آخر الأخبار
مشروع حماية وتثمين خليج كوكودي سيؤسس لمشاريع مستقبلية واعدة تحقق الاستقرار والعيش الكريم لكل الأفارقة (باحث جامعي)

مشروع حماية وتثمين خليج كوكودي سيؤسس لمشاريع مستقبلية واعدة تحقق الاستقرار والعيش الكريم لكل الأفارقة (باحث جامعي)

الخميس, 4 يونيو, 2015 - 20:34

فاس – أكد الأستاذ الجامعي والفاعل الحقوقي حسن حجيج أن مشروع حماية وتثمين خليج كوكودي بأبيدجان، الذي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الإيفواري السيد الحسن واتارا، أمس الأربعاء بالعاصمة الإيفوارية، حفل تقديمه، من شأنه أن يؤسس لمشاريع مستقبلية واعدة أخرى تحقق الاستقرار والعيش الكريم لكل الأفارقة.
وأوضح السيد حجيج، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المشروع الضخم والمندمج، الذي سيعود على الساكنة والدولة بالنفع من الناحية البيئية والسياحية والاقتصادية، يشكل نقطة تحول هامة في علاقات المغرب المميزة مع البلدان الإفريقية، والتي ترتكز على تقوية وتعزيز التعاون جنوب ـ جنوب.
وقال إن هذا المشروع الاستراتيجي الهام يعكس بجلاء استعداد المغرب لنقل الخبرة والتجربة التي راكمها في هذا المجال للبلدان الإفريقية الشقيقة والصديقة، مضيفا أن مثل هذه المشاريع، التي تعطي أهمية خاصة للبيئة والمحافظة على المحيط الإيكولوجي، تروم، إضافة إلى دعم التعاون الاقتصادي، رسم إطار أمثل للحياة بالنسبة للساكنة بالبلدان الإفريقية جنوب الصحراء.
وأضاف أن هذا المشروع، الذي سيخصص له غلاف مالي مهم يصل إلى 7ر1 مليار درهم، سيكون له وقع إيجابي كبير على تنمية كوت ديفوار، وسيساهم، بالتالي، في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد، من خلال خلق فرص شغل مباشرة وغير مباشرة، إلى جانب الاستفادة من الخبرة والتقنية التي راكمها المغرب في مجال التعاطي مع المعضلات والإشكالات البيئية.
واعتبر الباحث الجامعي أن انفتاح المغرب على بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، من خلال تقوية الروابط الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، التي كانت ولا تزال قائمة بين المغرب وهذه البلدان، يشكل إشارة مهمة وذات دلالات قوية تعكس رغبة المملكة في استعادة الاضطلاع بدورها المحوري في هذا المجال الجغرافي الحيوي، وتعزيز ودعم علاقاتها الاستراتيجية مع بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.
وأكد أن المغرب يسعى، من خلال هذه الاستراتيجية الجديدة التي اعتمدها والتي ترتكز على مقاربة رابح ـ رابح، إلى تقاسم التجربة والخبرة التي راكمها منذ عقود في مجال الاستثمار ومعالجة القضايا الاقتصادية والاجتماعية الكبرى مع أشقائه بدول إفريقيا جنوب الصحراء، مشيرا إلى أن الاقتصاد والتنمية المجالية والبشرية يشكلان مداخل وركائز أساسية للنهوض بالقارة الإفريقية وتحقيق الاستقرار بها.
وشدد على أهمية المقاربة التي اعتمدها المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في تعامله مع البلدان الإفريقية والتي تنبني على تقوية وتعزيز ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمجالية باعتبارها تشكل آلية محورية في تكريس الاستقرار في هذه الدول وتحسين ظروف عيش الساكنة من خلال فتح أوراش مهمة في مجالات متعددة كالصيد البحري وحماية البيئة والفلاحة وتشجيع الاستثمار ودعم التجهيزات الأساسية وغيرها.
ولاحظ الباحث الجامعي أن من شأن مثل هذه المشاريع، التي انخرط فيها المغرب بعدد من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، أن تساهم، إضافة إلى تقوية وتعزيز علاقات التعاون والشراكة، في تحقيق التنمية المستدامة لفائدة شعوب المنطقة.
ويجسد مشروع حماية وتثمين خليج كوكودي الشراكة النموذجية بين المغرب والكوت ديفوار.
ويهم هذا المشروع المهيكل والضخم حوض غورو وخليج كوكودي، اللذين يشكلان منطقتين حيويتين تكتسيان رمزية كبيرة في أبيدجان، بالنظر لكونهما تعكسان، في وضعهما الحالي، نموذجا لمدى الهشاشة البيئية التي تعاني منها بحيرة إيبريي وكذا امتدادها القاري.
ويروم هذا المشروع، الذي تشرف على تنفيذه وكالة تهيئة موقع بحيرة مارتشيكا بالناظور، استرجاع بحيرة إيبريي لرونقها، من خلال إعادة تأهيل وتهيئة منشآت التطهير السائل المتدهورة، وإعادة تأهيل المحيط الطبيعي المندمج، مع إعادة تشكيل الغطاء النباتي لحوض غورو بهدف الحد من التعرية عبر إحداث فضاءات للترفيه داخل محيط الحوض.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. حفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة في دورتها العاشرة

السبت, 18 مايو, 2024 في 22:24

نظم، اليوم السبت بالرباط، في إطار فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للقراءة، في نسختها العاشرة.

كندا-المغرب.. تسليط الضوء في أوتاوا على دور الدبلوماسية العلمية

السبت, 18 مايو, 2024 في 21:56

تم خلال لقاء في أوتاوا، تسليط الضوء على دور الدبلوماسية العلمية، ومساهمة المركز الوطني المغربي للبحث العلمي والتقني في هذه الدينامية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية