وكالة “ستاندر أند بورز” تعدل نظرتها المستقبلية لتنقيط المغرب من “سلبي” إلى “مستقر”

وكالة “ستاندر أند بورز” تعدل نظرتها المستقبلية لتنقيط المغرب من “سلبي” إلى “مستقر”

الجمعة, 16 مايو, 2014 - 19:46

الرباط – عدلت وكالة (ستاندر آند بورز)، اليوم الجمعة، نظرتها المستقبلية لتنقيط المغرب من “سلبي” إلى “مستقر”، مؤكدة التصنيف السيادي بالعملتين الأجنبية والمحلية حسب الديون على المديين الطويل والقصير للممكلة عند (بي بي بي ناقص/أ-3).

وأوضح بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية، نقلا عن مذكرة ل(ستاندرد آند بورز)، أن تعديل النظرة المستقبلية يعزى إلى تراجع العجز المالي وعجز الحساب الجاري للمغرب، والذي عززته الإصلاحات الرامية إلى تحسين النمو والتنافسية والإنتاجية، مع التحكم في تكاليف المقاصة.

وأضاف المصدر ذاته أن تصنيف المغرب عززته أيضا الآفاق الجيدة للنمو الاقتصادي، وتقلص عبء الدين الحكومي والاستقرار السياسي والاجتماعي.

وتوقعت الوكالة عجزا في الحساب الجاري الذي من المرتقب أن يستقر عند 6,5 بالمائة من الناتج الداخلي الخام سنة 2014، وانخفاضا في عجز ميزانية الحكومة المركزية ليصل إلى 5,2 بالمائة من الناتج الداخلي الخام سنة 2014 و4 بالمائة سنة 2017. كما توقعت الوكالة أن يظل معدل التضخم متحكما فيه.

وترقبا لموسم فلاحي متوسط، توقعت (ستاندر أند بورز) تباطؤا معتدلا في معدل النمو الاقتصادي سنة 2014 والذي من المرتقب أن يستقر في 4 بالمائة بفضل أداء جيد للناتج الداخلي الإجمالي غير الفلاحي والمستمد أساسا من القطاعات الصناعية الجديدة من قبيل صناعة السيارات والطيران والإلكترونيك.

وأضافت الوكالة أن بلوغ مستويات أهم من النمو تتطلب مواصلة الإصلاحات التي تم الانخراط فيها وإطلاق إصلاحات جديدة تهم على الخصوص سوق الشغل، ومناخ الأعمال، وتعزيز التنافسية.

وإثر تعديل وكالة (ستاندر آند بورز)، اليوم الجمعة، نظرتها المستقبلية، وتأكيد تنقيط المغرب من طرف وكالة التنقيط الدولية (فيتش ريتينغ) يوم 25 أبريل 2014، يكون تنقيط المغرب لدى هاتين الوكالتين مستقرا حاليا ضمن فئة “إنفيسمنت غراد” مع نظرة مستقبلية “مستقرة”.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الأخضر

الخميس, 28 مارس, 2024 في 10:36

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الأخضر.

الاقتصاد الأزرق بالمغرب.. وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي يقدمان حصيلة مهمة الإشراف الرابعة

الخميس, 28 مارس, 2024 في 0:01

قدمت وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي حصيلة مهمة الإشراف الرابعة، التي تم تنفيذها من 26 فبراير إلى 8 مارس 2024، في إطار برنامج النتائج “تنمية الاقتصاد الأزرق في المغرب” بقيمة 350 مليون دولار.

تقديم الكتاب الأبيض حول رقمنة وتقاسم المعطيات الصحية بالمغرب

الأربعاء, 27 مارس, 2024 في 22:55

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم الكتاب الأبيض حول “رقمنة ومشاركة معطيات الصحة بالمغرب.. الواقع والفرص والرهانات”، وذلك خلال لقاء نظم برئاسة جامعة محمد الخامس.