آخر الأخبار
وكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس توسع مجال تدخلاتها لتشمل المدن التسع المشكلة لجهة فاس مكناس

وكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس توسع مجال تدخلاتها لتشمل المدن التسع المشكلة لجهة فاس مكناس

الأربعاء, 15 يونيو, 2016 - 19:17

 

 فاس  –  وسعت وكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس التي راكمت كهيئة أنيطت بها مهمة الحفاظ على التراث المعماري للمدينة العتيقة بفاس، خبرة وتجربة كبيرتين في مجال تثمين التراث المعماري وترميمه وصيانته من مجال تدخلاتها لتشمل منذ شهر ماي الماضي المدن التسع المشكلة لجهة فاس مكناس .

   وأضحت وكالة التنمية ورد الاعتبار لفاس التي شملت مشاريعها إلى جانب ترميم وصيانة النسيج العمراني للمدينة العتيقة تثمين هذا النسيج والاهتمام أكثر بمجالات التنمية لتشمل مختلف مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياحية والثقافية نموذجا يحتذى في ميدان ترميم الموروث المعماري والحضاري والمحافظة على النسيج العمراني العتيق وضمان استمرارية وظائفه الاقتصادية والاجتماعية .

   وانطلقت الوكالة في بداياتها الأولى ( تأسست سنة 1989 ) بمشاريع تمحورت حول المعالم التاريخية وعمليات ترحيل الصناعات الملوثة من قلب المدينة القديمة قبل أن تدخل المرحلة الثانية التي تميزت بتكريس التعاون مع المؤسسات الدولية والمساهمة في البرامج الوطنية الكبرى .

   وعرفت هذه المرحلة التي انطلقت بعد سنة 1998 انطلاق البرامج التي تم تمويلها من طرف البنك الدولي وتمثلت أهم مكوناتها في مشاريع تحسين الولوج للمدينة العتيقة وتنظيم السير عبر تهيئة مداخلها وأزقتها والتطوير الاجتماعي من خلال التدخلات الاستعجالية وتنقية الخرب إضافة إلى التنمية السياحية عبر تهيئة المسارات السياحية وبعض المعالم التاريخية .

   وتوجت هذه المرحلة انطلاقا من سنة 2009 ببرنامج الصناعة التقليدية فاس ـ المدينة الذي خصص له غلاف مالي ناهز 658 مليون درهم ساهمت فيه هيئة تحدي الألفية بحوالي 365 مليون درهم في حين بلغت مساهمة الحكومة المغربية حوالي 293 مليون درهم .

   ونفذت وكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس التي تعتبر أول مؤسسة عمومية في المغرب اهتمت بإنقاذ وحماية النسيج العمراني لمدينة فاس مجموعة من مشاريع الإنقاذ التي همت العديد من المآثر التاريخية والمعالم الحضارية بالمدينة العتيقة مما مكنها من اكتساب خبرة ومعرفة دقيقة ومهمة في مجال التعامل مع التراث المادي واللامادي للمدينة العتيقة خاصة في ميدان التقنيات المعتمدة في حماية هذا التراث وترميمه وكذا المقاربات التشاركية التي نهجتها في رد الاعتبار للنسيج العمراني .

   ومع مرور السنوات أصبحت الوكالة التي تضم العديد من المهندسين والخبراء والتقنيين رائدة في مجال التدخل في النسيج العمراني العتيق الذي هو في الأصل نسيج هش وحساس بطبعه ويحتاج إلى خبرات وتقنيات عالية كما كرست استراتيجية خاصة بها لتنمية النسيج التقليدي العتيق وفق مقاربة جديدة ترتكز على صيانة وحماية الوظائف الاجتماعية والاقتصادية والتجارية التي كانت المدينة العتيقة تؤديها والعمل على استعادتها .

   ومن شأن الخبرة التي راكمتها الوكالة في مجال تدخلاتها أن تغني قطاع ترميم والمحافظة على المعالم التاريخية والنسيج العمراني المهدد بالانهيار وبالتالي المساهمة في تعميم هذه التجربة على مختلف المدن المغربية التي تتوفر على نسيج عمراني عتيق .

  

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. حفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة في دورتها العاشرة

السبت, 18 مايو, 2024 في 22:24

نظم، اليوم السبت بالرباط، في إطار فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للقراءة، في نسختها العاشرة.

كندا-المغرب.. تسليط الضوء في أوتاوا على دور الدبلوماسية العلمية

السبت, 18 مايو, 2024 في 21:56

تم خلال لقاء في أوتاوا، تسليط الضوء على دور الدبلوماسية العلمية، ومساهمة المركز الوطني المغربي للبحث العلمي والتقني في هذه الدينامية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية