آخر الأخبار
عرض الفيلم الوثائقي” تنغير جيروزاليم أصداء الملاح” بضاحية واشنطن

عرض الفيلم الوثائقي” تنغير جيروزاليم أصداء الملاح” بضاحية واشنطن

الإثنين, 31 مارس, 2014 - 18:41

روكفيل (ماريلاند) -تم مساء أمس الأحد بولاية ماريلاند الأمريكية (ضاحية واشنطن العاصمة) عرض الفيلم الوثائقي (تنغير – جيروزاليم أصداء الملاح)، للمخرج الفرنسي المغربي كمال هشكار، وذلك بمبادرة من رابطة المغتربين المغاربة في أمريكا.

وينقل فيلم “تينغير جيروزاليم – أصداء الملاح” المتفرج في رحلة يتتبع من خلالها واقع الجالية اليهودية التي غادرت قرية تينغير الصغيرة بالمغرب بين سنوات الـ50 والـ60.
كما يسرد الفيلم الوثائقي، في 86 دقيقة، التعايش السلمي بين المسلمين واليهود بالمغرب سابقا، لينتقل بعدها إلى التجول في بلدات إسرائيلية بحثا عن يهود ينحدرون من تينغير، للتعرف على حياتهم ومشاعرهم اتجاه المغرب وجيرانهم المسلمين سابقا.

وخلال هذا الفيلم، الذي فاز بالعديد من الجوائز بالكثير من المهرجانات، عمل هذا المخرج الشاب على جمع شهادات حول التراث اليهودي المغربي بمسقط رأسه، مدينة تنغير، حيث استطاع الولوج إلى ذاكرة العديد من اليهود الأمازيغ، الذين عاشوا في هذه الأرض، قبل أن يضطروا إلى مغادرتها في يوم من الأيام.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب 2024.. الكاتب الكونغولي ديباكانا مانكيسي يتوج بجائزة “أورنج” للكتاب بإفريقيا

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 12:18

أعلنت لجنة تحكيم الدورة السادسة لجائزة أورنج للكتاب بإفريقيا برسم سنة 2024، أمس السبت بالرباط، عن فوز الكاتب الكونغولي وعالم الاجتماع ديباكانا مانكيسي بهذه الجائزة عن روايته “أخصائي نفسي ببرازافيل”، وذلك على هامش فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 10:43

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين على وقع الأخضر، حيث سجل المؤشر الرئيسي”مازي” زيادة بنسبة 0,04 في المائة ليستقر عند 13.431,92 نقطة.

جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء: اعتراف بالجهود الدولية في مجال الحفاظ على الموارد المائية

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 8:20

منذ احداثها سنة 2002، ما فتئت جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء تتوج الجهود الدولية الرامية للحفاظ على الموارد المائية وتثمينها.