آخر الأخبار
بالنسبة للمغرب، التنفيذ العملي لـ “أولوية إفريقيا” سيشكل أبرز ما في النقاشات خلال الدورة 210 للمجلس التنفيذي لليونسكو

بالنسبة للمغرب، التنفيذ العملي لـ “أولوية إفريقيا” سيشكل أبرز ما في النقاشات خلال الدورة 210 للمجلس التنفيذي لليونسكو

الإثنين, 30 نوفمبر, 2020 - 17:18

باريس – سيشكل “التنفيذ العملي” لـ “أولوية إفريقيا”، بالنسبة للمغرب، أبرز ما في النقاشات خلال الدورة 210 للمجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، المقرر عقدها من 2 دجنبر 2020 إلى 27 يناير 2021.

وإلى جانب “أولوية إفريقيا”، سيكون التعليم وتأثير وباء فيروس كورونا، وقضية النوع الاجتماعي، والحفاظ على التراث الثقافي، والتكيف مع تطور الذكاء الاصطناعي، والعلوم المنفتحة، في صلب هذه الدورة، التي سيعقد جزؤها الأول على نحو افتراضي خلال شهر دجنبر بسبب الإجراءات الوقائية من “كوفيد-19″، بينما سينعقد جزؤها الثاني، بشكل حضوري ابتداء من فاتح يناير، إذا سمحت الظروف الصحية بذلك.

وبالنسبة للمغرب، الذي يرأس سفيره المندوب الدائم لدى اليونسكو السيد سمير الظهر، المجموعة العربية بالمنظمة الأممية، سيشكل التنفيذ العملي لأولوية إفريقيا أبرز ما في النقاشات، مع تعزيز قدرات بلدان القارة والحاجة إلى أن يكون تنفيذ مقتضيات المبادرة متسقة مع أجندة الاتحاد الإفريقي 2063.

وترى مجموعة الدول العربية، أن التعليم، والحفاظ على التراث، ومكافحة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية، وتعزيز الحوار الثقافي بجميع أبعاده، ومبادرة “لبيروت”، والتغير المناخي، محاور نسقت على أساسها الدول التسعة عشر إستراتيجيتها في أفق عقد هذه الدورة الـ 210.

ويعد المجلس التنفيذي أحد الأجهزة الدستورية الثلاثة لليونسكو، إلى جانب المؤتمر العام والأمانة العامة. ويعمل المجلس التنفيذي الذي يشتغل تحت سلطة المؤتمر العام، ويتألف من 58 بلدا عضوا ينتخب كل واحد منها لمدة أربع سنوات، على دراسة برنامج عمل المنظمة وكذا تقديرات الميزانية الملائمة المقدمة من طرف المدير العام.

اقرأ أيضا

تسليط الضوء على الفرص الهائلة التي توفرها مدينة الصويرة للرحالة الرقميين

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 23:46

تم اليوم الثلاثاء خلال قمة دولية انطلقت أشغالها بالفضاء الاجتماعي والثقافي “دار الصويري” بالصويرة، تسليط الضوء على الفرص الهائلة التي توفرها مدينة الرياح للرحالة الرقميين (العمل عن بعد والعيش خارج أماكن العمل التقليدية).

وزير الثقافة المالي يشيد بجهود جلالة الملك الداعمة لإشعاع الثقافة الإفريقية

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 23:31

أشاد وزير الصناعة التقليدية والثقافة والصناعة الفندقية والسياحة المالي، أندوجولي جيندو، اليوم الثلاثاء بالرباط، بالجهود الموصولة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الداعمة لإشعاع الثقافة الإفريقية.

دالاس.. افتتاح الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية بمشاركة المغرب

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 20:26

انطلقت اليوم الثلاثاء بمدينة دالاس في ولاية تكساس (جنوب الولايات المتحدة)، أشغال الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية، بمشاركة المغرب ممثلا بوفد رفيع المستوى يرأسه الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي.