آخر الأخبار
وكالة التصنيف الائتماني “ستاندردز أند بورز” تؤكد التصنيف السيادي الممنوح للمغرب مع “منحى سلبي”

وكالة التصنيف الائتماني “ستاندردز أند بورز” تؤكد التصنيف السيادي الممنوح للمغرب مع “منحى سلبي”

الجمعة, 15 نوفمبر, 2013 - 19:12

الرباط – أكدت وكالة التصنيف الائتماني “ستاندردز أند بورز” التصنيف السيادي الممنوح للمغرب الذي لا يزال يحافظ على معدل “بي بي بي”، مع تسجيل منحى سلبي، وهو التصنيف الذي يبقى دون معدل مجموعة “فيتش”، التي اعتمدت في 5 نونبر الجاري منحى مستقرا في تصنيفها السيادي.

وحسب الوكالة، فإنه على الرغم من الظرفية الدولية الصعبة التي دفعت بعض وكالات التصنيف إلى تخفيض تصنيفها السيادي، فإن المغرب تمكن في خضم ذلك من المحافظة على وضعه المتميز “درجة الاستثمار”، مشيدة بأهمية الإصلاحات التي تقوم بها المملكة، وإن دعت الى توخي اليقظة.

وعلى عكس وكالة “فيتش”، فإن نظيرتها “ستاندرد آند بورز” لا يبدو أنها قدرت الحجم الحقيقي لتوطيد الاستقرار السياسي للبلاد في سياق إقليمي مضطرب، وكذا الإجراءات الهامة التي اتخذتها السلطات خاصة للحد من العجز المزدوج، المتمثل في عجز الميزانية وعجز الحساب الجاري.

وعلى الرغم من اعتماد “ستاندردز أند بورز” لمنحى سلبي في تصنيفها، إلا أن عدة فقرات من بلاغها تعكس وجهة نظر إيجابية بشأن المستقبل الاقتصادي والمالي للمغرب.

في سياق ذلك، أوضحت الوكالة أن “الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الدولة والتحسن التدريجي في البيئة الخارجية، لا سيما في أوروبا، سيتمخض عنه لامحالة تحسن هامة ومستمر للاقتصاد الوطني على مدى الفترة 2013-2016 “.

كما تعتبر “ستاندرد آند بورز” أن التحسن الأخير المسجل بخصوص تدبير الميزانية سيمكن من تجنب أخطاء كبرى في المستقبل، مضيفة أن السلطات المغربية برهنت عن رغبتها في تطهير المالية العامة للمملكة من خلال سلسلة من التدابير، مثل اعتماد نظام المقايسة الجزئية في أسعار المنتجات البترولية.

 

اقرأ أيضا

الصويرة: خبراء دوليون يسلطون الضوء على رهانات الذكاء الاصطناعي في خدمة الأمن السيبراني

السبت, 4 مايو, 2024 في 21:39

تناقش النسخة الثالثة للقمة الدولية للذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني التي انطلقت أشغالها اليوم السبت بالصويرة، رهانات الذكاء الاصطناعي في خدمة الأمن السيبراني، وذلك بحضور ثلة من الخبراء الدوليين والباحثين والمهتمين.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يربط غران كاناريا بورزازات مع شركة بينتر للطيران

السبت, 4 مايو, 2024 في 19:44

ستضع شركة بينتر كانارياس للطيران بشراكة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة، ابتداء من شهر يوليوز القادم، خطا جويا جديدا يربط غران كاناريا بورزازات خلال موسم الصيف 2024.

الرباط.. مشاركون في مؤتمر إقليمي يبرزون دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ

السبت, 4 مايو, 2024 في 15:33

أبرز مشاركون في مؤتمر إقليمي، اليوم الجمعة بالرباط، أهمية دور الإعلام في تحقيق اﻟﻮﻋﻲ وﺗﻨﻤﻴﺔ الحس اﻟﺒﻴﺌﻲ من أجل النهوض بقضايا البيئة، وإقناع المواطن بدوره وواجباته تجاه التنمية المستدامة، وتأثير الكوارث والحوادث البيئية والتغيرات المناخية على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية