معرض “رحلة” بفيلا الفنون بالرباط.. غوص في عمق العلاقات التي تربط المغرب بإفريقيا جنوب الصحراء

معرض “رحلة” بفيلا الفنون بالرباط.. غوص في عمق العلاقات التي تربط المغرب بإفريقيا جنوب الصحراء

الأربعاء, 26 أكتوبر, 2022 - 22:30

الرباط – انطلقت مساء اليوم الأربعاء بفيلا الفنون بالرباط، فعاليات معرض “رحلة” الذي ينتقل بالزوار من خلال مجموعة من المعروضات لاستكشاف عمق العلاقات الثقافية والدينية، والتجارية التي ظلت تربط المغرب بإفريقيا جنوب الصحراء ماضيا وحاضرا.

وحسب المنظمين، فإن هذا المعرض الذي تنظمه (مؤسسة المدى) إلى غاية 29 دجنبر المقبل، “يمثل سفرا من المغرب صوب إفريقيا جنوب الصحراء، من خلال مجموعة من القطع والأشياء التي كانت شاهدة على الأنشطة التجارية والثقافية وغيرها”.

كما يبرز المعرض، الذي ينظم في إطار الاحتفال بالرباط كعاصمة للثقافة الإفريقية لسنة 2022، حاضر المغرب اليوم في بعده الإفريقي، والذي يتعزز يوما بعد يوم في مجموع القارة.

ويتضمن االمعرض جناحا خاصا بالمرأة يتم من خلاله التعريف باللباس التقليدي الذي كانت ترتديه النساء بجهة درعة تافيلالت، وكذا الحلي ومواد التجميل التي كانت تستعمل في فترات زمنية سابقة.

كما يتضمن جناحا خاصا بعرض المخطوطات من بينها مخطوط لأحمد بابا التمبوكتي الذي عاش في القرن السادس عشر، وقطعا نقدية يرجع تاريخها لعصور مختلف السلالات التي حكمت المغرب، وألواحا كانت تستعمل لحفظ القرآن من تشاد، وسجادا كان يستعمل في المساجد، وآلات موسيقية خاصة بفن كناوة.

وفي تصريح للقناة الإخبارية “إم 24” التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكدت مسؤولة الأنشطة الثقافية بفيلا الفنون بالرباط، السيدة نعيمة السليمي، أن هذا المعرض يقدم العلاقات ما بين المغرب وإفريقيا جنوب الصحراء، من خلال عرضه لمجموعة من المخطوطات والوثائق.

وأوضحت السيدة السليمي أن هذا المعرض “يركز على أربع جوانب وهي العمارة، والموسيقى، والمخطوطات، والتصوف، والتي تمثل جزءا من الروابط الحضارية والثقافية التي تجمع المغرب بإفريقيا جنوب الصحراء”.

وخلصت المتحدثة إلى أنه تم كذلك مراعاة الجانب البيداغوجي والتعليمي في تصميم هذا المعرض، لتمكين مختلف الفئات العمرية من الاستفادة وفهم تاريخ الحضارة المغربية وحضور المغرب في إفريقيا جنوب الصحراء.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. ندوة تسلط الضوء على محطات من مسار الكاتبة زكية داود

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:58

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تسليط الضوء على أبرز محطات المسار الأدبي والمهني للكاتبة والإعلامية زكية داود، وذلك في ندوة نظمت في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

الصحراء المغربية: أكاديميون وخبراء يؤكدون بالمحمدية نجاعة مخطط الحكم الذاتي

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:41

أكد أكاديميون وخبراء، اليوم الأربعاء بالمحمدية، نجاعة مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل التسوية النهائية للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب: الإعلان عن الفائزين بمسابقة الكتابة في نسختها الثانية

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:05

تم الإعلان اليوم الأربعاء عن الفائزين بجائزة مسابقة الكتابة في نسختها الثانية، التي نظمتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة، بالتعاون مع معهد “كونيكت” (Connect Institute)، في إطار فعاليات الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط.