مقترح الحكم الذاتي بالصحراء مبادرة تشاركية تقوم على المصالحة والتوافق (أمين عام الكوركاس)

مقترح الحكم الذاتي بالصحراء مبادرة تشاركية تقوم على المصالحة والتوافق (أمين عام الكوركاس)

الإثنين, 7 أبريل, 2014 - 22:02

ستراسبورغ – أكد الدكتور ماء العينين بن خليهن، الأمين العام للمجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية (كوركاس)، أن مقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية للمملكة الذي عرضه المغرب يعتبر ثمرة مبادرة تشاركية جدية وديمقراطية وشفافة ، ترتكز على المصالحة والتوافق لتسوية نزاع عمر طويلا.

وذكر السيد خليهن، في تدخل له أمام لجنة القضايا السياسية والديمقراطية بالجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي، أن المقترح المغربي للحكم الذاتي تم إعداده ضمن مقاربة تشاركية جدية وديمقراطية وشفافة أخذت بعين الاعتبار تطلعات ومطالب كافة الصحراويين.

وأضاف أن هذا المشروع يندرج في إطار بناء مجتمع ديمقراطي حداثي يرتكز على دولة القانون والحريات الفردية والجماعية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، كما يعد بمستقبل أفضل لسكان المنطقة، ويضع حدا للتشتت واللجوء، ويحقق المصالحة.

وقال إن المملكة المغربية تضمن بهذه المبادرة لكل الصحراويين، في الخارج كما في الداخل، مكانتهم ودورهم في هيئات ومؤسسات الجهة دون تمييز أو إقصاء،مشيرا الى أن الحكم الذاتي يتيح لسكان الصحراء بشكل ديمقراطي تدبير شؤونهم بأنفسهم، كما يوفر لهم الموارد المالية الضرورية لتنمية الجهة في كافة المجالات.

وبعد أن قدم شروحا حول كيفية سير مختلف المؤسسات والهياكل المنصوص عليها في هذا المشروع، أكد الأمين العام للكوركاس أن مقترح الحكم الذاتي يرتكز على المصالحة والتوافق وهو ما جعله يحظى باعتراف دولي باعتباره مشروعا جديا وواقعيا وذي مصداقية.

ووجه السيد خليهن نداء من أجل وضع حد لمعاناة السكان المحتجزين بمخيمات تندوف ورفع الحصار عنهم، وتمكينهم من لقاء عائلاتهم وأقربائهم، والعيش بكرامة والتمتع بحقوقهم.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. ندوة تسلط الضوء على محطات من مسار الكاتبة زكية داود

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:58

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تسليط الضوء على أبرز محطات المسار الأدبي والمهني للكاتبة والإعلامية زكية داود، وذلك في ندوة نظمت في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

الصحراء المغربية: أكاديميون وخبراء يؤكدون بالمحمدية نجاعة مخطط الحكم الذاتي

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:41

أكد أكاديميون وخبراء، اليوم الأربعاء بالمحمدية، نجاعة مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل التسوية النهائية للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب: الإعلان عن الفائزين بمسابقة الكتابة في نسختها الثانية

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:05

تم الإعلان اليوم الأربعاء عن الفائزين بجائزة مسابقة الكتابة في نسختها الثانية، التي نظمتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة، بالتعاون مع معهد “كونيكت” (Connect Institute)، في إطار فعاليات الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط.