آخر الأخبار
السيد بوريطة: العلاقات المغربية السنغالية تتميز ب”مصائر مشتركة” تجسد نموذجا ناجحا للتعاون جنوب – جنوب

السيد بوريطة: العلاقات المغربية السنغالية تتميز ب”مصائر مشتركة” تجسد نموذجا ناجحا للتعاون جنوب – جنوب

الإثنين, 16 سبتمبر, 2019 - 21:38

الرباط – أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، أن العلاقات بين المغرب والسنغال تتميز بمصائر مشتركة تجسد نموذجا ناجحا للتعاون جنوب – جنوب.

وأوضح السيد بوريطة في مؤتمر صحفي مشترك عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية وسنغالي المهجر، السيد أمادو با، أن الروابط ” المتميزة ” بين المغرب والسنغال تتميز بطابعها “الخاص”، ولا تنحصر فقط في الإرث الروحي والجوانب الدبلوماسية العادية، بقدر ما تتميز بـ”مصائر مشتركة” تجسد نموذجا ناجحا للتعاون جنوب-جنوب ورابح-رابح.

ووصف السيد بوريطة العلاقات بين البلدين بـ”المتينة”، مشيرا إلى أن زيارة الدبلوماسي السنغالي تندرج في سياق تعزيز هذه الروابط وفي إطار تقليد التشاور السياسي.

وقال الوزير إن “الشعبين يتذكران الخطاب الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس من العاصمة دكار في نونبر 2016 بمناسبة الذكرى 41 للمسيرة الخضراء”، مبرزا أن اختيار هذا المكان لم يكن اعتباطيا فـ”المغاربة يشعرون في السنغال وكأنهم في وطنهم “.

وذكر، في هذا السياق، بـ” أن الزيارات الملكية للسنغال بلغت في المجموع ثماني زيارات، وهو أعلى عدد من الزيارات التي قام بها جلالة الملك إلى بلد إفريقي”.

من جهة أخرى، أكد السيد بوريطة، على ضرورة عقد الدورة المقبلة للجنة المشتركة الكبرى للتعاون، باعتبارها آلية للتعاون الثنائي، في التاريخ والمكان الذي سيتم الاتفاق عليهما بشكل مشترك.

وتوقف الوزير عند ضرورة الرفع من وتيرة تفعيل مختلف الاتفاقيات الموقعة بين البلدين وتحديد فرص جديدة للتعاون والاستثمار في مختلف المجالات.

وقد شكلت هذه المباحثات، حسب السيد بوريطة، مناسبة لاستعراض مختلف أوجه التعاون التي تربط البلدين، حيث تم خلالها تسجيل “ارتياح كبير” إزاء التقدم المحرز في مجال التعاون، لاسيما في مجالات الصحة والفلاحة والنقل والصيد البحري والدبلوماسية.

اقرأ أيضا

المكتب الوطني المغربي للسياحة يضع كرة القدم في قلب إستراتيجيته الترويجية لإشعاع وجهة المغرب

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 12:05

على هامش المنتدى السنوي لكبار منظمي الأسفار والرحلات الفرنسيين المنعقد بالرباط، بادر المكتب الوطني المغربي للسياحة إلى وضع كرة القدم في قلب إستراتيجيته الترويجية، واعتمادها كعامل مهم يساعد على إشعاع وإنعاش وجهة المغرب.

رئيس الوزراء الفلسطيني يعرب عن تقدير بلاده لمواقف المغرب الثابتة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 11:25

أعرب رئيس الوزراء الفلسطيني ،وزير الخارجية والمغتربين، محمد مصطفى ، عن تقدير دولة فلسطين لمواقف المملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الثابتة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني.

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 11:19

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” ارتفاعا بنسبة 0,35 في المائة ليستقر عند 13.401,95 نقطة.