آخر الأخبار
ندوة “مجتمع المواطنة وترسيخ قيم الحرية والإبداع” موضوع ندوة فكرية بالرباط

ندوة “مجتمع المواطنة وترسيخ قيم الحرية والإبداع” موضوع ندوة فكرية بالرباط

السبت, 15 مارس, 2014 - 19:31

الرباط – نظم الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية واتحاد كتاب المغرب، يوم السبت بالرباط، ندوة فكرية مشتركة في موضوع “مجتمع المواطنة وترسيخ قيم الحرية والإبداع”، من خلال ثلاثة محاور تهم “مجتمع المواطنة في عالم متغير”، و”حرية الرأي والتعبير والاعتقاد” و”الاجتهاد وأسئلة التاريخ”.

وفي كلمة افتتاحية لهذه الندوة، التي احتضنها المقر المركزي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ، قال السيد إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد، إن التقاء حزبه واتحاد كتاب المغرب في عمل ثقافي مشترك هو ضرورة باعتبار هذا الأخير “منارة شامخة وفاعلا مدنيا مؤثرا حاملا لمشروع حداثي تنويري ومنفتحا على الحوار والإبداع والاختلاف، والإنصات لنبض المجتمع وتحولاته وأسئلته”.
وأضاف السيد لشكر أن هذه الندوة دليل على انخراط الاتحاديين والاتحاديات في سيرورة المجتمع وحيويته ومعطيات الصراع الإيديولوجي، وأن موضوع الهوية ليس إشكالا فكريا فحسب، بل هو شأن كل مقتنع بالانفتاح على مختلف الفاعلين المنتصرين لقيم الفكر والإبداع، معلنا عن إطلاق مجلة لكتابة تاريخ الاتحاد الاشتراكي والمحطات التي شهدها منذ تأسيسه إلى الآن يتم إثراؤها بمساهمات المتخصصين، وعن إحداث مؤسسة للدراسات والأبحاث .
وأكد السيد عبد الرحيم العلام ، رئيس اتحاد كتاب المغرب، من جانبه، أن العمل المشترك بين الاتحاد والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يندرج في أفق “المواجهة المشتركة للتراجعات المسجلة على صعيد القيم المجتمعية، وتعزيز التفكير في توطين قيم الحداثة ودولة المؤسسات باعتبار اتحاد كتاب المغرب ظل على الدوام قلعة مناصرة لقيم التاريخ والحداثة” .

 

اقرأ أيضا

المغرب يشارك بالقاهرة في أعمال المؤتمر العربي لرؤساء المؤسسات العقابية والإصلاحية

الأربعاء, 29 مايو, 2024 في 13:02

انعقدت بالعاصمة المصرية القاهرة أعمال المؤتمر العربي الثاني والعشرين لرؤساء المؤسسات العقابية والإصلاحية بمشاركة ممثلين عن وزارات الداخلية والعدل في الدول العربية.

السيد بنسعيد يبرز بالمنامة جهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس في دعم القضية الفلسطينية

الأربعاء, 29 مايو, 2024 في 12:34

أبرز وزير الشباب والثقافة والتواصل السيد محمد المهدي بنسعيد ،اليوم الأربعاء، بالعاصمة البحرينية ،المنامة ، جهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في دعم القضية الفلسطينية.

المغرب من ضمن أفضل الدول في العالم حيث يمكن للفرنسيين الاستمتاع بتقاعد جيد خلال 2024 (لوفيغارو)

الأربعاء, 29 مايو, 2024 في 11:52

جرى اختيار المغرب ضمن قائمة مختصرة تضم 21 دولة حول العالم، صنفتها يومية “لوفيغارو” الفرنسية، كوجهات مثالية للفرنسيين للاستمتاع بتقاعد جيد.