آخر الأخبار
مقامات شعبية مع إيقاعات الجاز والبلوز ونقاش حول قيم التسامح والسلام في ثاني أيام مهرجان الموسيقى العالمية بمرزوكة

مقامات شعبية مع إيقاعات الجاز والبلوز ونقاش حول قيم التسامح والسلام في ثاني أيام مهرجان الموسيقى العالمية بمرزوكة

السبت, 9 أبريل, 2016 - 14:15

مبعوثة الوكالة (فاطمة الزهراء الراجي)

مرزوكة-على الايقاعات الشعبية لمجموعة “حميدو” المحلية افتتح ثاني أيام مهرجان مرزوكة للموسيقى العالمية، المنظم من طرف الجمعية الصحراوية للتنمية السياحية والثقافية، في الفترة ما بين 7 و11 أبريل الجاري، تحت شعار “التسامح والسلام”.

وقدمت المجموعة التي يديرها الفنان عبد الله حميدو، والمنحدرة من مدينة الريصاني معزوفات تنهل من الموروث التفافي والموسيقي لمنطقة تافيلالت، في قالب “تقليدي” يحاكي تاريخ الصحراء وسحر طبيعتها، كما يساهم في إشعاع الموسيقى المحلية وإبقائها قيد التداول بي الأجيال الجديدة.

وعلى وقع تعبيرات موسيقية نابعة من أعماق فن البلدي والملحون، سلمت “حميدو” المشعل لعازف الصوت الإنساني الفنان مولود المسكاوي، ليبوح بولعه الكبير بأنغام “ألجاز” و”البلوز” النابعة من الاعماق الافريقية، والتي ألهمته لإبداع “ماما أفريكا” و”عائشة عائشة نبغيك أنا” و “رسول الله”، التي تخاطب وجدانه وتحكي عن آلامه وأحلامه.

وتواصل السفر في ثنايا التنوع والاختلاف من أجل التسامح والسلام دائما، مع “ليليت ديونيس” المجموعة الشعبية القادمة من اسبانيا، والتي رحلت بجمهور مهرجان موسيقى العالم إلى أزقة غرناطة وملقة وإشبيلية، للاستمتاع بباقة من موسيقى هذا البلد الإيبيري، التي تتفق مع تعدد أسسه الحضارية والثقافية والتاريخية والعرقية.

ومن اسبانيا اكتمل سير رحلة التسامح والسلام عبر إيطاليا ثم المغرب، مع فرقتي “أدينيا” و”بابيلون سيستم” اللتان أبدعتا معزوفات بإيقاعات البوب والفيوجن، التقت في انسيابها مع نشوة الأوتار المتراقصة، وغبطة رمال مرزوكة التي انعتقت من أسر الزمان والمكان.

ووفاء لتنوع فقراته، اغتنم المنظمون فرصة الاحتفاء بقيم إنسانية وكونية نبيلة، لفتح نقاش مستفيض بمعية ثلة من الطلبة الباحثين من أبناء المنطقة، حول سبل إرساء ثقافة كونية تقوم على التواصل الإيجابي بين الشعوب عبر الموسيقى والفن والأدب، مع استحضار تجارب ونظريات بعض أعلام الأدب والفسلفة التي أبدعت عن الإنسان والحرية والعنف والعلاقة بين الفرد والمجتمع والتاريخ، وماهية الفن وجور الإبداع.

وقد شهد اليوم الثاني من المهرجان، الذي يختتم بعد يوم غد الأحد، إعطاء الانطلاقة للبطولة المصغرة في البولينغ وفي كرة القدم.

اقرأ أيضا

زخات رعدية محليا قوية ومصحوبة بالبرَد مرتقبة اليوم السبت بعدد من مناطق المملكة (نشرة إنذارية)

السبت, 11 مايو, 2024 في 13:04

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن زخات رعدية محليا قوية (من 20 إلى 40 ملم) ومصحوبة بالبرَد مرتقبة، اليوم السبت، بعمالات وأقاليم إفران وخنيفرة وبولمان و صفرو وميدلت.

انطلاق الأعمال التحضيرية للقمة العربية في دورتها ال 33 بالمنامة بمشاركة المغرب

السبت, 11 مايو, 2024 في 13:01

انطلقت اليوم السبت بالمنامة، بمملكة البحرين، الأعمال التحضيرية للقمة العربية الثالثة والثلاثين المقررة يوم الخميس المقبل، وذلك بانعقاد المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسؤولين.

تعميق العلاقات الثنائية في صلب مباحثات رئيسة لجنة الخارجية بمجلس المستشارين مع برلماني من جمهورية البيرو

السبت, 11 مايو, 2024 في 11:29

أجرت رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس المستشارين، نائلة مية التازي، مباحثات مع السيد إدواردو إنيريكي كاستيلو ريفاس برلماني عن مقاطعة بيورا بالبيرو، تم التأكيد خلالها على ضرورة تعميق العلاقات الثنائية في ظل الدينامية التي تشهدها المملكة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية