الندوة الإفريقية السادسة لجراحة الدماغ والأعصاب تكرم عبد السلام الخمليشي لإسهاماته القيمة في تطوير هذا التخصص

الندوة الإفريقية السادسة لجراحة الدماغ والأعصاب تكرم عبد السلام الخمليشي لإسهاماته القيمة في تطوير هذا التخصص

السبت, 29 مارس, 2014 - 11:59

الرباط-تم، أمس الجمعة بالصخيرات، تكريم الأستاذ والعالم المغربي المتخصص في جراحة الدماغ والأعصاب، عبد السلام الخمليشي، في إطار الندوة الإفريقية السادسة لجراحة الدماغ والأعصاب، التي ينظمها، من 27 إلى 30 مارس، المركز المرجعي الدولي للرباط لتكوين جراحي الدماغ والأعصاب الأفارقة، وجامعة محمد الخامس الرباط -السويسي، بتعاون مع الجمعية المغربية لجراحة الدماغ والأعصاب.

وأشاد مختلف المتدخلين في هذا اللقاء بالمسار المهني المتميز الممتد ل40 سنة كرسها السيد الخمليشي لتطوير هذا التخصص الجراحي على الصعيد الدولي ولتكوين الجيل الجديد من جراحي الدماغ والأعصاب.
وأعرب الطبيب المغربي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن اعتزازه بهذا التكريم الذي خصه به جراحون ذوو سمعة دولية، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق باعتراف بجراحي الدماغ والأعصاب المغاربة وبكفاءة الباحثين المغاربة في هذا المجال،مضيفا أن هذا التكريم يعتبر أيضا اعترافا بالجهود التي يبذلها المغرب في مجال تكوين جراحي الدماغ والأعصاب الأفارقة، داعيا المتخصصين المغاربة إلى عدم ادخار أي جهد في تطوير هذا التخصص والبحث العلمي فيه، بصفة أكبر.
من جهته، نوه وزير الدولة، السيد عبد الله باها، بهذه المبادرة التي تعد تتويجا لمسار مهني ناجح جدا أساه التحلي بالصبر والإخلاص،مضيفا أن هذا التكريم يعد إنصافا للجهود التي بذلها هذا الجراح في الرقي بجراحة الأعصاب المغربية وإبرازها على المستوى الدولي، كما يعد مثالا يحتذى بالنسبة للباحثين الشباب في هذا التخصص.

واعتبر وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، السيد لحسن الداودي، من جهته، أن تكريم السيد الخمليشي يعد تكريما للجهود والأبحاث التي أسهمت في تطور جراحة الدماغ والأعصاب بالمغرب،مضيفا أن السيد الخمليشي “من الرجالات الذين يسهمون في التقدم العلمي، وفي تكوين عدد مهم من الباحثين الأفارقة، وبينهم من أصبح اليوم سفيرا للمغرب في بلده”.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب 2024.. الكاتب الكونغولي ديباكانا مانكيسي يتوج بجائزة “أورنج” للكتاب بإفريقيا

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 12:18

أعلنت لجنة تحكيم الدورة السادسة لجائزة أورنج للكتاب بإفريقيا برسم سنة 2024، أمس السبت بالرباط، عن فوز الكاتب الكونغولي وعالم الاجتماع ديباكانا مانكيسي بهذه الجائزة عن روايته “أخصائي نفسي ببرازافيل”، وذلك على هامش فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 10:43

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين على وقع الأخضر، حيث سجل المؤشر الرئيسي”مازي” زيادة بنسبة 0,04 في المائة ليستقر عند 13.431,92 نقطة.

جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء: اعتراف بالجهود الدولية في مجال الحفاظ على الموارد المائية

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 8:20

منذ احداثها سنة 2002، ما فتئت جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء تتوج الجهود الدولية الرامية للحفاظ على الموارد المائية وتثمينها.