آخر الأخبار
صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بالرباط حفل إحياء الذكرى الخمسين لتأسيس المكتب الوطني للسكك الحديدية

صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بالرباط حفل إحياء الذكرى الخمسين لتأسيس المكتب الوطني للسكك الحديدية

السبت, 28 سبتمبر, 2013 - 22:07

الرباط – ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، مساء اليوم السبت بالرباط، حفل إحياء الذكرى الخمسين لتأسيس المكتب الوطني للسكك الحديدية.

ولدى وصول صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن إلى مكان الحفل، استعرض سموه تشكيلة من الحرس الملكي أدت له التحية، قبل أن يتقدم للسلام على سموه السادة عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل، ومولاي سليمان العلوي، عامل ملحق بولاية الرباط – سلا زمور زعير، وعبد الكبير برقية رئيس مجلس الجهة، وفتح الله ولعلو، رئيس مجلس مدينة الرباط.

كما تقدم للسلام على سموه السادة عبد القادر تاتو رئيس مجلس العمالة، ومحمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، فضلا عن أطر بالمكتب.

وفي مستهل هذا الحفل، تابع صاحب السمو الملكي ولي العهد شريطا وثائقيا يستعرض المحطات الكبرى في تاريخ السكك الحديدية الوطنية، ثم عرضا حول برنامج احتفالات المكتب بهذه الذكرى.

وعقب ذلك، حضر صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن تقديم برنامج “محطات القطارات تحتفل” الذي سيتم بعشر محطات بالمملكة، بمناسبة الذكرى الخمسين للمكتب الوطني للسكك الحديدية التي يتم تخليدها تحت شعار “50 سنة في خدمة المستقبل”.

ويشمل البرنامج تنظيم أنشطة ترفيهية، وخصوصا مسابقة سؤال-جواب التي خصصت لها جوائز، وحفلات موسيقية وعروض للتمثيل الصامت ومسابقات للرسم بالنسبة للأطفال تتناول العالم السككي.

وعقب ذلك، زار صاحب السمو الملكي ولي العهد معرض “المتحف السككي المصغر”، والذي يضم التراث السككي المغربي (ساعات محطات القطار وآلات طبع التذاكر وملابس خاصة بالسككيين وصور من الأرشيف)، قبل أن يتسلم هدية تخلد الذكرى الخمسين لتأسيس المكتب الوطني للسكك الحديدية.

وتتبع صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، عقب ذلك، ومن المنصة الرسمية، حفل “أصوات وأضواء” الذي يحتفي بالذكرى الخمسين لتأسيس المكتب الوطني للسكك الحديدية.

وتستعرض هذه المشاهد الضوئية، التي عرضت بتقنية الأبعاد الثلاثة على الجدار الجانبي لشالة، المراحل التي قطعتها السكك الحديدية بالمغرب منذ عهد الحماية وحتى عهد الخط فائق السرعة.واختتم هذا الحفل بإطلاق شهب أضاءت أسوار شالة التاريخية.

اقرأ أيضا

“مواهب كروية” (المرحلة النهائية).. 200 طفل يظهرون مواهبهم من أجل تحقيق حلمهم

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:45

شارك حوالي 200 طفل، ممن نجحوا في مختلف المراحل التأهيلية من برنامج “مواهب كروية”، في المرحلة النهائية منه، والتي جرت خلال الفترة من 26 إلى 28 أبريل الجاري بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، قرب سلا، وهي مبادرة تروم اكتشاف المواهب الواعدة في سن أقل من 14 سنة، من كلا الجنسين، ممن بإمكانها تحقيق التفوق والتميز الرياضيين في السنوات المقبلة، لتصبح نجوما كروية في المغرب وخارجه.

الرباط.. افتتاح فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 23:02

انطلقت، مساء اليوم الاثنين بمسرح محمد الخامس بالرباط، فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب، التي تنظمها جمعية “أصدقاء محمد الجم للمسرح”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

المغرب استطاع بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية (السيد سكوري)

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 22:54

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أن المغرب استطاع، خلال سنتين، بناء نموذج للحوار الاجتماعي حظي بإشادة دولية.