آخر الأخبار
منظمات غير حكومية عربية ودولية تتعهد بتقديم أزيد من 506 مليون دولار لدعم الشعب السوري (مؤتمر)

منظمات غير حكومية عربية ودولية تتعهد بتقديم أزيد من 506 مليون دولار لدعم الشعب السوري (مؤتمر)

الإثنين, 30 مارس, 2015 - 11:36

(من المبعوثة الخاصة للوكالة سهام توفيقي)
الكويت – تعهدت ثلاثون منظمة غير حكومية عربية ودولية، يوم الاثنين بالكويت ، بتقديم مبلغ مالي قيمته أزيد من 506 مليون دولار أمريكي لدعم السوريين، وذلك خلال المؤتمر الثالث للمنظمات غير الحكومية المانحة للشعب السوري.

وسيخصص هذا المبلغ المالي المتعهد بتقديمه على الخصوص لإنشاء مشاريع تهم توفير السكن وإيواء وإغاثة اللاجئين السوريين والعمل على تلبية احتياجاتهم المتزايدة من خلال صياغة طرق مبتكرة لمواجهة الأزمة، وكذا تخفيف عبء استضافة اللاجئين.
وقال رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية عبد الله المعتوق، في مداخلة له، إن مؤتمر المنظمات غير الحكومية تفتح نافذة من الأمل للاجئين السوريين ، في ظل تحذيرات المنظمات الإسلامية الدولية من تداعيات جسيمة نتيجة نقص مشاريع الإغاثة خلال السنة الجارية.
وأبرز أنه إذ لم يتم استثمار هذا الملتقى في تعظيم فرص الاستجابة الإنسانية والوفاء بالتعهدات في الوقت المناسبة من أجل مواجهة التحديات فإننا سنكون أمام كارثة خطيرة عصية على الاحتواء ، خاصة في الوقت الذي لا تلوح فيه أي بوادر للخروج من الأزمة.
من جانبه، أكد الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية في منظمة التعاون الإسلامي هشام يوسف، إن الفجوة التمويلية ضخمة ومتزايدة، لأن الاحتياجات تتضاعف باستمرار.
وشدد يوسف على ضرورة تطوير نظام تقديم المساعدات الإنسانية على الصعيد الدولي لكونه أصبح غير قادر على التعامل مع الأزمة الإنسانية في سوريا، مشيرا إلى أن القمة العالمية للعمل الإنساني التي ستعقد خلال السنة القادمة في تركيا ستشكل فرصة لتدارس آليات تمويل متطورة على مستوى التنسيق والتعاون وتحديد سبل ضمان وصول هذه التمويلات للمحتاجين.
من جانبها ، قالت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة فاليري آموس إن ملايين النازحين واللاجئين السوريين ، لاسيما الأطفال والنساء في حاجة إلى مساعدات ملحة تتمثل أساسا في المواد الغذائية والرعاية الصحية خاصة أن الوضع الصحي في سوريا “بات مأساويا”.
وأبرزت الأهمية التي يكتسيها دور المنظمات غير الحكومية في تخفيف معاناة الشعب السوري من خلال تقديم المساهمات المالية، مؤكدة التزام الأمم المتحدة بالعمل سويا مع هذه المنظمات من أجل دعم الشعب السوري.
ويندرج انعقاد هذا المؤتمر في إطار المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا الذي ستحتضنه الكويت غدا الثلاثاء.

 

 

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:54

أقيم، اليوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. الدعوة إلى تعزيز حضور المرأة في مواقع صنع القرار الإعلامي (لقاء)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:47

دعت المشاركات في مائدة مستديرة نظمت اليوم الخميس بالرباط في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى تعزيز حضور الصحافيات في مواقع صناعة القرار الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية والصحافية الوطنية.

المغرب/الصين .. بحث سبل تعزيز التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:05

شكل التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج محور المباحثات، التي جرت اليوم الخميس بالرباط، بين الكاتب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج يونس جبران ونائب وزير العدل الصيني، زهاو شانغوا.