آخر الأخبار
توصية البرلمان الأوروبي أخطأت الهدف وغلب عليها الجانب المصلحي الظرفي لبعض الدول (باحث)

توصية البرلمان الأوروبي أخطأت الهدف وغلب عليها الجانب المصلحي الظرفي لبعض الدول (باحث)

الثلاثاء, 24 يناير, 2023 - 15:07

تطوان – أبرز الباحث في مجال العلاقات المغربية الأوروبية، نوفل البعمري، أن توصية البرلمان الأوروبي، التي حاولت التشكيك في ديموقراطية المغرب ومؤسساته القضائية، أخطأت الهدف ويغلب عليها الجانب المصلحي الظرفي لبعض الدول، التي أساءت الى الشعارات الديموقراطية التي طالما تغنت بها، كما أساءت إلى العلاقات المتينة التي تربطها بالمغرب.

وأضاف البعمري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه “من أجل مصالح اقتصادية مرحلية وظرفية، أطلقت بعض الجهات المحدودة المحسوبة على البرلمان الأوروبي العنان لمواقفها الخالية من كل منفعة، وعكستها على شكل توصيات لا تمت الى الواقع بصلة وبعيدة كل البعد عن الحقيقة وتمس بسيادة دولة، وذلك بإيعاز من جهات سياسية لدولة من القارة العجوز عرفت بأنها راعي الديمقراطية وحامية أنوار الثقافة”.

ورأى الخبير أن “الأقوال النشاز التي تعالت بها بعض الأصوات الحاقدة على المغرب والتي تغيضها التنمية النوعية التي يحققها المغرب والديمقراطية النموذجية التي تتبناها المملكة ونزاهة قضائها، لا يمكن وصفها إلا بكونها هرطقة جديدة وأضغاث أحلام وانحراف واضح عن مبادئ الديمقراطية والقيم الكونية التي تتبناها أوروبا نفسها”.

وأكد الحقوقي وعضو هيئة المحامين بتطوان أنه “قبل كل شيء، البرلمان الأوروبي تجاوز حدوده و تطاول على مؤسسات وقضاء دولة لها أكثر من 12 قرنا من التاريخ المشرف، ومسيرة مشهود لها دوليا في البناء الديمقراطي”، معتبرا أن “المغرب لن تلهيه التوصيات الصادرة عن البرلمان الأوروبي في السير بثبات في مساره المتوازن الذي يتبناه عن قناعة وثبات في الرأي، وليس لإرضاء أطراف تحكمها تصورات أقل ما يقال عنها أنها خاطئة ومغلوطة ومنقوصة ومتحاملة ولا تستوعب الواقع وتجرها الى ماضي لا يشرف أوروبا ذاتها”.

اقرأ أيضا

تسليط الضوء على الفرص الهائلة التي توفرها مدينة الصويرة للرحالة الرقميين

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 23:46

تم اليوم الثلاثاء خلال قمة دولية انطلقت أشغالها بالفضاء الاجتماعي والثقافي “دار الصويري” بالصويرة، تسليط الضوء على الفرص الهائلة التي توفرها مدينة الرياح للرحالة الرقميين (العمل عن بعد والعيش خارج أماكن العمل التقليدية).

وزير الثقافة المالي يشيد بجهود جلالة الملك الداعمة لإشعاع الثقافة الإفريقية

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 23:31

أشاد وزير الصناعة التقليدية والثقافة والصناعة الفندقية والسياحة المالي، أندوجولي جيندو، اليوم الثلاثاء بالرباط، بالجهود الموصولة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الداعمة لإشعاع الثقافة الإفريقية.

دالاس.. افتتاح الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية بمشاركة المغرب

الثلاثاء, 7 مايو, 2024 في 20:26

انطلقت اليوم الثلاثاء بمدينة دالاس في ولاية تكساس (جنوب الولايات المتحدة)، أشغال الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية، بمشاركة المغرب ممثلا بوفد رفيع المستوى يرأسه الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي.