أفريسيتي 2018 .. نحو توطيد التعاون بين جهتي الدار البيضاء-سطات وغاوتينغ (جنوب افريقيا)

أفريسيتي 2018 .. نحو توطيد التعاون بين جهتي الدار البيضاء-سطات وغاوتينغ (جنوب افريقيا)

الخميس, 22 نوفمبر, 2018 - 9:31

مراكش – أجرى رئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، مصطفى البكوري، اليوم الأربعاء بمراكش، مباحثات مع الوزير الأول لإقليم غاوتينغ بجنوب إفريقيا، دافيد ماخورا، همت سبل توطيد التعاون بين الجهتين.

وأكد السيد البكوري في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش اللقاء المنظم في إطار الدورة الثامنة لقمة (أفريسيتي)، أن المباحثات تناولت سبل تعزيز التعاون مع إقليم غاوتينغ، الذي يعد أكبر وأهم جهة بجنوب إفريقيا، إن على المستوى الاقتصادي أو الديمغرافي.

وأبرز السيد البكوري أن التعاون مع إقليم غاوتينغ، الذي يعد نظيرا لجهة الدار البيضاء-سطات عبر إسهامه بأكثر من 30 في المئة من الناتج الداخلي الوطني الخام لجنوب افريقيا، يأتي في سياق توطيد التعاون اللامركزي الموجه نحو تقوية الانفتاح الناجح للمغرب على قارته الإفريقية.

وأضاف أن هذه الصلات التي تصل الجهتين ستتعزز وتأخذ طابعا مؤسساتيا ستقبلا، عبر التوقيع على اتفاقيات تعاون تهم أساسا تبادل التجارب بين الفاعلين الترابيين، العاملين في مجالات الصناعة والسياحة والتعليم ومجالات أخرى ذات الاهتمام المشترك، خدمة لتنمية الجهتين وتعزيزا لعلاقات البلدين عموما.

من جهته، أكد السيد دافيد ماخورا الذي يتولى إدارة أكبر إقليم بجنوب إفريقيا والذي يحتضن العاصمة الاقتصادية لجوهانسبروغ والسياسية لبريتوريا، في تصريح مماثل، أهمية جهتي الدار البيضاء-سطات وغاوتينغ، اللتين يسهمان نوعيا ليس في نمو اقتصاديات بلديهما فقط، بل جهتيهما أيضا، معتبرا ” أن من شأن مضي الجهتين قدما في التعاون أن تكون له انعكاسات إيجابية على جزء كبير من القارة الإفريقية”.

وأبرز “أنه لدينا الكثير لنتعلمه من جهة الدارالبيضاء-سطات، لاسيما في مجالات الاستثمار الطاقي والسياحي”، مسجلا حاجة البلدان الإفريقية للعمل سويا خدمة لمصالح إفريقيا ولإنجاح أجندة الاتحاد الإفريقي 2063.

وشدد على أنه “لا يمكن حل التحديات التي تواجهنا إلا عبر العمل المتعدد الأطراف المشترك.”

ويلتئم في (أفريستي 2018) ، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أكثر من 5 آلاف مشارك، من ممثلي تدبير الشؤون المحلية بإفريقيا، وشركاء ينتمون لمناطق أخرى من العالم، ووزراء مكلفون بالجماعات المحلية.

اقرأ أيضا

مجلس الأمن.. حركة عدم الانحياز تشيد بجهود جلالة الملك لفائدة القضية الفلسطينية

السبت, 27 أبريل, 2024 في 9:56

أشادت حركة عدم الانحياز، أمام مجلس الأمن الدولي، بالجهود التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، لصالح القضية الفلسطينية.

بوزنيقة.. انطلاق أشغال المؤتمر ال 18 لحزب الاستقلال

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:17

انطلقت، مساء اليوم الجمعة بالمركز الدولي مولاي رشيد للشباب والطفولة ببوزنيقة، أشغال المؤتمر ال 18 لحزب الاستقلال، بمشاركة 3600 مؤتمر ومؤتمرة يمثلون مختلف جهات المملكة.

المغرب وجيبوتي يوقعان مذكرتي تفاهم في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية

السبت, 27 أبريل, 2024 في 0:13

وقّع المغرب وجيبوتي، اليوم الجمعة بالرباط، مذكرتي تفاهم ترومان تعزيز التعاون بين البلدين في مجالي الصحة والحماية الاجتماعية.