آخر الأخبار
جلالة الملك يجدد التأكيد على الطابع الاستراتيجي للشراكة العريقة بين المغرب والولايات المتحدة (إدوارد غابرييل)

جلالة الملك يجدد التأكيد على الطابع الاستراتيجي للشراكة العريقة بين المغرب والولايات المتحدة (إدوارد غابرييل)

الخميس, 30 يوليو, 2015 - 18:54

واشنطن- قال إدوارد غابرييل، السفير الأمريكي الأسبق، إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس جدد التأكيد، اليوم الخميس في الخطاب الذي وجهه إلى الأمة بمناسبة عيد العرش، على الطابع الاستراتيجي للشراكة القائمة بين المغرب والولايات المتحدة، انسجاما مع العلاقات العريقة التي تجمع البلدين.

وأكد السيد غابرييل، الذي اغتنم هذه المناسبة لإبراز المكانة الخاصة التي يحتلها المغرب في السياسة الخارجية الأمريكية باعتباره رائدا إقليميا، على أن “جلالة الملك جدد التأكيد في خطابه إلى الأمة على الطابع الاستراتيجي للشراكة بين المملكة المغربية والولايات المتحدة، والتي تمتد لأزيد من قرنين”.

وأوضح غابرييل، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن محور الرباط-واشنطن تعزز بفضل رؤية استراتيجية مشتركة تجاه القضايا الراهنة، والتحديات التي يتعين على البلدين مواجهتها لإرساء الأمن والاستقرار والرخاء المشترك بالمجتمع الدولي، مبرزا الالتزام الواضح للبلدين بالقيم العالمية، لاسيما الانفتاح على الثقافات الأخرى، والتسامح الديني، وحقوق الإنسان والتنمية التضامنية.

وبخصوص قضية الصحراء، شدد إدوارد غابرييل على أهمية مخطط الحكم الذاتي بالصحراء، تحت السيادة المغربية، باعتباره الحل الوحيد لتسوية نزاع طال أمده، مشيدا بمشروع الجهوية الموسعة الذي أطلقه جلالة الملك، والذي سيكرس مكانة المغرب في نادي الديمقراطيات والبلدان الصاعدة.

اقرأ أيضا

مهرجان كان.. المخرجة المغربية أسماء المدير عضو في لجنة تحكيم “نظرة ما”

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 17:31

تم تعيين المخرجة وكاتبة السيناريو والمنتجة المغربية، أسماء المدير، عضوا في لجنة تحكيم فئة “نظرة ما” للدورة 77 لمهرجان كان السينمائي، الذي سيقام خلال الفترة ما بين 14 و25 ماي المقبل، وفقا لما أعلنه المنظمون.

البرلمان المغربي ينظم غدا الثلاثاء مناظرة حول “الهجرة والاختلالات المناخية: أي تمفصل؟”

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 16:50

ينظم البرلمان المغربي والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، غدا الثلاثاء، مناظرة بمناسبة اختتام مشروع التعاون المشترك تحت عنوان ” الهجرة والاختلالات المناخية: أي تمفصل؟”.

منظمات وجمعيات مهنية للشغالين تشيد بالاتفاق حول الزيادة العامة في الأجور

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 16:27

أشاد رؤساء منظمات وجمعيات مهنية للشغالين بالاتفاق الذي وقعته، اليوم الإثنين، الحكومة والمركزيات النقابية وهذه المنظمات بشأن الزيادة العامة في الأجور، وذلك في إطار جولة أبريل من الحوار الاجتماعي.