ندوة بكلميم تسلط الضوء على مؤهلات التراث الفني والمعماري بجهة كلميم وادنون

ندوة بكلميم تسلط الضوء على مؤهلات التراث الفني والمعماري بجهة كلميم وادنون

السبت, 17 فبراير, 2024 - 21:05

كلميم – التأم ثلة من الباحثين والمهتمين بالتاريخ والتراث، في إطار ندوة جهوية حول موضوع “التراث الفني والمعماري بجهة كلميم وادنون: مؤهلات وفرص واعدة للتنمية”، نظمت اليوم السبت بكلميم، سلطوا خلالها الضوء على المؤهلات التراثية والثقافية بجهة كلميم وادنون وما تزخر به من مظاهر فنية ومعمارية أصيلة.
وتندرج هذه الندوة ضمن فعاليات المنتدى الجهوي الثاني للصناعات الثقافية بجهة كلميم وادنون الذي تنظمه على مدى يومين (16-17 فبراير)، جمعية بويزكارن للتنمية والثقافة، تحت شعار “التراث الفني والمعماري بجهة كلميم وادنون: التراث الثقافي في خدمة التنمية”. وتهدف هذه الندوة إلى إبراز مؤهلات التراث الثقافي بجهة كلميم وادنون وخاصة ما يتعلق بالفنون والمعمار وبحث سبل تثمينها وجعلها رافعة للتنمية المستدامة.

وأكد رئيس جمعية بويزكارن للتنمية والثقافة، مصطفى أشبان، في كلمة بالمناسبة، أن جهة كلميم وادنون تزخر بتراث ثقافي مادي ولا مادي غني ومتنوع وأن الفنون والمعمار تشكل جزءا مهما من هذا التراث الثقافي، داعيا إلى تثمينه واستثماره كرافعة للنهوض بتنمية الجهة والترويج لها ثقافيا وسياحيا.
من جهته، أبرز أحمد أوموس، باحث في الآثار والتراث بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط، أن هذه الندوة هي مناسبة لرصد وتشخيص المؤهلات التراثية والثقافية التي يزخر بها حوض وادنون، وبحث سبل استثمارها وذلك عبر رد الاعتبار للموروث الثقافي والمؤهلات الثقافية وجعلها رافعة للتنمية المستدامة.
وتوقف الباحث عند المشاهد العمرانية التي تزخر بها الجهة ومنها مشهد الواحات التي تشكل منظومة متكاملة تجمع بين المكونين الثقافي والطبيعي فهي تضم استغلاليات زراعية ومظاهر عمرانية وبيئية، ثم المشهد الجبلي من مخازن جماعية أثرية “إيغودار” ونقوش صخرية، بالإضافة إلى المشهد الساحلي (صيد بحري تقليدي، أنشطة رعوية ..).
وأكد أن عملية تشخيص هذه المشاهد العمرانية تمكن من رصد قيمها المختلفة سواء العلمية والتاريخية أو الاقتصادية والبيئية أو التربوية والاجتماعية، مشيرا إلى أن جهة كلميم وادنون تتوفر على تراث ثقافي بشقيه المادي واللامادي قابل للتثمين وإعادة الاعتبار إليه ومن شأنه أن يساهم في التنمية المجالية والبشرية شكل عام.
من جانبه، تطرق رشيد صديق، باحث في التاريخ والتراث، في مداخلة حول “العمارة الواحية بوادنون وسبل تحقيق التنمية المستدامة”، إلى المكونات الأساسية للعمارة الواحية والمتمثلة أساسا في القصور والقصبات والمخازن الجماعية، مشيرا أيضا إلى عوامل نشأة وظهور هذه المؤهلات المعمارية (طبيعية، اجتماعية ..).
كما توقف عند السبل الكفيلة بحماية وتثمين التراث المعماري بحوض وادنون ورد الاعتبار إليه عبر التأهيل والترميم والحماية القانونية.
أما محمد لزهر، أستاذ باحث في الآثار والتراث بكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية بأيت ملول (جامعة ابن زهر بأكادير)، فأبرز في مداخلة بعنوان “التراث الثقافي في خدمة التنمية، تجربة جهة فاس – مكناس نموذجا”، أهمية تسجيل المواقع الأثرية في قائمة التراث اللامادي للإنسانية من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، مشيرا إلى أن مجموعة من المواقع بجهة فاس- مكناس تم تسجيلها في قائمة (اليونيسكو) منها بالخصوص، مدينة وليلي، بالإضافة إلى موسم “حب الملوك” بمدينة صفرو.
وأشار الباحث إلى أن جهة كلميم-وادنون تزخر بمواقع أثرية مهمة يتعين العمل على تسجيلها في قائمة التراث اللامادي للإنسانية ل(يونيسكو) كالنقوش الصخرية والمخازن الجماعية، داعيا إلى الاهتمام بتطوير البحث العلمي بالجهة قصد ضمان إشعاع لتراثها الفني والمعماري، وكذا خلق مؤسسات من متاحف ومراكز تهتم بالتراث وتثمينه قصد التعريف بالمؤهلات الثقافية للجهة.
بدوره، تناول أحمد بومزكو، أستاذ باحث في التاريخ والتراث، فن “أحواش” بأيت باعمران (إقليم سيدي إفني) ، مبرزا الأهمية التراثية لهذا الفن كموكن تراثي لامادي وتعبير فني جماعي، مشددا على أهمية تثمينه والنهوض به.
ويروم المنتدى الجهوي الثاني للصناعات الثقافية بجهة كلميم وادنون، المنظم بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، فتح نقاش علمي وأكاديمي حول التراث الثقافي المادي بجهة كلميم وادنون خاصة ما يتصل بالفنون والمعمار، وبحث سبل تثمينه وجعله رافعة أساسية للتنمية المستدامة بالمنطقة، وإدماجه كبعد أساسي فـي مخططات التنمية بالجهة.

اقرأ أيضا

الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة خلال الأسابيع المقبلة (وزير)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:45

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأنه سيتم الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

محور المغرب-إسبانيا-البرتغال يضطلع “بدور حاسم” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية (خبير إسباني)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:38

أكد الخبير الإسباني، غييرمو طابوادا، أن المحور الذي يشكله المغرب وإسبانيا والبرتغال يلعب “دورا حاسما” في الجغرافيا السياسية الأوروبية والعالمية ويضمن أمن وازدهار منطقة البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وشمال إفريقيا.

افتتاح خط جوي مباشر جديد بين تطوان وأمستردام

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:10

حطت، زوال اليوم الثلاثاء بمطار تطوان-سانية الدولي، طائرة تابعة لشركة “العربية للطيران”، قادمة من مطار أمستردام بهولندا، في أول رحلة جوية مباشرة بين المدينتين.