آخر الأخبار
منحى إيجابي للنشاط الاقتصادي خلال الفصل الثالث من السنة الجارية (مديرية الدراسات والتوقعات المالية)

منحى إيجابي للنشاط الاقتصادي خلال الفصل الثالث من السنة الجارية (مديرية الدراسات والتوقعات المالية)

الجمعة, 25 أكتوبر, 2013 - 18:11

الرباط-  أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية بأن النشاط الاقتصادي سجل منحى إيجابيا برسم الفصل الثالث من السنة الجارية، وذلك بفضل الانتعاش التدريجي لنشاط منطقة الاورو ومؤشرات تحسن الأنشطة الثانوية.وأوضحت المديرية في نشرتها حول الظرفية لشهر أكتوبر أن هذا الاتجاه الإيجابي يعزى، من جهة، للانتعاش التدريجي للنشاط الاقتصادي في منطقة الاورو ، الذي انعكس على مستوى الصادرات المغربية، باستثناء الفوسفاط ومشتقاته، وكذا لمداخيل الأسفار وتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج وتحسن مؤشرات الأنشطة الثانوية.

وقد تم اتخاذ سلسلة من التدابير بهدف ضمان انطلاقة جيدة للموسم الفلاحي 2013-2014، منها على الخصوص تزويد السوق بكميات كافية من البذور والأسمدة المنتقاة ومتابعة تنفيذ برنامج التأمين الفلاحي على مساحة تقدر ب 600 ألف هكتار وتوسيع نطاق المساعدات المالية المقدمة في إطار صندوق التنمية الفلاحية ليشمل 17 نوعا من أشجار الفواكه ومعدات ضخ المياه التي تشتغل بواسطة الطاقة الشمسية وتشجيع الصادرات الفلاحية.

وعلى مستوى قطاع الصيد، فقد حقق حجم وقيمة تفريغات الصيد الشاطئي والتقليدي نموا وصل على التوالي إلى 11,1 في المائة و 5,8 في المائة، مسجلا، بالرغم من ذلك، تراجعا على المستوى السنوي نهاية شتنبر 2013.

من جهة أخرى، أوضح المصدر أن إنتاج مشتقات الفوسفاط سجل ركودا نهاية شهر غشت الماضي، بعد أن كان قد نما بنسبة 2,8 متم شهر يوليوز الماضي.

كما تراجع إنتاج الكهرباء بنسبة 1,9 في المائة نهاية شهر غشت 2013 (مقابل ناقص 2,3 في يوليوز 2013)، فيما شهد قطاع التكرير هو الآخر تراجعا برسم الأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية، قبل أن يسجل بعض التحسن خلال الأشهر الثلاث الأخيرة من السنة الجارية.

وسجل مؤشر إنتاج المواد المصنعة برسم الفصل الثاني من سنة 2013 تراجعا طفيفا بنسبة 0,2 في المائة، بعد منحى تراجعي آخر بنسبة 0,7 في المائة خلال الفصل الأول من نفس السنة.

وفي ما يتعلق بقطاع السياحة، تعزز عدد السياح بنسبة 7 في المائة نهاية شهر غشت، ليصل إلى أكثر من 7 ملايين سائح، بعد أن كان قد سجل شبه ركود خلال السنة الماضية.

في نفس السياق، سجل عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيواء المصنفة ارتفاعا بنسبة 9 في المائة نهاية شهر غشت الماضي بواقع 12,8 مليون ليلة مبيت، بعد أن كانت النسبة 1 في المائة سنة قبل ذلك.

كما حافظ قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية على منحاه التصاعدي خلال شهر يونيو الماضي، وذلك بفضل تحسن أهم مؤشراته الرئيسية. فقد حققت حظيرة الهاتف المحمول نموا بنسبة 6,9 في المائة لتستقطب أزيد من 40 مليون مشترك، في ما تزايد عدد المشاركين في شبكة الانترنيت بنسبة 30,3 في المائة ليصل إلى 4،9 مليون مشترك.

بالمقابل، تراجع عدد المشتركين في خدمات الهاتف الثابت بنسبة 9,6 في المائة، ليستقر في حدود 3,1 مليون مشترك.

من جهة أخرى، سجل حجم الأنشطة المينائية نموا بنسبة 9,7 في المائة خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية، وذلك مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب 2024.. الكاتب الكونغولي ديباكانا مانكيسي يتوج بجائزة “أورنج” للكتاب بإفريقيا

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 12:18

أعلنت لجنة تحكيم الدورة السادسة لجائزة أورنج للكتاب بإفريقيا برسم سنة 2024، أمس السبت بالرباط، عن فوز الكاتب الكونغولي وعالم الاجتماع ديباكانا مانكيسي بهذه الجائزة عن روايته “أخصائي نفسي ببرازافيل”، وذلك على هامش فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 10:43

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين على وقع الأخضر، حيث سجل المؤشر الرئيسي”مازي” زيادة بنسبة 0,04 في المائة ليستقر عند 13.431,92 نقطة.

جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء: اعتراف بالجهود الدولية في مجال الحفاظ على الموارد المائية

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 8:20

منذ احداثها سنة 2002، ما فتئت جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء تتوج الجهود الدولية الرامية للحفاظ على الموارد المائية وتثمينها.