معرض ”أمير موناكو ألبير الأول في رحلات استكشافية إلى المغرب” يعكس عراقة الروابط بين البلدين (الصبيحي)

معرض ”أمير موناكو ألبير الأول في رحلات استكشافية إلى المغرب” يعكس عراقة الروابط بين البلدين (الصبيحي)

الأربعاء, 5 مارس, 2014 - 22:05

الرباط – قال وزير الثقافة محمد أمين الصبيحي، يوم الاربعاء بالرباط، إن معرض “أمير موناكو ألبير الأول في رحلات استكشافية الى المغرب أواخر القرن 19 ” يعكس عراقة الروابط القديمة بين المغرب وإمارة موناكو.

وصرح الصبيحي لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذا الحدث يوثق لوقائع تاريخية (…) كما يهدف الى توطيد الأواصر القديمة جدا بين المملكة وامارة موناكو”.
ويتيح المعرض الذي أشرف على افتتاحه، يوم الأربعاء برواق باب الرواح بالرباط، صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو ألبير الثاني أمير موناكو، أرشيفات بالغة الأهمية تحكي، من خلال الصور والوثائق رحلات الأمير ألبير الأول أمير موناكو الى المغرب ما بين 1894 و1897 وتقدم رؤية لعادات وتقاليد المغرب في تلك الفترة.
وفي تصريح مماثل، أبرز مدير أرشيفات ومكتبة القصر الأميري بموناكو السيد طوماس فويرون، عراقة العلاقات التي تربط المغرب بموناكو، مستشهدا باتفاقية الصداقة والتجارة الموقعة بينهما سنة 1867.
وقال إن المعرض يوفر عدة تاريخية هامة تعكس لقاء الأمير ألبير الأول، ذي التكوين البحري، بالمغرب، هذا البلد الذي “سحره كليا”.
وتحدث مدير أرشيف المغرب، جامع بيضا، عن الطابع غير المسبوق لهذا المعرض الذي يسلط الضوء على أوجه متعددة من الحياة بالمغرب، البلد الذي كان يعيش آنذاك تحولات عميقة في اتصاله بالغرب، معتبرا أن هذه الشهادة حول الثقافة واللباس والمعمار تقدم معلومات ثمينة للمؤرخين.
وبنفس المناسبة، أعرب مدير الأرشيف السمعي البصري بإمارة موناكو السيد فانسان فاتريكان عن أمله في إرساء تعاون وثيق بين المؤسسات المعنية بالتراث في المغرب وموناكو.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الأخضر

الخميس, 28 مارس, 2024 في 10:36

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الأخضر.

الاقتصاد الأزرق بالمغرب.. وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي يقدمان حصيلة مهمة الإشراف الرابعة

الخميس, 28 مارس, 2024 في 0:01

قدمت وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي حصيلة مهمة الإشراف الرابعة، التي تم تنفيذها من 26 فبراير إلى 8 مارس 2024، في إطار برنامج النتائج “تنمية الاقتصاد الأزرق في المغرب” بقيمة 350 مليون دولار.

تقديم الكتاب الأبيض حول رقمنة وتقاسم المعطيات الصحية بالمغرب

الأربعاء, 27 مارس, 2024 في 22:55

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم الكتاب الأبيض حول “رقمنة ومشاركة معطيات الصحة بالمغرب.. الواقع والفرص والرهانات”، وذلك خلال لقاء نظم برئاسة جامعة محمد الخامس.