آخر الأخبار
المغرب يشارك في سوق السفر العالمي برغبة أكيدة في تعزيز حضوره في السوق البريطاني (مدير المكتب الوطني المغربي للسياحة)

المغرب يشارك في سوق السفر العالمي برغبة أكيدة في تعزيز حضوره في السوق البريطاني (مدير المكتب الوطني المغربي للسياحة)

الثلاثاء, 29 أكتوبر, 2013 - 16:36

أجرى الحديث : عبد الغني عويفية

الرباط- أكد المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، السيد عبد الرفيع زويتن، أن المغرب يشارك في دورة 2013 لسوق السفر العالمي بلندن، أحد أكبر التظاهرات السياحية في العالم، برغبة أكيدة في تعزيز حضوره في السوق البريطاني.

وقال السيد زويتن، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، “نشارك في دورة هذه السنة بطموح كبير يتمثل في تعزيز موقع المغرب في السوق البريطاني”، أحد أكبر مصدري السياح في العالم بحوالي 60 مليون مسافر سنويا.
وأضاف أن معرض سوق السفر العالمي، الذي سينظم ما بين رابع وسابع نونبر المقبل بمركز إكسيل (شرق لندن) يفرض نفسه كموعد لا محيد عنه في صناعة السياحة العالمية، حيث يوفر للفاعلين في هذا المجال الأرضية المثالية لربط اتصالات، وتشكيل شبكات معارف، والتفاوض وخاصة عقد اتفاقيات، والاطلاع على آخر المستجدات.
وأبرز أن الأمر يتعلق بسوق ذي أهمية كبرى ويحظى بالأولوية بالنسبة للمغرب، وذلك في إطار استراتيجية تطوير القطاع، مضيفا أنه تمت بلورة استراتيجية واضحة ومحددة من أجل تعزيز حضور المغرب في هذا السوق.
وأوضح أن هذه الاستراتيجية تتمحور، بالأساس، حول تكثيف الربط الجوي بين المغرب والمملكة المتحدة بما يمكن البريطانيين من السفر إلى مختلف الوجهات السياحية المغربية (مراكش وأكادير وفاس والرباط وطنجة) انطلاقا من عدد من المدن البريطانية.
وعبر المسؤول المغربي عن عزم المكتب الاستفادة من الصورة الممتازة التي يتمتع بها المغرب ببريطانيا للرفع من عدد الزوار البريطانيين للمغرب، عبر الاستعمال الأمثل للفرص التي تتيحها التكنولوجيات الحديثة، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بآلية يتعين استغلالها، لاسيما وأن 90 في المائة من البريطانيين يحجزون أسفارهم من المواقع الإلكترونية، مما يحتم على المكتب توجيه استراتيجيته التواصلية نحو مواقع التواصل الاجتماعي والوكالات الالكترونية التي راكمت تجربة كبيرة.
وبلغة الأرقام، سجل السيد زويتن التطور الإيجابي جدا لعدد وصولات السياح البريطانيين للمغرب، مبرزا أن المغرب استقبل 415 ألف سائح قادمين من بريطانيا خلال الفترة الممتدة من يناير إلى شتنبر 2013، أي بارتفاع بلغت نسبته 10 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2012، إلى جانب تسجيل ارتفاع بنسبة 12 في المائة في ليالي مبيت السياح البريطانيين خلال نفس الفترة.
ولمواكبة هذه الوتيرة، يضيف السيد زويتن، وضع المكتب استراتيجية تتوخى تكثيف الروابط الجوية بين البلدين، مبرزا أنها بدأت بالفعل توتي أكلها، على اعتبار أنها مكنت من تحقيق نمو قوي بأزيد من 60 في المائة من طاقة النقل الجوي، انطلاقا من المملكة المتحدة في اتجاه المغرب خلال شتاء 2013 /2014.

وأشار السيد وزيتن إلى أنه بالنسبة لمدينة مراكش لوحدها، انتقلت وتيرة الرحلات الأسبوعية من أزيد من 20 في المائة إلى أزيد من 40 في المائة، مع فتح ثلاثة خطوط جديدة، وكذا استئناف رحلات شركة “ريان إير” بعد توقف دام موسما بأكمله، وفتح خطوط جديدة، لاسيما من قبل الخطوط الملكية المغربية و”إيزي جيت”.

وذكر بأن شركة “إيزي جيت” قررت فتح أرضيات جديدة في اتجاه المغرب ك”استانسيد” و”بيرمينغهام”، مبرزا أن عودة عدد من كبار متعهدي الأسفار إلى المغرب ك”كوسموس” التي ستبرمج ابتداء من شهر أبريل المقبل أربع رحلات نحو مدينة أكادير، اثنتين انطلاقا من لندن واثنتين انطلاقا من مانشستر.
وأشار إلى أن الشركة البريطانية المرموقة “بريتش إير ويز” عملت منذ يوم الاثنين على رفع وتيرة رحلاتها الأسبوعية في اتجاه المغرب من سبع إلى عشر رحلات.
واعتبر أن الأمر يتعلق بارتفاع هام لطاقة النقل الجوي تؤشر على زيادة مهمة في عدد الوصولات السياحية انطلاقا من المملكة المتحدة، مشيرا إلى المؤهلات الكبيرة التي يزخر بها المغرب لتعزيز حضوره في السوقين البريطاني والدولي، مستحضرا في هذا السياق الاستقرار السياسي وجودة الاستقبال (ثالث بلد من حيث حفاوة الاستقبال) وجودة البنيات التحتية، وتنوع المناظر الطبيعية والقرب الجغرافي من بريطانيا (أقل من ثلاث ساعات من الطيران).
وحرص المسؤول المغربي على إبراز الجهود المبذولة من قبل سفيرة المغرب ببريطانيا الشريفة للا جمالة لمواكبة الجهود الرامية إلى تعزيز صورة المغرب بهذا البلد، مذكرا في هذا الصدد بتنظيم سنة 2011 للمعرض الثقافي الكبير “استلهام المغرب” بمحلات هارودز المرموقة بلندن.
ولاحظ أن مبادرات من هذا القبيل ساهمت في تسليط المزيد من الضوء على المغرب ببريطانيا، مشددا على ضرورة تعزيز هذه الرؤية.
وبعدما عبر عن اقتناعه بإمكانية تجاوز حاجز 500 ألف زائر بريطاني هذه السنة، أبرز السيد زويتن أن المغرب يطمح في جلب مليون سائح بريطاني في أفق 2016.
يذكر أن المكتب الوطني المغربي للسياحة يعتزم الاستفادة من دورة 2013 لسوق السفر العالمي لعقد اتفاقيات مع متعهدي الأسفار وشركات الطيران الدولية منها “مونارك ترافل” لإطلاق أربع رحلات جوية في اتجاه أكادير، وكذا مع “بريتش إير ويز” والخطوط الملكية المغربية.

اقرأ أيضا

“مواهب كروية” (المرحلة النهائية).. 200 طفل يظهرون مواهبهم من أجل تحقيق حلمهم

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:45

شارك حوالي 200 طفل، ممن نجحوا في مختلف المراحل التأهيلية من برنامج “مواهب كروية”، في المرحلة النهائية منه، والتي جرت خلال الفترة من 26 إلى 28 أبريل الجاري بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، قرب سلا، وهي مبادرة تروم اكتشاف المواهب الواعدة في سن أقل من 14 سنة، من كلا الجنسين، ممن بإمكانها تحقيق التفوق والتميز الرياضيين في السنوات المقبلة، لتصبح نجوما كروية في المغرب وخارجه.

الرباط.. افتتاح فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:02

انطلقت، مساء اليوم الاثنين بمسرح محمد الخامس بالرباط، فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب، التي تنظمها جمعية “أصدقاء محمد الجم للمسرح”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

المغرب استطاع بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية (السيد سكوري)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 22:54

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أن المغرب استطاع، خلال سنتين، بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية.