رئيس بوليفيا يثمن المصادقة على ميثاق مراكش العالمي حول الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة

رئيس بوليفيا يثمن المصادقة على ميثاق مراكش العالمي حول الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة

الثلاثاء, 11 ديسمبر, 2018 - 20:14

لاباث – أشاد الرئيس البوليفي، إيفو موراليس، بالمصادقة، أمس الاثنين بمراكش، على الميثاق العالمي من أجل هجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة، باعتباره يصب في اتجاه مد جسور الاندماج.

و كتب الرئيس البوليفي في تغريدة على حسابه بتويتر “نشيد بمصادقة أزيد من 150 بلدا على الميثاق العالمي حول الهجرة بمدينة مراكش”، مشيرا إلى أن دول العالم ترفض الإقصاء و تتجه نحو مد جسور الاندماج.

و أضاف موراليس، الذي صادقت بلاده على ميثاق مراكش العالمي حول الهجرة، “لا يوجد أشخاص غير قانونيين. لنعمل جمعيا من أجل بلوغ مواطنة كونية”.

و من جانبه، أكد وزير العلاقات الخارجية البوليفي، دييغو باري، أن ميثاق مراكش يتضمن مبادئ من قبيل الدفاع عن حقوق الإنسان، و الاعتراف بسيادة الدول الوطنية، و يقدم مقترحات لمساعدة الدول على مواجهة الهجرة ك”مشكلة عالمية” مثل تبادل المعلومات والخبرات و التجارب في مجال اندماج المهاجرين.

و تابع باري، في تصريح لإحدى المحطات الإذاعية المحلية، أن الهجرة ليست جريمة بل هي حق من حقوق الإنسان، مشيرا إلى أن الفقر، و الحروب و ما يترتب عنها من نزوح و التغيرات المناخية تبقى إحدى أبرز الأسباب التي تدفع إلى الهجرة.

و شدد على أنه لا ينبغي النظر إلى المهاجرين كأشخاص ينتهكون القوانين بدول الاستقبال بل كمساهمين في تحقيق التنمية الاقتصادية بهذه البلدان، و يتمتعون بكامل حقوقهم.

ويعرف المؤتمر الحكومي الدولي بمراكش (10-11 دجنبر) مشاركة 150 دولة عضو على الأقل، علاوة على المسؤولين الحكوميين، وأزيد من 700 شريك، ضمنهم ممثلون عن المجتمع المدني والقطاعات العمومية والمهاجرين، الذين شاركوا في مباحثات حول فرص لعقدشراكات مبتكرة، وإمكانات التعاون والمبادرات الأفقية مع الحكومات.

 

اقرأ أيضا

الصحراء.. تسليط الضوء بالبرلمان البريطاني على أهمية المخطط المغربي للحكم الذاتي

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 20:41

تم تسليط الضوء على أهمية مخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب وضرورة دعم المملكة المتحدة لهذه المبادرة، وذلك خلال مائدة مستديرة حول الصحراء المغربية، عقدت اليوم الأربعاء بالبرلمان البريطاني، وعرفت حضور عدد من النواب.

واشنطن.. الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 19:28

تم اليوم الأربعاء بواشنطن، الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي والشراكة متعددة الأبعاد بين المغرب والولايات المتحدة، بمناسبة الإعلان عن إدراج المفوضية الأمريكية بطنجة ضمن القائمة السنوية للصندوق الوطني للحفاظ على التاريخ (ناشونال تراست فور هيستوريك بريزيرفيشن) للمواقع التاريخية الأمريكية الـ11 المعرضة للخطر.

الطبقة الشغيلة بالدار البيضاء تحتفل بعيد الشغل

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 16:01

نظمت المركزيات النقابية الوطنية اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، مجموعة من التجمعات والمسيرات للاحتفاء بعيد الشغل، الذي يأتي هذه السنة غداة التوقيع على اتفاق مع الحكومة في إطار الحوار الإجتماعي.