آخر الأخبار
موقف جلالة المغفور له الملك محمد الخامس من سياسة نظام فيشي المعادية للسامية.. نقطة مضيئة في مرحلة قاتمة من تاريخ الإنسانية (ندوة)

موقف جلالة المغفور له الملك محمد الخامس من سياسة نظام فيشي المعادية للسامية.. نقطة مضيئة في مرحلة قاتمة من تاريخ الإنسانية (ندوة)

الإثنين, 5 مايو, 2014 - 16:16

الصويرة -أكد باحثون وفاعلون جمعويون، أمس الأحد بالصويرة، أن الموقف الحازم لجلالة المغفور له الملك محمد الخامس من السياسة المعادية للسامية التي اعتمدها نظام فيشي، خلال فترة احتلال فرنسا من قبل ألمانيا النازية، يعتبر نقطة مضيئة في مرحلة قاتمة من تاريخ الإنسانية.
فقد أبرز كل من السيد أندري أزولاي مستشار صاحب الجلالة والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة- موغادور، والسيدة بهيجة سيمو مديرة الوثائق الملكية، والسيدين جامع بيضا مدير أرشيف المغرب، وأمين الكوهن باحث في تاريخ اليهود المغاربة، خلال ندوة نظمتها مؤسسة محمد الزرقطوني للثقافة والأبحاث في إطار تظاهرة ” 2014 ، سنة جلالة المغفور له الملك محمد الخامس” ، الدور الذي قام به جلالة المغفور له لدعم اليهود المغاربة ضد القوانين المعادية للسامية التي كان نظام فيشي يعتزم تطبيقها بالمغرب، الذي كان حينها يخضع للحماية الفرنسية، حيث رد على الضغوط التي تعرض لها، بالتأكيد على أن اليهود كما جميع المغاربة المعتنقين لمختلف الديانات هم رعاياي وتحت حمايتي.
وأكد المتدخلون في هذا السياق، أن جلالة المغفور له الملك محمد الخامس رفض التوقيع على ظهائر مؤيدة لهذه القوانين وعارض محاولات السلطات الاستعمارية التطبيق الفعلي للإجراءات المعادية لليهود ، مشيرين إلى أن محاولات تطبيق هذه القوانين المعادية للسامية رافقتها حملة دعائية نازية كانت تهدف إلى زرع الانقسامات داخل المجتمع المغربي بهدف عزل المواطنين اليهود وتشغيل آلة التمييز ضدهم.
وتوقفوا أيضا عند موقف رمزي للغاية تجلى في رفض جلالة المغفور له محمد الخامس جملة وتفصيلا لهذه السياسة التي كانت منافية لتعاليم الإسلام وقيم المجتمع المغربي، ولرسالة أمير المؤمنين وسلطان جميع المغاربة بدون استثناء.
وأوضح المتدخلون أن جلالة المغفور له وجه الدعوة سنة 1941 إلى وجهاء اليهود لحضور احتفالات عيد العرش وأجلسهم بالقرب من المسؤولين الفرنسيين وأعضاء لجنة الهدنة الألمانية الذين ظلوا في حالة صدمة.

اقرأ أيضا

اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف.. مناسبة للتوعية بأهمية التدبير المستدام للأراضي

الإثنين, 17 يونيو, 2024 في 13:23

يحتفل المغرب، أسوة بالمجتمع الدولي، اليوم الاثنين باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف، وهو مناسبة للتذكير بأهمية التدبير المستدام للأراضي، إحدى أهم الموارد للبشرية.

كرة القدم النسوية.. المنتخب المغربي داخل القاعة يفوز مجددا على نظيره لغرينلاند (7-5)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:23

فاز المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم داخل القاعة، مجددا، على منتخب غرينلاند (7-5)، في مباراة الترتيب من أجل احتلال المركز الخامس، التي جمعتهما اليوم الأحد، ضمن دوري دولي تحتضنه مدينة بوريك بكرواتيا إلى غاية 17 يونيو الجاري.

ميناء المهدية: انخفاض الكميات المفرغة من منتجات الصيد البحري بـ33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط (مكتب)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:09

انخفضت الكميات المُفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي على مستوى ميناء المهدية بنسبة 33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط، لتبلغ 5 آلاف و47 طنا، مقابل 7 آلاف و519 طنا خلال نفس الفترة من سنة 2023، حسبما أفاد به المكتب الوطني للصيد.