آخر الأخبار
هجرة/تغير مناخي.. رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا يشيد بمستوى التعاون مع البرلمان المغربي

هجرة/تغير مناخي.. رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا يشيد بمستوى التعاون مع البرلمان المغربي

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 - 17:56

الرباط  – أشاد رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، تيودوروس روسوبولوس، اليوم الثلاثاء بالرباط، بمستوى تعاون الجمعية مع البرلمان المغربي في مجال مكافحة آثار تغير المناخ والهجرة غير النظامية.

وقال السيد روسوبولوس في كلمة في افتتاح أشغال مناظرة نظمت بشكل مشترك بين المؤسستين حول موضوع “الهجرة والاختلالات المناخية: أية علاقة”، إنه “على مدى السنوات الثلاث الماضية، أتيحت للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا والبرلمان المغربي الفرصة لتبادل معارفهما وتجاربهما وخبراتهما في هذا الشأن”.

ووصف المسؤول الأوروبي في هذا الصدد مشروع “دعم تطوير دور البرلمان في ترسيخ الديمقراطية في المغرب 2020-2024″، الممول من الاتحاد الأوروبي والذي ينفذه مجلس أوروبا “فرصة حقيقية للتعلم من بعضنا البعض في ما يتعلق بالممارسات الجيدة”.

وبهذه المناسبة، دعا السيد روسوبولوس إلى الارتقاء بالعلاقات بين المؤسستين إلى مستويات أعلى، مؤكدا على أهمية المشاركة الفعالة في المبادرات المشتركة.

بدورها، نوهت سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى المملكة، باتريشيا لومبارت كوزاك، بـ”التعاون المثمر” بين البرلمان المغربي والاتحاد الأوروبي والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، مجددة التأكيد على التزام الاتحاد الأوروبي بدعم المغرب في مختلف المشاريع التي تم إطلاقها، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في كافة المجالات، بما في ذلك القطاع البرلماني.

وأكدت السيدة كوزاك في هذا الصدد على أهمية الشراكة الاستراتيجية “الطموحة والملموسة” التي تربط الاتحاد الأوروبي بالمغرب، مشيدة بالإنجازات والتعاون القائم بين الطرفين على أساس من الثقة والاحترام المتبادل.

وشددت على أن الاتفاقيات التي تجمع بين الطرفين في إطار هذه الشراكة القائمة على الديمقراطية وسيادة القانون واحترام حقوق الإنسان، تعكس التزام المملكة بالقضايا المناخية.

وأشادت الدبلوماسية الأوروبية بالجهود التي يبذلها المغرب في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، ودوره في مجال الهجرة على المستوى العالمي، لا سيما من خلال الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء، معربة عن رغبة الاتحاد الأوروبي في مواصلة شراكته مع المملكة.

وأكدت الدبلوماسية الأوروبية، من جهة أخرى، على أهمية موضوع المناظرة، مبرزة أن الأمر يتعلق ب”نقاش مركب وملح وتفاعلي بالنسبة لصناع القرار”.

ويشارك في هذه المناظرة رؤساء الفرق البرلمانية، وأعضاء من البرلمان المغربي، وأعضاء من لجنة الهجرة واللاجئين والنازحين ولجنة القضايا الاجتماعية والصحة والتنمية المستدامة بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، وممثلون عن وزارة الداخلية، ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.

وتتمحور النقاشات، بشكل خاص، حول العلاقة بين الهجرة والتنمية المستدامة، وإدماج المهاجرين والحفاظ على الكفاءات والمهارات. كما تسلط الضوء على حجم الظاهرة في المغرب وأوروبا والتفكير في كيفية مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية التي تفرضها التغيرات المناخية.

اقرأ أيضا

المصادقة على مشاريع استثمارية بمبلغ إجمالي يفوق 152 مليار درهم (السيد الجزولي)

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 20:14

أفاد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن اللجنة الوطنية للاستثمارات صادقت على مشاريع استثمارية بمبلغ إجمالي يفوق 152 مليار درهم، وذلك منذ دخول الميثاق الجديد حيز التنفيذ، والشروع في تفعيل مضامينه.

مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة: أزيد من 18 ألف مستفيد من مبادرة “الشباب الإفريقي من أجل التغيرات المناخية”

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 19:00

قالت المسؤولة عن الشراكات بمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، كنزة خلافي، اليوم الثلاثاء، إن أزيد من 18 ألف شاب إفريقي استفادوا من مبادرة “الشباب الإفريقي من أجل التغيرات المناخية” (African Youth Climate Hub)، منذ إطلاقها سنة 2019 من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

الرباط.. توقيع اتفاقية شراكة لإنجاز برنامج محاربة الأمية الوظيفية لفائدة العاملين في القطاع الفلاحي

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 18:32

تم اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة لوضع خطة عمل للتعاون بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، من أجل إنجاز برنامج محاربة الأمية الوظيفية لفائدة العاملين في القطاع الفلاحي وساكنة العالم القروي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية