نبذة عن حياة السيد نزار بركة

نبذة عن حياة السيد نزار بركة

الأربعاء, 21 أغسطس, 2013 - 16:03

الرباط  – ولد السيد نزار بركة، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بمدينة الرباط  في سنة 1964.وقد التحق السيد بركة بعد حصوله على شهادة الباكالوريا سنة 1981، بكلية الحقوق بجامعة محمد الخامس- أكدال، إذ حصل على دبلوم الإجازة في الاقتصاد القياسي سنة 1985.
وحصل سنة 1986 على دبلوم الدراسات المعمقة في الاقتصاد من جامعة “إكس- مارسيليا 3″ بفرنسا، قبل أن ينال شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية من نفس الجامعة سنة 1992.
وبعد تجربة في التدريس، على الخصوص، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس أكدال، التحق السيد بركة بوزارة المالية سنة 1996، وتدرج في عدد من المناصب والمسؤوليات، من بينها رئيس مصلحة التوقعات المالية بمديرية الدراسات والتوقعات المالية، قبل أن يعين رئيسا لقسم السياسة الاقتصادية، ثم قسم التحليلات الماكرو- اقتصادية.
وتقلد السيد نزار بركة سنة 2006 مسؤولية مدير مساعد لمديرية الدراسات والتوقعات المالية بوزارة المالية والخوصصة، ليتولى سنة 2007 منصب وزير منتدب لدى الوزير الاول مكلفا بالشؤون الاقتصادية والعامة.
وفي ثالث يناير 2012  عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس وزيرا للاقتصاد والمالية .
وعلى صعيد مساره السياسي، التحق السيد نزار بركة بصفوف حزب الاستقلال سنة 1981، ثم تدرج في عدد من المسؤوليات داخل الهياكل القيادية للحزب، بدءا من انتخابه عضوا بالمجلس الوطني سنة 1989، ثم اللجنة المركزية سنة 1998، قبل أن يصبح عضوا باللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال منذ سنة 2003.
وانتخب السيد بركة سنة 2005 نائبا لرئيس الأممية الديمقراطية الإفريقية لأحزاب الوسط، ثم أعيد انتخابه في شتنبر من سنة 2007 لولاية ثانية.
وعلى مستوى اللجان الثقافية والمهنية ومنظمات المجتمع المدني، ينشط السيد نزار بركة داخل هياكل مجموعة من المنظمات والجمعيات الوطنية والدولية، وقد عينه جلالة الملك عضوا بلجنة ابن رشد لتقوية التعاون بين المغرب وإسبانيا في  يناير 2005، كما ساهم في تقرير الخمسينية حول التنمية البشرية بالمغرب كعضو في مجموعة العمل الموضوعاتية ” النمو الاقتصادي والتنمية البشرية”.
وعين السيد بركة عضوا بالمجلس الإداري لمجلس الأخلاقيات والقيم المنقولة سنة 2004، ثم المرصد الوطني للتنمية البشرية في يوليوز 2006. وهو كذلك عضو مؤسس للرابطة المهنية للتفكير والتوجيه، وعضو المجلس الإداري للجمعية المغربية للعلوم الاقتصادية.
والسيد نزار بركة متزوج وأب لإبن.

اقرأ أيضا

وزارة الشباب والثقافة والتواصل تبرم شراكة مع مؤسستين ماليتين لتقديم عروض مناسبة للشباب

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 16:51

تم اليوم الثلاثاء بالرباط، توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل وكل من “البريد بنك” ومجموعة “فيزا”، تهدف إلى تعزيز الشمول المالي من خلال تقديم عروض تناسب احتياجات الشباب المغربي.

ريادة الأعمال النسائية.. التوقيع على اتفاقية شراكة لإحداث برنامج “She Industriel”

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 15:17

وقعت وزارة الصناعة والتجارة وجمعية سيدات الأعمال في المغرب، اليوم الثلاثاء بالرباط، اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث برنامج لتعزيز ريادة الأعمال النسائية في قطاع الصناعة الوطنية، يحمل اسم “She Industriel”.

ملتقى (Casablanca Smart City) في يونيو المقبل تحت شعار” من المواطن الذكي إلى المدينة الذكية”

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 15:05

تعقد الدورة الثامنة لملتقى ( المدينة الذكية للدار البيضاء / Casablanca Smart City) يومي 5 و 6 يونيو 2024 بكنيسة Sacre Cœur Casablanca، وذلك في سياق يتسم بالتوسع الحضري السريع والتحديات الحضرية المتزايدة.