“كرواتيا أفقا للتفكير” محور يوم دراسي الأربعاء المقبل بأكاديمية المملكة المغربية

“كرواتيا أفقا للتفكير” محور يوم دراسي الأربعاء المقبل بأكاديمية المملكة المغربية

الإثنين, 27 يناير, 2020 - 12:52

الرباط – تحتضن الرباط الأربعاء المقبل يوما دراسيا حول موضوع “كرواتيا أفقا للتفكير”، وذلك بمبادرة مشتركة بين أكاديمية المملكة المغربية وسفارة جمهورية كرواتيا.

وأوضحت أكاديمية المملكة المغربية، في بلاغ، أن هذا الحدث الذي ينعقد بمقرها، يشكل مناسبة لاكتشاف التراث الكرواتي الغني، والذي تم تسجيل العديد من مواقعه ضمن لائحة التراث العالمي لليونسكو، واستكشاف مؤهلاته بالنظر لأهميته في تحقيق التنمية.

وستتميز نقاشات اليوم الدراسي بمساهمات الباحث الأكاديمي إيميليو مارين الذي يسلط الضوء على “سالونا ونارونا، موقعان أثريان مفتوحان على المتوسط”، ومحاضرة للأستاذ ميلان ميهايلوفيتش حول “النصب الحجري باشكا”، أقدم نصب حجري أثري كرواتي مكتوب يعود إلى القرن الـ12.

من جانب آخر، تتطرق الأستاذة تاتيانا باييك فوفيتش إلى “العلاقات بين جمهورية دوبروفنيك وسلطان المغرب”، استنادا إلى مجموعة من وثائق الأرشيف الوطني لدوبروفنيك.

كما يتضمن برنامج اليوم الدراسي، حسب المنظمين، حفلا موسيقيا يحييه رباعي ليديا بايوك، والذي سيؤدي مجموعة أغان تقليدية تنحدر من منطقة ميديموري المسجلة ضمن قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية.

اقرأ أيضا

الصحراء.. تسليط الضوء بالبرلمان البريطاني على أهمية المخطط المغربي للحكم الذاتي

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 20:41

تم تسليط الضوء على أهمية مخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب وضرورة دعم المملكة المتحدة لهذه المبادرة، وذلك خلال مائدة مستديرة حول الصحراء المغربية، عقدت اليوم الأربعاء بالبرلمان البريطاني، وعرفت حضور عدد من النواب.

واشنطن.. الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 19:28

تم اليوم الأربعاء بواشنطن، الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي والشراكة متعددة الأبعاد بين المغرب والولايات المتحدة، بمناسبة الإعلان عن إدراج المفوضية الأمريكية بطنجة ضمن القائمة السنوية للصندوق الوطني للحفاظ على التاريخ (ناشونال تراست فور هيستوريك بريزيرفيشن) للمواقع التاريخية الأمريكية الـ11 المعرضة للخطر.

الطبقة الشغيلة بالدار البيضاء تحتفل بعيد الشغل

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 16:01

نظمت المركزيات النقابية الوطنية اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، مجموعة من التجمعات والمسيرات للاحتفاء بعيد الشغل، الذي يأتي هذه السنة غداة التوقيع على اتفاق مع الحكومة في إطار الحوار الإجتماعي.