آخر الأخبار
مشروع المدينة الجديدة بأنفا، ورش حضري لمنح الدار البيضاء جاذبية بمواصفات عالمية

مشروع المدينة الجديدة بأنفا، ورش حضري لمنح الدار البيضاء جاذبية بمواصفات عالمية

الجمعة, 26 يوليو, 2013 - 10:37

بقلم: خالد أبو شكري

الدار البيضاء – يأتي مشروع ترحيل أنشطة المطار القديم لأنفا، وإنشاء مدينة جديدة بدلا عنه على مساحة تقدر ب 350 هكتارا ليمنح مدينة الدار البيضاء صورة جديدة أكثر حداثة وجاذبية، تساير طموح كبرى حواضر المملكة في أن تصير مدينة بمواصفات عالمية.

ويعتبر هذا المشروع الضخم فرصة عقارية مثالية، سواء من حيث موقعه المميز أو قربه من مركز المدينة، تتوزع على ما يربو على 5ر4 مليون متر مربع كمساحة مبينة، منها 3ر2 مليون متر مربع مخصصة للسكن (23 ) ، و700 ألف متر مربع للتجهيزات و3ر1 مليون مربع للأنشطة التجارية والترفيهية.

ومن شأن مشروع من هذا الحجم أن يمنح مدينة الدار البيضاء “محورية جديدة” وتمازجا حضريا بمقومات حديثة كفيلة بأن تنقل المدينة إلى مصاف كبريات الحواضر العالمية، فضلا عن كونه ورشا جديدا ضمن سلسلة الأوراش الموفرة لمزيد من مناصب الشغل، إذ أنه من المنتظر أن يوفر زهاء 100 ألف منصب شغل جديد.

وبهذا الخصوص، أوضح المدير العام لوكالة تعمير وتنمية آنفا، المكلفة بالمشروع، السيد خضير المريني أن هذه الخطوة في اتجاه تحديث العاصمة الاقتصادية للمملكة، اتخذت أبعادا وظائفية متعددة تتميز ببرمجة متوازنة تنضاف إلى كون المدينة الجديدة ستحتضن أنشطة اقتصادية من الحجم الكبير، منها بالخصوص احتضانها للمركز المالي وشبكة مهمة من المساحات الخضراء وأوراش للتهيئة الحضرية ذات جودة عالية ومساكن جد حديثة ومكاتب وأنشطة تجارية وتجهيزات مواكبة للقرب وفي قطاعات التعليم والصحة والرياضة والثقافة وفنادق مصنفة.

ولمسايرة مبادئ التنمية المستدامة، يولي المشروع أهمية خاصة للفضاءات العمومية والخضراء ، فثلث مساحة المشروع ستخصص لتشييد حديقة كبيرة لن تقل مساحتها عن 50 هكتارا، تعد العمود الفقري لهذا المشروع، وسيتم إنجازها على طول المدرج القديم للمطار.

ومن بين مميزات المشروع، سهولة الولوج للمدينة وربطها بشكل انسيابي بالمطار الدولي محمد الخامس وبمختلف أرجاء مدينة الدار البيضاء في مسارات تتراوح مدتها ما بين 5 و25 دقيقة بفضل ربطها بالمحاور الكبرى وحضيرة نقل جماعي فعالة تشمل بالخصوص الترامواي وخط النقل الجهوي المزمع إحداثه مستقبلا /إر او إر/ علاوة على تيسير الولوج للموقع من خلال إعادة هيكلة الملتقيات بالمدارات الحضرية.

وسيمكن الانتهاء من الشطر الأول من المشروع الممتد على مساحة تقدر ب 100 هكتار، من جعل المدينة الجديدة منفتحة على مجمل النسيج الحضري، ومنسجمة مع محيطها بحيث تشكل استمرارية عمرانية لهذا النسيج.

ويتضمن هذا الشطر إنجاز حي خاص بالإقامات وجزء من الحديقة والمركز المالي، علما أن مسؤولي وكالة تعمير وتنمية آنفا يعملون على الشروع في استكمال باقي مراحل المشروع ابتداء من متم السنة الجارية بإنجاز مشاريع عقارية وبناء مرافق تعليمية وترفيهية وفندقية.

وحسب السيد المريني، فإنه من المنتظر أن تستقر أول دفعة من السكان، وأن يلتحق أوائل المستخدمين بمقرات عملهم بحلول 2016 في حين سيتم سنة 2018 إنجاز أول نواة حضرية تستكمل المشهد الحضري للمدينة، وتقدم نموذجا عما ستكون عليه المدينة الجديدة.

ويأتي التوقيع منتصف الشهر الجاري على اتفاقية بين وكالة تعمير وتنمية آنفا ومجموعة -فينونس كوم- تستقر بموجبها هذه الأخيرة بالمركز المالي للدار البيضاء، ليعلن عن الانطلاقة الفعلية للمركز كأرضية عقارية محتضنة لكبريات الشركات والمؤسسات المالية والاقتصادية، وانطلاق إنجاز برنامج استثماري عقاري تشرف عليه المجموعة.

ويهم هذا البرنامج الاستثماري، الذي يصل الغلاف المالي المخصص له إلى 5ر1 مليار درهم، مساحة مبنية تقدر ب 70 ألف متر مربع على مساحة إجمالية تصل إلى هكتار تقريبا، فيما يشمل المشروع الذي سيتم إنجازه في أفق 2016 بناية يصل طولها إلى 135 مترا، وتضم 33 طابقا، إلى جانب ثلاث بنايات أخرى تضم كل واحدة منها سبعة طوابق.

ويبقى أن هذا المشروع توفرت له كل مقومات النجاح والتي ستجعل الحاضرة الكبرى للمملكة أكثر جاذبية وانفتاحا على محيطها الدولي خاصة على أوروبا وإفريقيا ، متطلعة إلى تجاوز حدودها الأطلسية نحو القارة الأمريكية ، رافعة التحدي لولوج نادي الحواضر العالمية الكبرى.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب 2024 .. مدينة الناظور تجسد حاليا رؤية لمغرب حديث تواق للتميز (محمد لمباركي)

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 22:16

أكد المدير العام لوكالة تنمية أقاليم الجهة الشرقية محمد لمباركي، اليوم الاثنين بالرباط، أن مدينة الناظور تجسد حاليا رؤية لمغرب حديث وديناميكي تواق للتميز.

السيد ميراوي: امتحانات الفصل الثاني بكليات الطب والصيدلة تمت برمجتها في مطلع يونيو “ولا مجال لدورة استثنائية”

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 21:10

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، اليوم الاثنين بمجلس النواب، إن امتحانات الفصل الثاني في كليات الطب والصيدلة “تمت برمجتها خلال شهر يونيو المقبل”، مضيفا أنه لا “مجال لدورة استثنائية”.

فيينا.. السيد فرحان يسلط الضوء على الاستراتيجية المغربية “الشاملة والمتكاملة” لمحاربة الإرهاب

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 20:53

سلط السفير الممثل الدائم للمغرب بفيينا، عز الدين فرحان، اليوم الاثنين، الضوء على الاستراتيجية المغربية “الشاملة والمتكاملة” لمكافحة الإرهاب، تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية