آخر الأخبار
منتدى التنمية من أجل إفريقيا .. الرئيس السنغالي يدعو إلى إصلاح الحكامة الاقتصادية والمالية العالمية

منتدى التنمية من أجل إفريقيا .. الرئيس السنغالي يدعو إلى إصلاح الحكامة الاقتصادية والمالية العالمية

الثلاثاء, 14 أكتوبر, 2014 - 9:06

مراكش- دعا الرئيس السينغالي ماكي سال، مساء يوم الاثنين بمراكش، خلال افتتاح الملتقى التاسع لمنتدى التنمية من أجل إفريقيا، إلى إصلاح الحكامة الاقتصادية والمالية العالمية من أجل تحسين ظروف ولوج البلدان النامية إلى أسواق الرساميل.

واعتبر السيد ماكي سال أنه من الملح جدا “تقليص آجال بلورة وتمويل وتنفيذ مشاريع التنمية من خلال عقلنة وتبسيط المناهج والمساطر، في إطار احترام قواعد الحكامة الجيدة، وذلك من أجل تحفيز تدبير قائم على النتائج”.

وقال الرئيس السنغالي “إن تكثيف التعاون الدولي من أجل ضمان شفافية الصناعات الاستخراجية، بما في ذلك صياغة عقود الاستكشاف المعدني يكتسي طابعا مستعجلا”، مبرزا ضرورة إرساء “نظام متعدد الأطراف وأكثر فعالية للوقاية وزجر التدفقات المالية غير المشروعة”، ولاسيما الرشوة وتبييض الأموال والغش الضريبي، والتي تكبد القارة الإفريقية ما بين 50 و148 مليار دولار حسب تقرير للجنة الاقتصادية للأمم المتحدة من أجل إفريقيا”.

واعتبر السيد ماكي سال أن الحلول الكلاسيكية المتوصل إليها إلى حدود اليوم في مجال تمويل التنمية لم تعد تواكب حجم واستعجالية حاجيات دول القارة الإفريقية، موضحا أن طموح وتطلعات الشعوب الإفريقية “لا يتمثل فقط في مكافحة الفقر”.

وقال، في هذا الصدد، “إن طموحنا وتطلع شعوبنا يتمثل أيضا، وأساسا، في إرساء نمو مستديم ومنتج لفرص الشغل والرخاء والتنمية المندمجة، وذلك بجهودنا الخاصة”.

وحسب السيد سال، يتعين تمكين البلدان الإفريقية من تغيير براديغمات الاشتغال من أجل المضي في طريق النمو، لأن ما هو ممكن التحقق في جميع القارات يمكن أن يتحقق أيضا في إفريقيا”.

كما أكد السيد سال أهمية استكشاف سبل تكميلية، بل وبديلة للتمويل العمومي ودعم التنمية التي تعد “محدودة وفي تراجع مستمر”، مشيرا إلى أنه من الضروري اعتبار الاستثمار الخاص والشراكة مع إفريقيا كطرف كامل في نظام اقتصادي عالمي جديد “أكثر تلاؤما مع حاجيات بلداننا”.

وأضاف أنه “يتعين أن نتفق على أن نظاما جامدا في أفكاره وقواعده وآلياته لا يمكن أن يدهم الأداءات التي يتطلبها إيقاع النمو الضروري لإقلاع القارة.

ودعا الرئيس السنغالي لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، وجميع الهيئات الإفريقية المعنية إلى الترافع من أجل رفع بعض المعيقات التي تعرقل مسار الدول الإفريقية نحو التنمية.

وتميزت الجلسة الافتتاحية للملتقى التاسع لمنتدى التنمية من أجل إفريقيا بالرسالة السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمشاركين في هذا الملتقى، والتي تلاها رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران.

ويعكس احتضان المغرب لهذا المنتدى، الذي ينظم لأول مرة خارج مقر اللجنة الاقتصادية للأمم المتحدة لإفريقيا بأديس أبابا، بحسب وزارة الاقتصاد والمالية، الثقة التي تحظى بها المملكة المغربية من طرف العديد من المؤسسات الدولية في قدراتها على القيام بدور استراتيجي على مستوى تنمية القارة الإفريقية، بالنظر لاستقرارها السياسي والاقتصادي وإرادتها القوية في الدفع بالتعاون جنوب-جنوب.

ويشكل الملتقى التاسع لمنتدى التنمية بإفريقيا، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى غاية 16 أكتوبر الجاري، حول موضوع “أنماط التمويل المبتكرة من أجل تحول إفريقيا”، فضاء متعدد الأطراف للحوار والنقاش حول مواضيع مرتبطة بتنمية إفريقيا بغية إنجاز جدول أعمال لتنمية القارة والعمل على تطبيق الاستراتيجيات والبرامج الخاصة بالدول الإفريقية.

 

-(من مبعوثي الوكالة)-

 

اقرأ أيضا

المصادقة على مشاريع استثمارية بمبلغ إجمالي يفوق 152 مليار درهم (السيد الجزولي)

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 20:14

أفاد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن اللجنة الوطنية للاستثمارات صادقت على مشاريع استثمارية بمبلغ إجمالي يفوق 152 مليار درهم، وذلك منذ دخول الميثاق الجديد حيز التنفيذ، والشروع في تفعيل مضامينه.

مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة: أزيد من 18 ألف مستفيد من مبادرة “الشباب الإفريقي من أجل التغيرات المناخية”

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 19:00

قالت المسؤولة عن الشراكات بمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، كنزة خلافي، اليوم الثلاثاء، إن أزيد من 18 ألف شاب إفريقي استفادوا من مبادرة “الشباب الإفريقي من أجل التغيرات المناخية” (African Youth Climate Hub)، منذ إطلاقها سنة 2019 من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

الرباط.. توقيع اتفاقية شراكة لإنجاز برنامج محاربة الأمية الوظيفية لفائدة العاملين في القطاع الفلاحي

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 18:32

تم اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة لوضع خطة عمل للتعاون بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، من أجل إنجاز برنامج محاربة الأمية الوظيفية لفائدة العاملين في القطاع الفلاحي وساكنة العالم القروي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية