آخر الأخبار
مطالب المركزيات النقابية تستحق أن تشكل أرضية للحوار الاجتماعي (وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية)

مطالب المركزيات النقابية تستحق أن تشكل أرضية للحوار الاجتماعي (وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية)

الإثنين, 31 مارس, 2014 - 13:00

الرباط – أكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، السيد عبد السلام الصديقي، أن المطالب المتضمنة في مذكرة نقابات الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفدرالية الديمقراطية للشغل، تستحق أن تشكل أرضية للحوار الاجتماعي.

وقال السيد الصديقي، في حوار أجرته معه جريدة ” الأحداث المغربية ” نشرته يوم الاثنين، ” بشكل عام بينت نتائج التقييم الأولي للمطالب المتضمنة في مذكرة النقابات الثلاث أن هذه المطالب تستحق أن تشكل أرضية وموضوع حوار مع الشركاء الاجتماعيين للنهوض بالمستوى الاجتماعي للطبقة العاملة”.
وشدد السيد الصديقي، على أن الحكومة تفاعلت “بشكل إيجابي” مع ما جاء في المذكرة المطلبية المشتركة للمركزيات النقابية الثلاث حال توصلها بها.
وأبرز أن رئاسة الحكومة سارعت إلى الرد على هذه المذكرة لما أشعرت النقابات المعنية بأنها ستنظم حوارا اجتماعيا معها بشأن المطالب المقدمة، كما راسلت القطاعات الوزارية المعنية قصد التحضير للحوار الاجتماعي.
وأوضح وزير التشغيل أن مطالب النقابات المذكورة تتعلق بمحاور مختلفة تتمثل في الحريات النقابية والقوانين الاجتماعية، وتحسين الأجور والدخل، والحماية الاجتماعية، والتشريع الاجتماعي والعلاقات المهنية، والمطالب الفئوية، واصفا جلها بالمطالب ال”معقولة والواقعية التي يمكن التحاور بشأن العديد منها”.
ونفى وزير التشغيل أن تكون الحكومة تماطلت في دراسة الملفات المطلبية المذكورة، مؤكدا، أنها “أولتها أهمية قصوى باعتبار أن المنظمات النقابية شريك أساسي في تدبير الشأن العام”.

اقرأ أيضا

سان فرانسيسكو.. غيثة مزور تعقد لقاء عمل مع الشركة العالمية للاستثمار “مبادلة”

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 14:19

عقدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، لقاء عمل يوم الثلاثاء بسان فرانسيسكو، مركز الابتكار التكنولوجي في الولايات المتحدة، مع الشركة العالمية للاستثمار “مبادلة”.

الرؤية الملكية في مجال النهوض بالاستثمارات الخارجية مكنت من تحويل التحديات الى فرص (مدير)

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 14:11

أكد مدير التعاون الدولي والتواصل والشراكات بوزارة الاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، زكريا فرحات، أن الرؤية الملكية في مجال النهوض بالاستثمارات الخارجية المباشرة ، مكنت من تحويل التحديات الى فرص.

الدراجات الجبلية .. 32 متسابقا يدافعون عن الألوان الوطنية في البطولة الإفريقية الـ 16 ببوسكورة

الأربعاء, 8 مايو, 2024 في 13:39

سيدافع 32 دراجا، 13 منهم من العنصر النسوي، عن الألوان الوطنية خلال الدورة الـ 16 من البطولة الإفريقية للدراجات الجبلية، التي تنظمها الجامعة الملكية المغربية للدراجات بشراكة مع الكونفدرالية الإفريقية للعبة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس يومي 11 و 12 ماي الجاري بغابة بوسكورة، تحت شعار ” المغرب وإفريقيا كيان واحد”.