آخر الأخبار
الكركرات.. حزب الخضر المغربي يثمن تدخل القوات المسلحة الملكية في احترام تام لمبادئ وأعراف القانون الدولي الإنساني

الكركرات.. حزب الخضر المغربي يثمن تدخل القوات المسلحة الملكية في احترام تام لمبادئ وأعراف القانون الدولي الإنساني

الأحد, 15 نوفمبر, 2020 - 11:37

الرباط – ثمن حزب الخضر المغربي تدخل القوات المسلحة الملكية بالمنطقة العازلة للكركرات، والذي تم “في احترام تام لمبادئ وأعراف القانون الدولي الإنساني”.

وأكد المكتب السياسي للحزب، في بلاغ له اليوم السبت، أنه “يثمن الخطوات التي أقدمت عليها القوات المسلحة الملكية في احترام تام لمبادئ وأعراف القانون الدولي الإنساني، حماية لمصالح وحريات الأفراد والمجموعات المتنقلة عبر المعبر، وضمان استمرار المعبر كمنطقة عازلة، طبقا للمادتين 59 و60 من البروتوكول الملحق لسنة 1977 باتفاقيات جنيف الأربعة لسنة 1949”.

وأدان الحزب “المناوشات اليائسة من طرف +البوليساريو+ ومن يقف وراءها ويخطط لها ويدعمها، مسجلا “بارتياح واعتزاز سياسة ضبط النفس للدولة المغربية وكافة المصالح المعنية التابعة لها بمعبر الكركرات”.

ودعا البلاغ “مجلس الأمن والأمم المتحدة إلى تحمل مسؤولياتها في الحد النهائي من كل خرق لأحكام وأعراف القانون الدولي الإنساني بالمنطقة”. كما دعا “حركة الخضر العالميين لاتخاذ إجراءات ملموسة داعمة لمسلسل التفاوض السياسي الواقعي والسلمي وحث الأطراف المعنية به على الانخراط الجدي والمسؤول وضمنها الدولة الجزائرية”.

وفي السياق ذاته ، يضيف المصدر ذاته، أهاب الحزب بكل هيئاته ومناضلاته ومناضليه للتعبئة المستمرة دفاعا عن المصالح الحيوية للمغرب وصيانة وحدته الترابية، ومواجهة كل الأطماع المحدقة به.

وذكر البلاغ بأن المنطقة العازلة للكركرات بالصحراء المغربية شهدت خروقات متتالية لمبادئ وأعراف القانون الجولي الإنساني من طرف ميليشيات “البوليساريو”، في تحد سافر لقرارات الأمم المتحدة ولقوات المينورسو المكلفة بتتبع احترام اتفاق وقف إطلاق النار وحماية المناطق العازلة من أي خروقات محتملة أو مس بحقوق المدنيين وضمان تنقل الأفراد وحماية مصالحهم.

اقرأ أيضا

“مواهب كروية” (المرحلة النهائية).. 200 طفل يظهرون مواهبهم من أجل تحقيق حلمهم

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:45

شارك حوالي 200 طفل، ممن نجحوا في مختلف المراحل التأهيلية من برنامج “مواهب كروية”، في المرحلة النهائية منه، والتي جرت خلال الفترة من 26 إلى 28 أبريل الجاري بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، قرب سلا، وهي مبادرة تروم اكتشاف المواهب الواعدة في سن أقل من 14 سنة، من كلا الجنسين، ممن بإمكانها تحقيق التفوق والتميز الرياضيين في السنوات المقبلة، لتصبح نجوما كروية في المغرب وخارجه.

الرباط.. افتتاح فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:02

انطلقت، مساء اليوم الاثنين بمسرح محمد الخامس بالرباط، فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب، التي تنظمها جمعية “أصدقاء محمد الجم للمسرح”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

المغرب استطاع بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية (السيد سكوري)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 22:54

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أن المغرب استطاع، خلال سنتين، بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية.