آخر الأخبار

بيانات صحفية

نشرت على السبت, 12 يوليو, 2014

اهتمامات الصحف الوطنية

الرباط – اهتمت الصحف الوطنية الصادرة يوم السبت بالأنشطة الملكية وبإصدار جلالة الملك أمره السامي بمنح مساعدة إنسانية عاجلة بقيمة 5 ملايين دولار لفائدة سكان قطاع غزة، وبوجود “تهديد إرهابي جدي” موجه ضد المغرب، فضلا عن مواضيع أخرى وطنية ودولية.

وهكذا، ذكرت الصحف أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أدى يوم أمس صلاة الجمعة بمسجد اليوسفي بمدينة الدار البيضاء، مشيرة إلى أن الخطيب ذكر، في مستهل خطبتي الجمعة، بأن هناك، في حياة الأمم والشعوب، محطات هامة تسجل لوقائع بارزة وتؤرخ لأحداث عظام تستذكرها وتحييها اعتزازا بماضيها واهتداء بما تنطوي عليه من دروس وعبر في تدبير حياتها الحاضرة، واستلهاما منها في تلمس أسباب تحقيق غدها الواعد ومستقبلها الزاهر.

كما أبرزت الصحف أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس قام، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أمس الجمعة، بزيارة موقع حادث انهيار ثلاث عمارات الذي وقع في ساعة مبكرة من صباح أمس بحي بوركون بالدار البيضاء وتسبب في مصرع 4 أشخاص وإصابة 55 آخرين، قبل أن يتوجه إلى المركز الاستشفائي الجهوي “مولاي يوسف” حيث تفقد جلالته الحالة الصحية للجرحى.

وأضافت أن جلالة الملك، الذي أمر بالتكفل بعلاج الأشخاص الذين لا يتوفرون على تغطية صحية، قام بمستشفى “مولاي يوسف” بتفقد الحالة الصحية للضحايا، كما وقف جلالته على الإجراءات التي تم اتخاذها لتمكينهم من العلاجات الضرورية في أحسن الظروف.

وتطرقت، من جهة أخرى، إلى إصدار جلالة الملك تعليماته السامية للسلطات المحلية لاتخاذ الاجراءات اللازم لإعادة إسكان المنكوبين بشكل مؤقت.

وبهذه الالتفاتة المولوية الكريمة، تضيف الصحف، يعبر جلالة الملك عن تضامنه التام وتعاطفه الكامل مع الضحايا، ووقوف جلالته إلى جانب الأسر المكلومة والمتضررة جراء هذا الحادث المؤلم.

وأشارت الصحف، في هذا السياق، إلى أن صاحب الجلالة بعث ببرقيات تعازي ومواساة إلى أسر الضحايا المكلومة وإلى المصابين على إثر هذا الحادث المفجع.

وقالت إن جلالة الملك ضمن في هذه البرقيات مشاعر تعاطف جلالته مع أسر الضحايا والمصابين، ودعواته إلى الله العلي القدير بأن يتغمد الضحايا بواسع رحمته وغفرانه، ويلهم ذويهم جميل الصبر وحسن العزاء، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

من ناحية أخرى، أوضحت الصحف، التي وصفت حادث الانهيار بالفاجعة، أن اثنتان من العمارات الثلاث تتكون من أربعة طوابق والأخرى من خمسة طوابق، مشيرة إلى أنه قد تمت تعبئة عدة فرق لإسعاف الضحايا، فيما يواصل رجال الوقاية جهودهم في البحث عن أشخاص آخرين يحتمل أن يكونوا ما يزالون محاصرين تحت الأنقاض.

من جانب آخر، أشارت الصحف إلى أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، أمر أول أمس الخميس، بمنح مساعدة إنسانية عاجلة بقيمة 5 ملايين دولار للسكان الفلسطينيين بقطاع غزة، ضحايا العدوان العسكري الجبان، الذي تشنه اسرائيل على القطاع.

وأضافت، استنادا لبلاغ للديوان الملكي، أن جلالة الملك قرر، في نفس السياق، منح الجرحى ضحايا الهجوم الاسرائيلي، إمكانية الاستشفاء وتلقي الرعاية الطبية والعلاج في المغرب، مبرزة أن هذه القرارات الملكية، تندرج في إطار التضامن الدائم والدعم المتواصل للمملكة مع الشعب الفلسطيني الشقيق.

على صعيد آخر، اهتمت الصحف بالتهديدات الإرهابية التي تستهدف المملكة والتي كشف عن وجودها وزير الداخلية السيد محمد حصاد خلال مجلس الحكومة الأخير.

وقالت الصحف إن الوزير قدم عرضا في الموضوع أبرز فيه أن المعلومات الاستخباراتية المتوفرة تفيد بوجود “تهديد إرهابي جدي” موجه ضد المغرب يرتبط خصوصا بتزايد عدد المغاربة المنتمين إلى صفوف التنظيمات بسوريا والعراق.

وأضافت أن السيد حصاد أكد أنه “حسب المعلومات المتوفرة، فإن عددا من هؤلاء المقاتلين، بعضهم يتولى مراكز قيادية بهذه التنظيمات، لا يخفون نيتهم تنفيذ مخطط إرهابي يستهدف المملكة”.

وأشارت إلى أن المسؤول الحكومي كشف “عن مجموعة من الإجراءات التي تم اتخاذها لمواجهة هذه التهديدات الإرهابية حيث قامت وزارة الداخلية برفع درجة اليقظة والتأهب على مستوى الإدارة الترابية والمصالح الأمنية”.

وفي الشأن الرياضي، اهتمت الصحف بالمباراة النهائية لكأس العالم 2014 بالبرازيل، التي ستجمع، يوم غذ الأحد المنتخب الألماني بنظيره الأرجنتيني على ملعب “ماراكانا الشهير” بريو دي جانيرو.

واعتبرت أن المنتخبين يدخلان هذه المباراة بحلم مشترك من أجل حسم اللقب العالمي الذي غاب عنهما سنوات عديدة، مشيرة إلى أن المنتخب الألماني يسعى لتحقيق لقبه الرابع، فيما يطمح المنتخب الأرجنتيني إلى الظفر بلقبه الثالث.

دوليا، ركزت الصحف اهتمامها على العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة وعلى اعتزام إسرائيل تنفيذ عملية عسكرية برية ضد القطاع بالتوازي مع قصفها المستمر جوا.

وذكرت بأن حصيلة هذا العدوان الإسرائيلي فاقت 108 شهداء، وأكثر من 780 جريحا، معظمهم من الأطفال والنساء والرجال كبار السن، وبينهم جرحى حالتهم خطيرة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية