من أجل حسن اندماجها في المجتمع.
أما مشروع  مركز الأشخاص في وضعية إعاقة، والذي سينجز على مدى 24 شهرا بحي السواني ، فيهدف إلى تقديم خدمات نوعية ترويضية وطبية وتعليمية لهذه الشريحة من المجتمع ، وتعزيز قدراتها لتسهيل ولوجها إلى سوق الشغل، واندماجها في المجتمع وتوفير مقاربة ملائمة لطبيعة إعاقتها.
كما يتوخى هذا المشروع ، خلق فضاء للتواصل والترفيه لفائدة هذه الفئة الهشة وضمان الدعم والمساندة والتأطير لها من أجل تيسير حسن اندماجها في المحيط السوسيو مهني.
والواضح أن المركزين معا سيسهمان في التكفل السوسيو- تربوي والنفسي والطبي بذوي الإعاقة الذهنية، وذلك من خلال ضمان مواكبتهم وتتبع اندماجهم بما يساهم في اندماجهم الاجتماعي والمهني.
وبالنسبة للأطفال التوحديين، واعتبارا للصعوبات النفسية والتربوية التي تعترضهم عند سن مبكرة، فسيتيح هذا المشروع الجديد لهم مختلف أشكال الدعم النفسي، وتشجيع إدماجهم الاجتماعي والتربوي، وذلك في أفق تهييئهم بصورة أفضل لبلوغ مرحلة الرشد.
ومعلوم أن التوحد يظهر بوضوح في السنوات الثلاث الأولى من حياة الطفل، ويعرف بأنه عجز يعيق تطوير المهارات الاجتماعية، والتواصل اللفظي وغير اللفظي واللعب التخيلي والإبداعي، وذلك نتيجة اضطراب عصبي يؤثر على الطريقة التي يتم من خلالها تجميع المعلومات ومعالجتها بواسطة الدماغ، مما يسبب مشاكل في المهارات الاجتماعية تتمثل في عدم القدرة على الارتباط وخلق علاقات مع الأفراد، وعدم القدرة على اللعب واستخدام وقت الفراغ، وضعف القدرة على التصور البناء والملاءمة التخيلية.

اقرأ أيضا

حماية التراث الثقافي المغربي في صلب مباحثات وزير الشباب والثقافة والتواصل مع المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية بجنيف

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 19:56

عقد وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، جلسة عمل اليوم الثلاثاء بجنيف، مع المدير العام للمنظمة الدولية للملكية الفكرية دارين تانغ، تناولت على الخصوص، حماية التراث الثقافي وفن العيش المغربي بما في ذلك الزليج.

الملكية الفكرية تدعم جميع جوانب الحياة في المغرب، بما في ذلك الزليج (مدير المنظمة العالمية للملكية الفكرية)

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 19:49

أكد المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية، دارين تانغ، أن الملكية الفكرية تدعم جميع جوانب الحياة في المغرب بما في ذلك الزليج، سواء في المدن أو في المناطق القروية.

أكثر من 8500 فرد تمكنوا من اقتناء سكنهم في إطار الدعم المباشر للسكن (وزيرة)

الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 في 19:22

أعلنت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن أكثر من 8500 فرد استفادوا من الدعم المباشر للسكن وتمكنوا من اقتناء سكنهم، إلى غاية 19 أبريل 2024.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية