التوقيع بمراكش على اتفاقية بين المكتب الوطني للمطارات والشركة إل آش أفياسيون المغرب، لانشاء وحدة لتصنيع الطائرات بالمغرب

التوقيع بمراكش على اتفاقية بين المكتب الوطني للمطارات والشركة إل آش أفياسيون المغرب، لانشاء وحدة لتصنيع الطائرات بالمغرب

الخميس, 24 أبريل, 2014 - 8:57

مطار مراكش المنارة – تم يوم الأربعاء بمراكش التوقيع على اتفاقية بين المكتب الوطني للمطارات وشركة “إل آش أفياسيون المغرب” الهادفة الى تمكين هذه الأخيرة من إنشاء وحدة صناعية بقطب الطيران بالدار البيضاء لإنتاج طائرات من نوع إل آش- 10 إيليبس .
ووقع على هذه الاتفاقية ، التي جرت مراسيمها على هامش الدورة الرابعة للمعرض الدولي لصناعات الطيران والفضاء “مراكش إير شو”( 23 -26 أبريل الجاري)، كل من المدير العام للمكتب الوطني للمطارات السيد زهير محمد العوفير، والرئيس المدير العام لشركة إل آش أفياسيون المغرب السيد محسن بناني كريم، وذلك بحضور الوزير المنتدب المكلف بالنقل السيد محمد نجيب بوليف .
وتنص هذه الاتفاقية، على الخصوص، على انشاء وتهيئة واستغلال موقع صناعي على مساحة اجمالية تقدر ب19 ألف متر مربع لانتاج طائرات من صنف ” إيليبس إل آش -10″ ، حيث سيتم تركيب هذه الطائرة بواسطة أجزاء ستصنع معظمها بالمغرب لاسيما في ما يتعلق بهيكل الطائرة.
وخلال الشطر الأول من هذه الوحدة الصناعية للتركيب، التي كلفت استثمارا بقيمة 10 ملايين أورو، ستبلغ القدرة الانتاج  80 طائرة في السنة، التي سترتفع على المدى القصير الى انتاج 200 طائرة سنويا. وسيمكن هذا المشروع من خلق 300 منصب عمل، من بينهم مهندسون وتقنيون مؤهلون .
وأكد السيد بوليف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بهذه المناسبة، أن هذه الاتفاقية تعتبر “مهمة جدا”، بالنظر الى كونها ستمكن، ولأول مرة ، من  تصنيع بشكل كامل طائرة بالمغرب، موضحا أن الأمر يتعلق بالتجربة التي انخرط فيها مستثمرون مغاربة.

اقرأ أيضا

الصحراء.. تسليط الضوء بالبرلمان البريطاني على أهمية المخطط المغربي للحكم الذاتي

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 20:41

تم تسليط الضوء على أهمية مخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب وضرورة دعم المملكة المتحدة لهذه المبادرة، وذلك خلال مائدة مستديرة حول الصحراء المغربية، عقدت اليوم الأربعاء بالبرلمان البريطاني، وعرفت حضور عدد من النواب.

واشنطن.. الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 19:28

تم اليوم الأربعاء بواشنطن، الاحتفاء بالتحالف الاستراتيجي والشراكة متعددة الأبعاد بين المغرب والولايات المتحدة، بمناسبة الإعلان عن إدراج المفوضية الأمريكية بطنجة ضمن القائمة السنوية للصندوق الوطني للحفاظ على التاريخ (ناشونال تراست فور هيستوريك بريزيرفيشن) للمواقع التاريخية الأمريكية الـ11 المعرضة للخطر.

الطبقة الشغيلة بالدار البيضاء تحتفل بعيد الشغل

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 16:01

نظمت المركزيات النقابية الوطنية اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، مجموعة من التجمعات والمسيرات للاحتفاء بعيد الشغل، الذي يأتي هذه السنة غداة التوقيع على اتفاق مع الحكومة في إطار الحوار الإجتماعي.