آخر الأخبار
مصممون مغاربة يتقاسمون تجارب مميزة في بينالي التصميم بالدوحة

مصممون مغاربة يتقاسمون تجارب مميزة في بينالي التصميم بالدوحة

الأحد, 25 فبراير, 2024 - 21:17

الدوحة – تشهد الدورة الأولى من بينالي “دوحة التصميم” مشاركة متميزة لمصممين مغاربة الى جانب حوالي 70 مصمما عربيا في إطار معرض “التصميم العربي الان” المقام بقطر .

ويركز المعرض على السبل التي يعتمدها المصممون العرب لتحقيق التوازن بين التصميم المعاصر والأساليب التقليدية المستمدة من تراث المنطقة، إلى جانب التركيز على البيئة والتصميم المستدام.

ويشمل معرض “دوحة التصميم” الذي افتتح أمس السبت في “مركز M7،” مركز الدوحة للابتكار وريادة الأعمال والأزياء والتصميم”. على مواضيع تتعلق بجغرافية المنطقة الفريدة والقيم الثقافية فيها، كما يسلط الضوء على جماليات التصميم ومصادر الاهتمام في منطقة بلاد الشام والخليج العربي وشمال أفريقيا وذلك بمشاركة العديد من المصممين المغاربة من بينهم سليمة الناجي، حمزة القاديري، أمينة أكزناي ، أمين أسلمان.

ويشتغل هؤلاء المصممون انطلاقا من مواد النسيج والطين والزليج والخشب والفخار على مواضيع تظهر أصالة الثقافة المغربية وغنى روافدها مع الحفاظ على الطبيعة واستكشاف العالم الطبيعي ونقل المعرفة والمهارات التقليدية الى جانب الانفتاح على ممارسات معاصرة .

وكشف المنظمون خلال ندوة صحافية اليوم الاحد أن معرض “التصميم العربي الآن” يستعرض التصميم المعاصر في العالم العربي إذ يقدم اعمال لمصممين من المنطقة العربية تعكس تخصصات متعددة الابتكارات المعمارية والمادية الى الحرف المعاصرة والاثات .

واستندت الاعمال المعروضة على حوارات كشفت الجوانب التي ظهرت بشكل متزامن في المنطقة العربية مع الاحتفاء بتنوع التصميم وكذا تنوع أشكاله الى جانب استعراض القيم والاهتمامات المشتركة وكذا التاريخ المشترك .

ويظهر المصممون التزاما بالتقاليد والطقوس المستمدة من الثرات والاستعداد لاعادة اكتشافها وتفسيرها وتطويرها مع استلهام الاعمال المعروضة لثقافة ترتكز على قيم المجتمع والتعاون والتشارك في الابداع . كما تظهر الاعمال المعروضة التزاما قويا بالبيئة.

اقرأ أيضا

المغرب في الطليعة في مجال التعليم من أجل الصمود (مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية)

الأربعاء, 22 مايو, 2024 في 12:31

أكدت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، سامانثا باور، على أن التعليم يلعب دورا مهما في تعزيز الصمود وخاصة في ظل سياق ما بعد الزلزال.

الدار البيضاء : أيام مفتوحة لجامعة محمد السادس للعلوم والصحة يومي 25 و 26 ماي الجاري

الأربعاء, 22 مايو, 2024 في 12:11

تنظم جامعة محمد السادس للعلوم والصحة يومي 25 و26 ماي 2024 أياما مفتوحة بالدار البيضاء.

إطلاق حملة وطنية للتحسيس بأهمية الألف يوم الأولى من حياة الطفل

الأربعاء, 22 مايو, 2024 في 11:36

تنظم وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خلال الفترة من 22 ماي الجاري إلى 22 يونيو المقبل، حملة وطنية للتوعية والتحسيس بأهمية الألف يوم الأولى من حياة الطفل، وذلك تحت شعار “الألف يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”.