آخر الأخبار
منظمة (هيومن رايتس ووتش) تستنكر لجوء الجزائر إلى استخدام “حيل بيروقراطية” لعرقلة عمل الجمعيات

منظمة (هيومن رايتس ووتش) تستنكر لجوء الجزائر إلى استخدام “حيل بيروقراطية” لعرقلة عمل الجمعيات

الأربعاء, 2 أبريل, 2014 - 12:58

نيويورك – أدانت المنظمة غير الحكومية الأمريكية (هيومن رايتس ووتش) لجوء السلطات الجزائرية إلى استخدم “حيل بيروقراطية” لتقييد عمل الجمعيات، منتقدة قانون سنة 2012 المتعلق بالجمعيات، الذي تم تقديمه على أساس أنه إصلاحي قبل أن يتبين أنه “يعرقل عمل المجموعات المستقلة”.وقال إريك غولدستين، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في (هيومن رايتس ووتش)، إنه “يتعين على السلطات الجزائرية أن تفتح نقاشا حيويا وعاما قبل الانتخابات الرئاسية المقررة ليوم 17 أبريل الجاري”، معتبرا أنه ينبغي على الحكومة “بذل الكثير لتهيئ مناخ ملائم لإجراء انتخابات نزيهة وذات مصداقية، لكن الخطوة المهمة تتمثل في السماح للجزائريين بتكوين الجمعيات، وعقد الاجتماعات، وتنظيم التظاهرات دون عوائق”.

وحسب المنظمة غير الحكومية التي تعنى بحقوق الإنسان، فإن “السلطات في الجزائر تستعمل القانون رقم 12ـ06 المتعلق بالجمعيات لتقييد حرية الجمعيات، كما أنها تتجاوز مقتضياته احيانا لخنق تكوين الجمعيات”.

وأشارت (هيومن رايتس ووتش) إلى أن “السلطات ترفض بشكل تعسفي معالجة طلبات تسجيل الجمعيات، لتضع المنظمات المستقلة الجديدة أو تلك القديمة في مأزق قانوني، وتحدّ من قدرتها على الحصول على تمويل أجنبي أو عقد اجتماعات عامة”.

ولاحظت (هيومن رايتس ووتش) بعد دراسة القانون رقم 12ـ06 المتعلق بالجمعيات وإجراء مقابلات مع أكثر من 20 ناشطًا في منظمات غير حكومية، أن الجمعيات التي “تسعى إلى الحصول على تسجيل تجد نفسها في متاهة بيروقراطية، وأحيانا تعجز عن تقديم طلباتها فتضطر إلى العمل على هامش القانون”.

 

اقرأ أيضا

أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية يشيد بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:53

أشاد أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، خالد بن عبد العزيز الحرفش، اليوم الجمعة، بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين.

المركب السجني بخريبكة يحتضن الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:18

احتضن السجن المحلي بخريبكة، زوال اليوم الجمعة، الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة، والتي نظمت في إطار فعاليات الدورة الـ24 من المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بالمدينة، وتميزت بعرض الفليم الوثائقي “المغرب وحركات التحرر الإفريقية”، لمخرجه حسن البهروتي، وذلك لفائدة النزلاء المشاركين.

انطلاق المباراة الرسمية للحرس الملكي للقفز على الحواجز 3 نجوم بتطوان

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:13

انطلقت اليوم الجمعة، منافسات المباراة الرسمية للقفز على الحواجز 3 نجوم في رياضة الفروسية، التي ينظمها الحرس الملكي على مدى ثلاثة أيام بحلبة لا إيبيكا بتطوان، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى، ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية