منطقة المغرب العربي تشكل “أولوية” بالنسبة للمقاولات الإسبانية (مسؤول)

منطقة المغرب العربي تشكل “أولوية” بالنسبة للمقاولات الإسبانية (مسؤول)

السبت, 15 فبراير, 2014 - 10:52

مدريد- قال كاتب الدولة الإسباني في الشؤون الخارجية والتعاون غونزالو دي بينيتو، يوم الجمعة بمدريد، إن المغرب العربي، وبالنظر لموقعه الاستراتيجي وديناميته، يشكل “أولوية” في مخطط تدويل المقاولات الإسبانية.وأضاف السيد دي بينيتو أن “إسبانيا تبذل جهودا حثيثة من أجل أن تعزز المقاولات الإسبانية، لاسيما المقاولات الصغرى والمتوسطة، حضورها في الخارج، وفي المغرب العربي، حيث تعمل حاليا أزيد من 20 ألف مقاولة”.

وأعرب كاتب الدولة الإسباني، الذي كان يتحدث في جلسة خصصت لعرض نتائج المنتدى الاقتصادي الأول لغرب المتوسط “حوار 5+5” الذي انعقد في 23 أكتوبر الماضي ببرشلونة، عن ارتياحه لنجاح هذا المنتدى، والذي سيليه منتدى آخر للأعمال قريبا بلشبونة.

وأبرز المسؤول الإسباني أن المنتدى الاقتصادي الأول لغرب المتوسط “حوار 5+5” ببرشلونة شكل خطوة أولى على طريق تعميق “دبلوماسية اقتصادية أكثر كثافة” بمنطقة البحر الأبيض المتوسط، وهو جانب بات “لا غنى عنه في العلاقات الإقليمية”.

وشارك في هذا الاجتماع، الذي عقد بمقر الكونفدرالية الإسبانية لمنظمات المقاولات، الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط فتح الله السجلماسي، ونائب رئيس الكونفدرالية الإسبانية لمنظمات المقاولات خوان لازكانو، ورئيس المعهد الأوروبي للبحر الأبيض المتوسط سينين فلورينسا، والمديرة العامة ل”كازا ميديترانيو” ألمودينا مونوز، وأرباب مقاولات لها مصالح وحضور بمنطقة شمال إفريقيا.

وشكل هذا اللقاء مناسبة للمشاركين لتحليل وتشخيص الفرص الهائلة التي تتيحها المنطقة المغاربية للمقاولات الإسبانية، وأيضا لتدارس قضايا أخرى كالإطلاق الرسمي لمبادرة استراتيجية إسبانية جزائرية في مجال الماء، التي تنضاف إلى المبادرة الإسبانية المغربية للوساطة في البحر الأبيض المتوسط، التي أطلقتها المملكتان.”.

اقرأ أيضا

تكييف السياسات العمومية مع المجالات الترابية ،محور ندوة دولية بطنجة

السبت, 4 مايو, 2024 في 12:57

انطلقت اليوم الجمعة بمدينة طنجة أشغال ندوة دولية حول موضوع “تكييف السياسات العمومية مع المجالات الترابية وإعداد التراب” تحت شعار “زمن القطيعة، والتحولات والمرونة”، بمشاركة ثلة من الأكاديميين والباحثين في مجال إعداد التراب.

كأس الكونفدرالية الإفريقية (ذهاب النهائي) ..طاقم تحكيم كيني لإدارة مباراة نهضة بركان وضيفه الزمالك المصري

السبت, 4 مايو, 2024 في 12:53

أعلنت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف”، اليوم السبت، عن اختيار طاقم تحكيم كيني لإدارة المباراة المقررة يوم 12 ماي الجاري ، والتي ستجمع بين نادي نهضة بركان وضيفه نادي الزمالك المصري برسم ذهاب نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية.

صناديق الإيداع والتدبير في المغرب وفرنسا وإيطاليا وتونس تعزز تعاونها استجابة للتحديات الكبرى التي تواجه الحوض المتوسطي

السبت, 4 مايو, 2024 في 11:24

عقد المدراء العامون لصناديق الإيداع والتدبير للمغرب، خاليد سفير، وفرنسا، إيريك لومبار، وإيطاليا، داريو سكانابييكو، وتونس، ناجية الغربي، اجتماعا بمقر صندوق الودائع والقروض الإيطالي بروما، أول أمس الخميس، والذين جددوا خلاله التأكيد على طموحهم المشترك في تحديد الحلول للاستجابة بشكل جماعي للتحديات التي تواجه الحوض المتوسطي.