آخر الأخبار
نيويورك.. الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات تشارك في مؤتمر الأمم المتحدة حول المياه

نيويورك.. الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات تشارك في مؤتمر الأمم المتحدة حول المياه

الخميس, 23 مارس, 2023 - 5:53

الأمم المتحدة (نيويورك) – يشارك رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات ورئيس المجلس الجماعي لطنجة، منير ليموري، في مؤتمر الأمم المتحدة حول المياه، الذي انطلقت أشغاله اليوم الأربعاء في نيويورك.

وذكر بلاغ للجمعية أن السيد ليموري أجرى، أمس الثلاثاء على هامش هذا المؤتمر الذي يتواصل إلى غاية 24 مارس الجاري، مباحثات مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ضمن وفد عن اللجنة التنفيذية للمنظمة العالمية للمدن والحكومات المحلية المتحدة.

وخلال هذا اللقاء، يضيف البلاغ، أبرز رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات بعض مظاهر التحديات التي تفرضها إشكالية الماء، ودور الجماعات الترابية في مواجهتها، مستعرضا تجربة المغرب في هذا المجال.

كما استعرض السيد ليموري، وفقا للمصدر ذاته، جوانب من الاستراتيجية الاستباقية التي تتبناها المملكة في مجال تعبئة الموارد المائية، ودعا إلى تعزيز آليات التعاون اللامركزي والتضامن على المستوى الدولي في ما يتعلق بتداعيات التغيرات المناخية، ومنها تزايد حدة الجفاف وندرة الموارد المائية، وآثار ذلك على الجماعات الترابية بالدول النامية، خصوصا الإفريقية.

وأبرز البلاغ أن الأمين العام للأمم المتحدة أعرب من جهته، خلال هذا اللقاء، عن “إعجابه” بالتجربة المغربية في تعبئة الموارد المائية، ومواجهة آثار التغيرات المناخية، مضيفا أن السيد غوتيريش أشاد بالتزام المملكة بالتعاون الدولي في هذا المجال.

وبالمناسبة ذاتها، عقد السيد ليموري اجتماعا مع عمدة مدينة نيويورك، إريك آدامز، تم خلاله بحث سبل التعاون اللامركزي بين مدينتي طنجة والعاصمة الأمريكية.

وبعد التذكير بعمق الروابط التاريخية التي تجمع المغرب والولايات المتحدة، دعا السيد ليموري عمدة نيويورك لزيارة مدينة طنجة، حيث رحب هذا الأخير بالدعوة.

ويخصص مؤتمر الأمم المتحدة حول المياه، الذي تنظمه بشكل مشترك طاجيكستان وهولندا بدعم من الأمم المتحدة، لدراسة الحصيلة المرحلية، بمناسبة منتصف فترة تنفيذ أهداف عقد العمل من أجل المياه (2018 – 2028)، الذي أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة، في دجنبر 2016.

ويمثل المغرب في هذا المؤتمر، الذي يجمع رؤساء دول وحكومات ووزراء وفاعلين معنيين، وفد برئاسة وزير التجهيز والماء، نزار بركة.

اقرأ أيضا

الملتقى الدولي للطالب بالدار البيضاء: حوالي 250 مشاركا من أجل خدمة توجيه متكاملة

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:56

انطلقت، اليوم الخميس بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، فعاليات الدورة ال32 للملتقى الدولي للطالب، بمشاركة 250 عارضا يمثلون العديد من الجامعات والمدارس العليا والمعاهد ومؤسسات التكوين العمومية والخصوصية.

ركوب الأمواج .. المغربي رمزي بوخيام يواصل التألق بتأهله للجولات الأخيرة للعصبة الدولية 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:50

حقق راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام، الذي يواصل تألقه هذه السنة في مختلف المسابقات، إنجازا جديدا بتأهله للجولات الأخيرة لدوري العصبة الدولية لركوب الأمواج لسنة 2024، التي تجمع نخبة من المحترفين العالميين.

الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة يؤكد الحاجة إلى نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:39

أكد الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) هانس هوغيفين ، اليوم الخميس بالرباط ، على ضرورة خلق نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا، حيث سيكون استخدام الاستثمارات في العلوم والتكنولوجيا من أجل تعزيز التنافسية الفلاحية وضمان الأمن الغذائي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية