آخر الأخبار
مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة من ألمع المهرجانات الدولية رغم ضعف ميزانيته (الصايل)

مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة من ألمع المهرجانات الدولية رغم ضعف ميزانيته (الصايل)

الثلاثاء, 25 يونيو, 2013 - 17:27

خريبكة, –  أكد رئيس مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة نور الدين الصايل أن المهرجان أضحى، رغم ضعف ميزانيته، من ألمع المهرجانات السينمائية الدولية بكل ما يحمله من قيم حقيقية للسينما الإفريقية على الصعيد العالمي.

وأوضح رئيس المهرجان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش تنظيم الدورة السادسة عشرة لهذه التظاهرة الثقافية الفنية ما بين 22 و29 يونيو الجاري بخريبكة، أن هذه المكانة جاءت باعتراف من كل من يهتم ويناضل من أجل السينما الإفريقية على الصعيد الوطني والدولي وحتى في القارة السمراء ذاتها.

واعتبر الصايل أن هذا الاعتراف الدولي المستحق تأكد من خلال الحضور الهائل والمتميز الذي عرفه حفل افتتاح دورة هذه السنة من منتجين ومخرجين ونقاد سينمائيين وحتى مصاحبي الفيلم الإفريقي القادمين أساسا من فرنسا واسبانيا وايطاليا وكندا فضلا عن عدد الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية لهذا الملتقى (17 فيلما تمثل 15 بلدا إفريقيا).

وأضاف أن المهرجان يعد الأول من نوعه بمعية مهرجان فيسباكو الذي يعقد على رأس كل سنتين بواغادوغو، إذ أصبح اليوم بمثابة مؤشر سنوي يحدد من خلاله مستوى الإيقاع الذي يسلكه الفن السابع بالقارة الإفريقية.

وقال إنه بالرغم من هذه المكانة، إلا أن ميزانية المهرجان لاتزال الأضعف مقارنة مع مهرجانات وطنية مماثلة، مشيرا إلى أن استمرارية المهرجان حتى الآن تعود أساسا للدعم المالي واللوجستيكي للمجمع الشريف للفوسفاط والمركز السينمائي المغربي.

اقرأ أيضا

الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة : تتويج الفيلم الرواندي الطويل “العروس” بالجائزة الكبرى

الأحد, 19 مايو, 2024 في 20:06

أسدل الستار مساء أمس السبت، على الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، بتتويج الفيلم الرواندي “العروس” لمخرجته مريم بيرارا ، بالجائزة الكبرى في صنف الأفلام الطويلة، “أوسمان صامبين” .

“ديوان أواردز”.. الكفاءات المغربية تحظى بالتكريم في بروكسيل

الأحد, 19 مايو, 2024 في 17:10

تم مساء أمس السبت ببروكسيل، تتويج عدد من الكفاءات البلجيكية-المغربية التي تتألق في مختلف المجالات، وذلك في إطار النسخة الـ 12 من “ديوان أواردز” التي تحتفي بتميز كفاءات الجالية المغربية المقيمة في بلجيكا.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية