آخر الأخبار
معرض فريد ببونوس أيريس يجمع بين متعة القراءة ولذة الطبخ الأرجنتيني

معرض فريد ببونوس أيريس يجمع بين متعة القراءة ولذة الطبخ الأرجنتيني

الإثنين, 30 مارس, 2015 - 10:54

(بقلم هشام الأكحل)

بوينوس أيريس – لا يختلف اثنان في أن الكتاب يعتبر خير جليس للانسان، فهو منهل المعرفة وغذاء الروح والفكر، لكن المتعة تكتمل عندما تشكل أطباق المأكولات الأرجنتينية جزءا من تجربة فريدة جمعت بين شغف القراءة ولذة الأكل في أول معرض من هذا النوع عاشت بوينوس أيريس على إيقاعه خلال اليومين الماضيين.

يؤكد العارفون بشؤون المطبخ أن هناك أطباقا تشبه في لذتها أروع القصائد التي لا يمل القارئ من تكرار قراءتها شأنه في ذلك شأن من لا يمل من طلب المزيد من طبق يشتهيه، في علاقة تكاملية بين غذاء فكري وآخر جسدي، حرص منظمو هذا المعرض على أن يخرجوها إلى العلن في شكل لقاء جمع أنهم القراء وأشهر الكتاب وأمهر الطباخين في معادلة ثلاثية الأبعاد، قلما تحصل في مكان ما من العالم.
تقف كانديلا (28 عاما) في صف تنتظر دورها لتظفر بتوقيع من الكاتب على الصفحة الأولى لكتاب اقتنته للتو، وتتسلم بعدها طبقها المفضل من رئيس الطباخين الذي يعمل جاهدا من أجل إرضاء مختلف الأذواق ثم تبحث لها عن مكان في الهواء الطلق لتبدأ الاستمتاع برحلة قراءة قد تمتد لساعات.
أما أوسكار الذي تجاوز عقده السادس، لكن نضارة الشباب لا تفارق محياه، فيقول أنه لا يفوت فرصة لحضور المعارض التي تقدم جديد الكتابة خاصة في مجال الأدب، الذي يعشقه، وقد أعجب هذه المرة بفكرة المعرض التي تجعل الزائر يتذوق ألذ الأطعمة وفي الآن ذاته، يجول بفكره ويقلب صفحات كتاب لخورخي لويس بورخيس أو غيره من رواد الأدب العالمي.
وبدوه يرى بيدرو (40 عاما) أن المعرض استطاع أن يجسد بالملموس العلاقة التي تجمع الواقعية بالخيال، “فكلما حلق بك الكاتب بعيدا في عالم الخيال اللامادي يأتيك الطباخ بالمحسوس الذي يذكرك أنك مازلت على الأرض”، قبل أن يضيف إنها علاقة الكلمة وبالطعام التي يعتبرها بيدرو ضرورية لا يمكن أن يتنازل الانسان عن إحداهما، وإلا “فسيموت جوعا أو يعيش جاهلا”.
ويعترف الصحافي لويس ماخول، أحد المنظمين لهذا المعرض، أنه استلهم الفكرة من معرض الكتاب الذي استقبل العام الماضي ببوينوس أيريس أزيد من 2ر1 مليون زائر، ومعرض الطبخ الذي حضره السنة المنصرمة نحو 80 ألف شخص، مشيرا إلى أن الجمع بين معرضين في معرض واحد يضم الأدب والطبخ كان أمرا في غاية الروعة.
وفي تقدير الكاتبة الأرجنتينية، سيسيليا سبيرلينغ، فإن العلاقة بين ما تكتبه وما تتناوله قوية، إذ أن إعداد وجبة طعام يشبه عندها من “يلعب رياضة اليوغا لأنه يخرج الكاتب من الروتين وضجيج الواقع ويحمله إلى أماكن بعيدة”، لكن بالمقابل فكل طعام قد يتحول إلى طقس لا يمكن للكاتب أن يتخلى عنه، “فعندما أدمنت على تناول البيض المقلي كل صباح لم أستطع أن أغير من تلك العادة لأن الكتابة استمرت بكل انسيابية”.
وعلى امتداد جنبات المعرض انتظمت أروقة دور النشر “بلانيتا” و”بينغوين راندوم هاوس” و “إل أطينيو” “ومارخيس إسكيردو” وغير بعيد عنها أقيمت مطابخ متنقلة يعمل فيها طباخون مهرة يعتمرون قبعاتهم البيضاء الطويلة، ولا تخفي وجوههم الشعبية المألوفة، ودائمة الحضور على شاشات القنوات التلفزيونية المحلية، كناردا ليبيث ودوناتو دي سانتيس واوسفالدو غروس وبياتريس شومناليس.
وقد شكل المعرض أيضا فرصة للنقاش من خلال تنظيم موائد مستديرة تمحوت حول العديد من المواضيع المرتبطة بالتغذية الصحية والجسم السليم وعادات الأكل وتاريخ فن الطبخ الارجنتيني وحضوره في السينما بالاضافة إلى تسليط الضوء على أشهر الطباخين في البلاد، وذلك بحضور عدد من الوجوه الأدبية والاعلامية من بينها ألفريدو ودييغو لويكو، وفيليبي بيغنا، ودانييل لوبيث روسيتي، وخورخي فيرنانديث دياث، وإدواردو ساشيري، وغابرييل رولون.
في الأرجنتين حيث تكاد نسبة الأمية تكون منعدمة وفي عاصمتها ببوينوس أيريس يوجد أكبر عدد من المكتبات في العالم، لذلك ليس غريبا أن يحمل الناس في حقائبهم كتابا يفتحونه لسبر أغواره حتى وإن كانوا واقفين داخل ميترو الانفاق في الطريق إلى العمل.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:54

أقيم، اليوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. الدعوة إلى تعزيز حضور المرأة في مواقع صنع القرار الإعلامي (لقاء)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:47

دعت المشاركات في مائدة مستديرة نظمت اليوم الخميس بالرباط في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى تعزيز حضور الصحافيات في مواقع صناعة القرار الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية والصحافية الوطنية.

المغرب/الصين .. بحث سبل تعزيز التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:05

شكل التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج محور المباحثات، التي جرت اليوم الخميس بالرباط، بين الكاتب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج يونس جبران ونائب وزير العدل الصيني، زهاو شانغوا.