مكافحة الإرهاب.. المغرب في الطليعة بفضل مقاربة استباقية (خبيرة أمريكية)

مكافحة الإرهاب.. المغرب في الطليعة بفضل مقاربة استباقية (خبيرة أمريكية)

السبت, 18 مارس, 2023 - 20:51

نيويورك – أكدت الخبيرة الأمريكية في العلاقات الدولية، إيرينا تسوكرمان، أن المغرب يضطلع بدور طلائعي في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، بفضل مقاربة استباقية ومتعددة الأبعاد.

وقالت الخبيرة الأمريكية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على إثر الاعتقالات التي نفذتها المصالح الأمنية المغربية، خلال الأيام الأخيرة، ضد موالين لداعش، “إن المغرب، اضطلع على الدوام بدور طلائعي في مكافحة انتشار التطرف بجميع أشكاله في شمال إفريقيا” وخارجها.

وسجلت أن استراتيجية المغرب في مجال مكافحة الإرهاب تقوم بتفكيك الإيديولوجيات التخريبية والفتاكة التي تمجد العنف والكراهية.

وأوضحت السيدة تسوكرمان أن هذه الإستراتيجية لا تقوم فقط على مقاربة أمنية واستخباراتية فعالة وناجعة، بل تشمل أيضا مجالات التربية والدين، مضيفة أن نهج المغرب يقوم أيضا على تعزيز قيم السلام والعيش المشترك وقبول الآخر.

وسجلت الخبيرة الأمريكية أنه بفضل هذه الاستراتيجية “المثمرة”، فإن حوادث التطرف “نادرة ويتم إحباطها بسرعة”، مشيرة إلى أن النموذج المغربي في محاربة الإرهاب والتطرف العنيف يحظى باعتراف المجتمع الدولي.

وشددت على أن المتطرفين محكوم عليهم بالفشل لأنه ليس لديهم ما يقدمونه سوى العنف والوعود الفارغة، في حين أن المغرب، البلد الرائد في العديد من الصناعات التي تجلب الازدهار والتقدم، منخرط بشكل لا رجعة فيه في مسار التنمية الاقتصادية والإشعاع الفكري.

 

 

اقرأ أيضا

السيد بوريطة يتباحث ببانجول مع نظيره الموريتاني

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 13:29

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الخميس، بالعاصمة الغامبية بانجول، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين بالخارج للجمهورية الإسلامية الموريتانية، محمد سالم ولد مرزوق.

الترويج لوجهة المغرب: المكتب الوطني المغربي للسياحة يستهدف فئة “الجيل زد” عبر تيك توك

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 12:58

يواصل المكتب الوطني المغربي للسياحة إبداعه ويبتكر من جديد باستهداف فئة “الجيل زد” عبر تيك توك من خلال العملية المتفردة “تراند هاوس” التي استدعي للمشاركة فيها 10 من مبدعي المحتويات الأجانب عبر برنامج سيجوب المشاركون من خلاله 3 مدن مغربية (مراكش، الصويرة وورزازات).

إصلاح المنظومة التربوية الوطنية ورش استراتيجي يتطلب انخراط جميع الفاعلين (السيد بنموسى)

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 12:46

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أمس الخميس بالرباط، أن إصلاح المنظومة التربوية الوطنية يعد ورشا استراتيجيا يتطلب تعبئة وانخراط جميع الفاعلين المعنيين.