واشنطن تبرز “التحرير التدريجي” للنظام السياسي المغربي تحت قيادة جلالة الملك

واشنطن تبرز “التحرير التدريجي” للنظام السياسي المغربي تحت قيادة جلالة الملك

الأربعاء, 9 أبريل, 2014 - 21:47

واشنطن – صرح مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بشؤون الشرق الأوسط ويليام ريباك، اليوم الأربعاء، أن النظام السياسي المغربي، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، شهد “تحريرا تدريجيا”، وجلالة الملك باعتباره رئيسا للدولة وضع “أول لجنة للحقيقة والمصالحة (هيئة الإنصاف والمصالحة) في العالم العربي”.

وأكد المسؤول الأمريكي السامي، خلال جلسة استماع باللجنة الفرعية للشؤون الخارجية بمجلس النواب بالكونغرس خصصت للسياسة الأمريكية تجاه المغرب، أن “جلالة الملك محمد السادس كان مؤسس أول لجنة للحقيقة والمصالحة بالعالم العربي”، بهدف تسليط الضوء على ماضي انتهاكات حقوق الإنسان، كما أن جلالته شرع في إصلاحات من أجل تعزيز وتوسيع حقوق النساء.

وأوضح ريباك أن دستورا جديدا تمت المصادقة عليه سنة 2011 توج بإجراء انتخابات ديمقراطية، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة يجمعها “حوار متين مع الحكومة المغربية في مجال حقوق الإنسان، بهدف استكشاف السبل التي من خلالها يمكننا دعم مسلسل الإصلاحات الجارية بالمملكة”.

وجدد التأكيد على أن الولايات المتحدة “ستواصل دعم المغرب في جهوده لتفعيل الإصلاحات”، مبرزا أن المساعدة الثنائية بلغت 31 مليون دولار برسم السنة المالية 2013، وتمحورت حول النهوض بالإصلاحات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وكذا تعميق “شراكتنا في المجال الأمني”.

وأضاف أن “البرنامج الرائد في التعاون تمثل في الاتفاق الأول مع مؤسسة تحدي الألفية بقيمة 698 مليون دولار، وقد بلغ نهايته في شتنبر 2013″، مذكرا بأن هذا البرنامج تمحور حول الزراعة والصيد البحري والمقاولات الصغرى.

وفي هذا الإطار، أوضح المسؤول الأمريكي السامي أن المغرب اختير مجددا في دجنبر الماضي للاستفادة من برنامج ثان مع مؤسسة تحدي الألفية.

 

اقرأ أيضا

الأنثروبولوجي عمر بوم يصدر “الرقاص الأخير” قصة ساعي بريد في جنوب المغرب

الخميس, 16 مايو, 2024 في 18:58

(أمل التازي) الرباط – يقدم المؤرخ الأنثروبولوجي المغربي عمر بوم، المقيم بالولايات المتحدة وعضو أكاديمية المملكة المغربية، يوم غد الجمعة، في إطار الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، اصداره الجديد بعنوان “الرقاص الأخير”، الذي يحكي قصة ساعي بريد في جنوب المغرب. في هذا المؤلف الصادر باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، يرصد عمر بوم، في 24 فصلا، […]

الداخلة.. الاحتفاء بالذكرى الـ 68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني

الخميس, 16 مايو, 2024 في 18:45

احتفت أسرة الأمن الوطني بالداخلة – وادي الذهب، اليوم الخميس، بالذكرى الثامنة والستين لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني.

المغرب منخرط بقوة للاستفادة من التكنولوجيات الرقمية (السيدة مزور)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 18:36

أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، اليوم الخميس بالرباط، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات (17 ماي)، أن المغرب منخرط بقوة للاستفادة من التكنولوجيات الرقمية.